السنة 5، العدد 23، الصیف و الخریف 2021، الصفحة 1-400


دراسة مقارنة لبعض المؤشرات الکیمیائیة والوظیفیة ألنظمة الطاقة الغالبة لمهارتی االرسال القاطع والساحق فی التنس االرضی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 11-22
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175082

هدف البحث الى التعرف على الفروق فی بعض مکونات الدم بین نظامی الطاقة )األوکسجینی والالأوکسجینیی( لمهارتی اإلرسال القاطع و الساحق ، وعلى الفروق فی بعض المکونات الوظیفیة للقلب بین نظامی الطاقة )األوکسجینی والالأوکسجینیی( لمهارتی اإلرسال القاطع و الساحق ، استخدم الباحث المنهج الوصفی بأسلوب الدراسات المسحیة لمالئمة لطبیعة مشکلة البحث ، وکانت عینة البحث عمدیة و تکونت من )02 )العبا من أندیة بغداد بالتنس االرضی لعام )0202-0202 ) و مقسم على مجموعتین وفق أنظمة انتاج الطاقة ، المجموعة األولى)22 )العبین بنظام انتاج الطاقة األوکسجینی و المجموعة الثانیة )22 )العبین بنظام انتاج الطاقة الالأوکسجینی ، واستنتج الباحث بأن هناک فروق ذات داللة معنویة بنسب کریات الدم الحمراء و البیضاء بین نظامی انتاج الطاقة )األوکسجینی والالأوکسجینیی( و لصالح النظام األوکسجینی ، مع وجود فروق معنویة فی عدد ضربات القلب لمجموعتی البحث بین نظامی الطاقة )األوکسجینی والالأوکسجینی( ، وأوصى االهتمام باألنشطة و المهارات األوکسجینیة للزیادة فی عدد کریات الدم الحمراء و البیضاء وحجم بطین القلب األیسر، مع اجراء دراسات على فعالیات اخرى

بناء مقیاس االتجاهات النفسیة لمدرسی تربیة محافظة االنبار لغیر االختصاص نحو ممارسة النشاط الصفی والالصفی

عثمان ادهام; حامد سلیمان الدلیمی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 23-46
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175083

تبرز أهمیة البحث عبر بناء أداة قیاس والتی من شانها قیاس االتجاهات النفسیة لمدرسی تربیة محافظة االنبار لغیر االختصاص. کما تم تحدید مشکلة البحث فی بناء مقیاس یمکننا من قیاس االتجاهات النفسیة للتدریسیین غیر االختصاص نحو ممارسة النشاط الصفی والالصفی. ثم اعتمد الباحث المنهج الوصفی بالطریقة المسحیة لمالئمته مشکلة البحث المیدانیة، وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العشوائیة من مجتمع الدراسة الکلی، حیث بلغ عدد افراد عینة الدراسة 805 تدریسیا، وبعد الحصول على استبانات الخبراء والمختصین فی تحدید مجاالت المقیاس، وصیاغة فقرات المقیاس، والتأکد من صالحیتها، واجراء قانون األهمیة النسبیة تم الحصول على )26 )فقرة موزعة على خمس مجاالت. ومن اجل استخالص المتغیرات استخدم الباحث التحلیل العاملی بوساطة الحقیبة االحصائیة للعلوم االجتماعیة )Spss ،)حیث تم تحلیل مصفوفة معامالت االرتباط بطریقة المکونات األساسیة، وتم تدویر العوامل طبقا للمتغیرات بطریقة التدویر المتعامد varimax ،تم استخالص ثالث عوامل تم قبولها وتفسیرها وتسمیتها وتمثلت بالفقرات التی حققت اعلى تشبع على کل العامل، وتمکنت )20 )فقرة من تفسیر العوامل الثالث. اذ تمثل العامل األول )بالصحة النفسیة والبدنیة( والعامل الثانی )اللیاقة البدنیة( والعامل الثالث )االضطرابات النفسیة والثقافة الریاضیة(. وتم التوصل الى امکانیة استخدام المقیاس فی المؤسسات التربویة لغرض قیاس اتجاهات التدریسیین نحو ممارسة األنشطة الریاضیة وانشطتها المختلفة، کذلک امکانیة استخدام المقیاس من قبل الباحثین والمختصین فی القیاسات النفسیة وطلبة الماجستیر والدکتوراه فی اجراء دراساتهم وبحوثهم التی تخص الموضوع.

قیاس مستوى النشاط البدنی و نسبة االصابة بامراض السمنة و زیادة الوزن لدى بعض طلبة کلیة النسور الجامعة اعمار من )21-15 سنة

امد سرمد عبدالمنعم

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 47-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175084

هدف البحث الى التعرف على النشاط البدنی المتبع لدى البعض من طلبة کلیة النسور الجامعة و نوع االنشطة الممارسة وحجمها و مستوى شدتها، والتعرف على اسباب ممارسة االنشطة البدنیة المختلفة بصورة منتظمة لدى البعض من طلبة کلیة النسور الجامعة،واسباب عدم ممارسة االنشطة البدنیة لدى البعض من طلبة کلیة النسور الجامعة، مع التعرف على نسبة الطلبة المصابین بالسمنة والزیادة فی الوزن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفی بطریقة ) المسح ( لکونه یتناسب مع مشکلة البحث،وقام قام الباحث بتطبیق إجراءات بحثه على عینة من بعض طالب کلیة النسور الجامعة للعام الدراسی )0202-0202 )بأعمار 21 - 02 سنة والبالغ عددهم )5022 )طالب موزعین على )4 ) من اقسام العلوم اإلنسانیة و)4 )من اقسام المجموعة الطبیة ،و تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة ، وبلغت نسبة الطلبة المشترکین فی االستبانة )2204 )%وتم استبعاد طلبة قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة حی سم یعتبرون من الفئة التی تهتم بممارسة النشاط البدنی خالل الحیاة الیومیة ُث إن طلبة الق فضالً عن الدروس العملیة والتطبیقیة ، واستنتج الباحث بأن عدد الطالب الذین الیمارسون انشطة بدنیة بشکل منتظم کان أکبر من الطالب الممارسین لالنشطة البدنیة، وان النسبة االکبر من الطالب مصابین بزیادة فی الوزن،و أکثر نشاط بدنی تتم ممارسته من قبل الطالب هو رفع االثقال ومن ثم المشی،واعلى مستوى لحجم النشاط البدنی الممارس کان من )0-5 )مرات فی األسبوع ومدته من )52-02 )دقیقة،واغلب الطالب یمارسون النشاط البدنی فی القاعات الریاضیة وقت العصر،وإن من أهم أسباب ممارسة الطالب للنشاط البدنی کان لبناءاالجسام و ألنقاص الوزن، و إن أهم أسباب عدم ممارسة النشاط البدنی کان عدم توفر الوقت الکافی لدى الطالب، وأوصى ضرورة ممارسة االنشطة البدنیة التی من الممکن ممارستها داخل المنزل و التی ال تحتاج الى اجهزة او مساحات کبیرة لتطبیقها، خصوصا ان اغلب الطالب یعانون من الزیادة فی الوزن لذلک یمکن السیطرة على مثل هذه الحالة مبکرا قبل تفاقمها و تحولها الى سمنة، و استحداث درس التربیة البدنیة کدرس منهجی فی جمیع الکلیات واقسامها العلمیة و ذلک لما للنشاط البدنی من اهمیة فی بناء صحة الفرد البدنیة والنفسیة، مع تنسیب اساتذة من ذوی االختصاص فی التربیة البدنیة والعلوم الریاضیة فی جمیع الکلیات واالقاسام العلمیة، وضرورة قیاس مستویات النشاط البدنی لکافة فئات المجتمع والمراحل العمریة بصورة دوریة وفق جدول منتظم

دوافع رغبة الطلبة للقبول فی کلیة النسور الجامعة قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة

احمد حسین علی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 63-76
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175085

هدف البحث الى بناء مقیاس دوافع الرغبة لقبول الطلبة کلیة النسور الجامعة - قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،والتعرف على دوافع الرغبة القبول لطلبة کلیة النسور الجامعة / قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة . واشتملت على )52 ) طالب تجربة استطالعیة و)522 )طالب عینة البناء لکیة النسور الجامعة قسم التربیة البدنیة ً و)022 )عینة التجربة الرئیسیة من اصل )325 )طالبا وعلوم الریاضة . أما فی منهج البحث وإجراءاته المیدانیة فقد استعمل الباحث المنهج الوصفی لمالءمته لطبیعة مشکلة البحث ، واستنتج الباحث توافد الطلبة فی تسجیل کلیة النسور الجامعة قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة للحصور على شهادة البکالوریوس مع تحسین الوضع االقتصادی من خالل کسب مکانة رفیعة بالمجتمع ، و ان دوافع الرغبة دور کبیر فی ممارسة االنشطة والفعالیات الریاضیة فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة کلیة النسور الجامعة ، واوصى على ضرورة اعتماد الدراسات لتطویر الجوانب السلبیة وتشجیع الطلبة للقبول فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة کلیة النسور الجامعة ، مع االهتمام بتوفیر المناخ المالءم للطلبة للمشارکة الفعلیة بالبطوالت الریاضیة الجامعیة ، و إجراء دراسات مشابهة تختص دوافع الرغبة للقبول فی الجامعات العراقیة لکلیات التربیة البدنیة وعلوم الریاضة

تأثیر إستراتیجیة المکعب فی تعلم مهارة اإلرسال المواجه من االعلى لفریق الکرة الطائرة للمرحلة المتوسطة

بشار عواد عبد; سندس محمد سعید

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 77-90
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175086

هدف البحث الى إعداد برنامج تعلیمی باستخدام استراتیجیة المکعب فی تعلم مهار االرسال المواجه من االعلى لفریق الکرة الطائرة للمرحلة المتوسطة، والتعرف على تأثیر استراتیجیة المکعب فی تعلم مهارة االرسال المواجه من االعلى لفریق الکرة الطائرة للمرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث المنهج التجریبی فی احد التصمیم العاملی التجریبی لمجموعة )تجریبیة – ضابطة( وبأستخدام القیاسین القبلی و البعدی لمالئمته لطبیعة المشکلة المراد بحثها ،ویمثل مجتمع البحث من طالب المرحلة المتوسطة فی متوسطة ابن سینا للبنین بمحافظة األنبار وذلک للعام الدراسی 0202-0202 ،وقام الباحثان باختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة وهم الطالب الذین یمثلون فریق الکرة الطائرة فی متوسطة ابن سینا للبنین بعد أن تم استبعاد الطالب الغیر ملتزمین، حیث إشتملت عینة البحث على )20 )طالب قام الباحث بإستبعاد )22 )طالب منهم إلجراء الدراسة االستطالعیة علیهم، وبذلک تصبح عینة البحث األساسیة )20 )طالب وقد تم تقسیم افراد العینة الی مجموعتین ) تجریبیة – ضابطة( ، واستنتجا أن البرنامج التعلیمی باستخدام إستراتیجیة المکعب حقق أعلى مستوى وفاعلیة فی تعلم مهارةاالرسال المواجه من االعلى بالکرة الطائرة لطالب المرحلة المتوسطة،واستخدام الطالب للبرنامج التعلیمى )أوجه المکعب( داخل األسالیب له تأثیر إیجابی وفعال، وقد حقق األهداف أثناء التنفیذ، کما ساهم فى إمداد ً المتوقعة الموضوعة لعینة البحث، وأعطى للدرس شکالً متمیزا الطالب بالمعلومات المعرفیة الالزمة لألداء، وساعد المعلم فی تقویم مستوى أداء طالبه بصورة اکثر شمولیة وموضوعیة، مع تفوق المجموعة التجریبة والمستخدمة استراتیجیة المکعب فی التدریس فی نتائج االختبارات القبلیة والبعدیة لمارة االرسال المواجه من االعلى )االرسال المواجه من األعلى(، ولصالح االختبار البعدی للمهارة، وتفوق المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی نتائج االختبارات البعدیة للمتغیرات )ااالرسال المواجه من االعلى(، لصالح االختبار البعدی للمجموعة التجریبیة للمهارة، وأوصى استخدام البرنامج التعلیمی إستراتیجیة المکعب فی تعلیم مهارة االرسال المواجه من االعلى بالکرة الطائرة لطالب کلیات التربیة الریاضیة المختلفة و لطالب المرحلة المتوسطة، مع تطبیق البرنامج التعلیمی باستخدام إستراتیجیة المکعب عندما یکون الهدف تعلم مهارة اإلرسال الماوجه من االعلى بالکرة الطائرة لطالب المرحلة المتوسطة، لما له من تأثیر أکثر إیجابیة على نتائج التعلم، وتشجیع القائمین على العملیة التعلیمیة على استخدام استراتیجیات التدریس الحدیثة لمساعدة الطالب على إستخدام الطاقة العقلیة الکاملة لهم.

تصمیم وتقنین برنامج تقویمی لقیاس فاعلیة درس التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیة على وفق المنهجیة العلمیة للمؤسسات التعلیمیة

عامر عزیز جواد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 97-116
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175088

هدددا الث ددل الدد تصددمی وتقنددیم مقیدداس لتقددوی ادام مملدد التربیددة الریاضددیة فددی المدددارس االبتدائیة ، مع تصمی وتقنیم مقیاس لتقوی مستوى درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة ، وتصدمی وتقندیم مقیداس لتقدوی ادام الت میدد فدی درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة، مدع التمرا عل فاعلیة درس التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیة وفق الثرنامج المصم ، و استخدم الثاحدل المدنلج الوبدسی بااسدلو المسد ی لم ئمتدش لثیمدة حد م د لة الث دل ، وتد ایتیدار عیندة الث ل بالطریقة الممدیة وت ونت مم } )011 )مدرسة ابتدائیة)011 )ممل )5493 )تلمید مدم ت میدد الصدا السدادس { مدم م مدوم مددارس ومملمدی وت میدد م افردة اانثدار االبتدائیدة الثدال عدددها } )0011 )مدرسدة )041 )مملد )14151 )تلمیدد { علد التدوالی ، وبددل ید لت عیندة الث دل نسدثة مئویدددة مقددددارها } )07015( )%007153()%057134 } )%علددد التدددوالی ، واسدددتنتج الثاحدددل تقیی مملمو التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیة لم افرة االنثار عل وفدق االسدتمارا المقترحدة ، مع تقییمل فی درس التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار علد وفدق االسدتمارا المقترحة ، وتقیی ادام الط فی المدارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار وفدق االسدتماراق المقترحدة ، مع ت تقیدی مسدتوى الت لید اق الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار ،وجدرى التمدرا علد مسدتوى فاعلیدة درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة فدی م افردة االنثدار علد وفدق المنل یة الملمیة للمؤسساق التملیمیة ، واوب الثاحل مدم المختصدیم فدی وةارا التربیدة ، االلد م وتقیی االستماراق المقترحة فی الث ل ، و م انیة اعتمادها فی تقیی درس التربیة الریاضیة للمدارس االبتدائیة فی باقی الم افراق ، للوبول ل تقیی عام ویام عل وفق المنل یة الملمیدة للمؤسسداق التملیمیة ، ووضع ال لول فی حالة وجود ای یل او ضما

اثر استخدام التمرین المکثف فی تعلم بعض المهارات االساسیة للریشة الطائرة

تحسین حسنی تحسین

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 117-128
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175089

هدف البحث إلى استخدام التمرین المکثف فی تعلم بعض المهارات االساسیة للریشة الطائرة ، و التعرف على اثر استخدام التمرین المکثف فی تعلم بعض المهارات االساسیة للریشة الطائرة ، واستخدم الباحث المنهج التجریبی بالتصمیم التجریبی ذو االختبار القبلی والبعدی للمجموعتین المتکافئتین )تجریبیة وضابطة( لمالئمته لطبیعة البحث، وتم تحدید مجتمع البحث العبی نادی المحاویل للریشة الطائرة ناشئین للموسم الریاضی 0202-0202 ،والبالغ عددهم )21 العب( اذ تم اختیار عینة البحث بأسلوب الحصر الشامل وقسمت العینة الى مجموعتین )تجریبیة وضابطة( وبواقع )7 العبین( لکل مجموعة واستنتج الباحث النتائج اظهرت الى تفوق ملحوظ بین القیاس القبلی والبعدی باستخدام التمرین المکثف فی تعلم بعض المهارات االساسیة للریشة الطائرة للمجموعة التجریبیة ولصالح القیاس البعدی، وهناک تأثیر ایجابی باستخدام التمرین المکثف فی تعلم بعض المهارات االساسیة ولصالح القیاس البعدی، وأوصى إجراء دراسات مشابهة على عینة مغایرة لعینة البحث ولمهارات أخرى للعبة الریشة الطائرة والعاب ریاضیة أخرى، مع إجراء دراسة تتناول استخدام تمارین أخرى فی تعلم المهارات األساسیة للعبة الریشة الطائرة.

تأثیر استخدام تمرینات متنوعة تبعا لشکل اللعب لتطویر بعض المتغیرات البدنیة والمهاریة لالعبی نادی الجزیرة الریاضی بکرة القدم للشباب

فؤاد حماد عسل

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 129-138
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175090

هدف البحث الى اعداد تمرینات مختلفة تبعا لشکل اللعب لتطویر بعض المتغیرات البدنیة و المهاریة لالعبی کرة القدم الشباب، والتعرف على تأثیر تلک التمرینات المختلفة فی تطویر بعض المتغیرات البدنیة والمهاریة لالعبی کرة القدم الشباب، و استخدم الباحث المنهج التجریبی لمالئمته وطبیعة مشکلة البحث ، اما عینة البحث فقد فتمثلت بالعبی نادی الجزیرة الریاضی البالغ عددهم )03 )العبا ، قسموا الى مجموعتین ضابطة وتجریبیة وبواقع ) 51 ) العبین لکل مجموعة وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق معنویة بین نتائج االختبارات البعدیة للمجموعة الضابطة والتجریبیة ولصالح المجموعة التجریبیة ، واستنتج الباحث بأن مستوى االختبارات البدنیة والمهاریة کان جیدا وضمن المعاییر المقبولة لشباب نادی الجزیرة ،والمنهاج التدریبی المعد اثر ایجابا فی تطویر متغیرات البحث ،والمجموعة التجریبیة الخاضعة للمنهاج التجریبیة کانت اکثر فاعلیة من التی اتبعت المتغیر التابع ، وأوصى االستفادة من المنهج المعد من الباحث من قبل المدربین لخضوعة لالسس العلمیة المقننة والتی من شانها ان تعمل على تطویر مستویات الالعبین ،واستخدام المنهج التدریبی فی مرحلة المنافسات وذلک النه یحافظ على الجانب البدنی والمهاری باالظافة الى ادخاله الفرح والمتعة والسرور اثناء التدریبات

فاعلیة الوسائط المتعددة وأثره على التصور الذهنی وتعلم مهارة االرسال المواجه االمامی من االعلى ) التنس (

حمید حماد خلف; عبدالله طارق نعمان

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 139-156
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175091

یهدف البحث إلى التعرف على فاعلیة الوسائط المتعددة واثره على التصور الذهنی وتعلم بعض المهارات االساسیة بالکرة الطائرة , وقد استعمل الباحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعتین ذات االختبارین القبلی والبعدی ,وتکونت عینة البحث من )53 )متعلما یمثلون المرکز التخصصی بالکرة الطائرة التابع لوزارة التربیة قضاء هیت- محافظة األنبار بنسبة )07 )%من مجتمع االصل ,وبعد أن أجرى الباحث االختبارات القبلیة یوم )الخمیس(الموافق )0/1/0701 )فی تمام الساعة )0357 ) ظهرا لمتغیر التصور الذهنی لمهارة اإلرسال المواجه من األعلى على ملعب المرکز التخصصی بالکرة الطائرة التابع لوزارة التربیة فی هیت وکذلک اجریت فی الیوم التالی یوم)الجمعة( الموافق )8/1/0701( االختبار المهاری لمهارة ) االرسال المواجه من األعلى( فی المکان والزمان َّم إجراء تجربة البحث الرئیسة وذلک بتعرض أفراد عینة البحث للمتغیر المستقل نفسیهما , وبعدها تَ من خالل الوسائط المتعددة من)8-13 )دقیقة فی الوحدة الواحدة وبواقع )5 )وحدات أسبوعیا ,ولمدة )اسبوعین ونصف( للمدة من )13/1/0701 )الى )13/5/0701 , )وتمت معالجة البیانات احصائًیا م التوصل الى عدة استنتاجات بواسطة الحقیبة االحصائیة ( spss ( ومناقشتها مناقشة علمیة , وقد تَ منها , ا َّن استخدام الوسائط المتعددة کان اکثر اثرا على تعلم مهارات الکرة الطائرة (قید الدراسة)من االسلوب التقلیدی مما یدل على فاعلیته وتأثیره , وفی ضوء االستنتاجات وضع الباحث أهم التوصیات منها االهتمام فی ممارسة وتوظیف البرامج التعلیمیة القائمة على الوسائط المتعددة التی یمکن االستفادة منها فی مدارسنا لغرض التعلم وخاصة فی المجال الریاضی , والتدرج بأعطاء البرامج التعلیمیة المدعمة فی الوسائط المتعددة , وضرورة استخدامها فی مجال التعلیم لما لها من آثار إیجابیه جیدة

بواء مقیاس االحراج االجتماعی الریاضی لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة یی جامعة المو ل

احمد حازم الطائی; علی حسین محمد; احمد عبدالله

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 157-172
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175092

هد ا الث دى لد بندام مقیداس االحدراج االجتمدداعی الریاضدی لالثدی لیدی التربیدی الث نیدی لعلدد الریاضی فی جامعی الم صل ، مع وضع مستویات معیاریة لالثی لیی التربیی الث نیدی لعلد الریاضدی فدی جامعدی الم صدل بمقیااس االحاراج االجتمااعی الریاضای ، لساتخدم البااحثوم الماوصف الو افی باألسلوب المسحی ، وتکوم مجتمع البحث من طلبة کلیة التربیة البدنیة وعلاوم الریاضاة یای جامعاة المو ال للعاام الدراسای )1322 _1313 ) والباالع عاددهم ) 043 ) طالاو وطالباة ، واساتوتف الباحثوم بأن مقیاس االحراج االجتماعی الریاضی الذی تم بنامه بم اصفات علمیی دقیقی أثثد فاعلیدی عالیی ، ل تمتع طلثی لیی التربیی الث نیی لعل الریاضی فی جامعی الم صل بدححراج اجتمداعی طثیعدی لمقث ل، ل تم لضع مست یات معیاریی لعینی الث ى بمقیاس االحدراج االجتمداعی الریاضدی ، لألصد ا بنام برامج ارشادیی لِمساع ة الالثی الذین یعان ن من االحراج فی الم اقف الریاضیی ، مع ایجاد عالقی بین االحراج الریاضی لعالقته بمراقثی الذات

بناء وتقنین اختبارات القوة الممیزة بالسرعة بأزمان مختلفة مصاحبة لمهارة التهدیف بکرة القدم لالعبی الدرجة االولى

باسم عواد علی; محمد ولید شهاب

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 173-184
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175093

هدف البحث إلى تصمیم اختبارات بدنیة بأزمان مختلفة لصفة )القوة الممیزة بالسرعة( على وفق االداء الخاص ببعض المهارات االساسیة لالعبی الدرجة االولى بکرة القدم، مع استخالص االختبارات على شکل عوامل قابلة للتسمیة، واستخراج المعاییر لالختبارات البدنیة على وفق االداء الخاص ببعض المهارات االساسیة لالعبی الدرجة االولى بکرة القدم، واستخدم الباحثین المنهج الوصفی باألسلوب المسحی والعالقات االرتباطیة، وتمثل مجتمع االصل باندیة العراق المتأهلة اقلیمیا بحسب تأهلها فی العراق، وکان عددهم)382 )العبا تقسموا الى)23 )نادی وهم؛)کربالء – سامراء – القاسم – غاز الشمال – الجنسیة – میسان – الصناعة – الرمادی – الکوفة – برایتی – سوق الشیوخ - زاخوا( بحسب کشوفات االتحاد العراقی المرکزی العام )3128-3122 ,،)اختیر منهم )272 )العبا وهم المجتمع البحثی بنسبة مقدارها)021221 ، )%وقسمت إلى عینة استطالعیة عددهم)32 )العبا یمثل نسبة مقدارها)231228 ،)%وعینة بناء والتقنین عددهم )23)العبا مثلت نسبة مقداره)921272 ،)%واستنتج الباحثان بأن اختبارات البحث أثبتت صالحیتها فی قیاس القوة ً على عینة البناء الممیزة بالسرعة وبازمان مختلفة المصاحبة لمهارة التهدیف بتوزیعها اعتدالیا وقدرتها على التمیز بین إنجاز أفراد العینة ذوی المستوى العالی والواطی فی االختبار الواحد فضالً عن تحقیقها معامالت صدق وثبات وموضوعیة عالیة ، وتم تقنین اختبارات البحث فی إیجاد الدرجات المعیاریة المالئمة لالعبی الدوری الدرجة االولى بکرة القدم ، وأن اعلى مستوى ظهرت فیه عینة البحث کان بمستوى المتوسط وهذا دلیل على عدم ایالء هذه القدرة اهمیة کبیرة کحالة تدریبیة، وأوصى اعتماد االختبارات المستخلصة فی عملیة التقویم المستمر لالعبی الدوری الدرجة االولى، والمعاییر التی توصل إلیها البحث عند عملیة التقویم واالختیار، مع التعدیل المستمر للمعاییر على وفق قدرات الالعبین وعلى مر السنین، وتصمیم اختبارات لباقی المهارات األخرى وتقنینها للتوصل إلى نتائج تخدم اللعبة

تأثیر طریقة تدریس حل المشکالت للتفکیر المتشعب فی تعلم مهارتی استقبال اإلرسال واإلعداد بالکرة الطائرة للطالبات

صفاء سعید محمد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 185-196
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175094

هدف البحث إلى التعرف على تأثیر طریقة التدریس حل المشکلة للتفکیر المتشعب فیی تعلیم مهیارتی اسیییتقبال اإلرسیییال واإلعیییداد ریییالکرة الطیییائرة، واسیییتادب الباحیییث المییی هو التلریبیییی و ا سیییل الملمی عتیا المتکاف یة )الضیارطة والتلریبییة( لمالئمیة فیی حیل مشیکلة البحیث وتحقیی هدافی ، وتیم تحدید ملتمع البحث المتمثیل رطلبیة المرحلیة الثا ییة فیی الییة التررییة البد ییة وعلی ب الریا یة رلامعیة رغیداد رالطریقیة العمدییة ورلیا عیدد الطلبیة فیهیا )061 )طالبیا وتیم ارتییار یعبتی ) - ( رالطریقیة العشیی ائیة وعییددهم )01 )طالییب وتقهیییمهم إلییى ملمیی عتیا ) ییارطة وتلریبیییة( یضییا رالطریقییة العش ائیة رحیث صبحت عبة ) (الملم عة التلریبیة و عبة ) (الملم عة الضارطة وریلل صیب عیدد ایل ملم عیة )01 )طالبیا ، وریلل رلغیت هیبة العی یة میا ملتمیع البحیث )02 ،)% و سیت تو الباحث رأن طریقة التدریس ) حل المشکلة( للتفکیر المتشیعب میا الطیرا ال اةحیة والهادفیة فیی تعلیم مهارتی استقبال اإلرسال واإلعداد رالکرة الطیائرة، والمهیارات صیعبة الت فییل وم هیا اسیتقبال اإلرسیال وا عداد تتطلب التفکیر الصحی والتعاون ریا الزمالء لمعاللة الت فیل ما رالل التشاور لحیل مشیکلة ا داء الحرایییی وای هییییاریة رالت فییییل، و وصیییى اعتمیییاد طریقیییة التیییدریس ) حیییل المشیییکلة( للتفکییییر المتشعب فی تعلم مهارتی استقبال اإلرسال واإلعداد رالکرة الطائرة لطلبة المرحلیة ا ولیى فیی الییات الترریة البد یة وعل ب الریا ة، و رورة التأاید فی ت فیل المهیارات الصیعبة وم هیا اسیتقبال اإلرسیال وا عداد والتی تتطلب التفکیر الصحی یتم ما رالل التعیاون رییا الیزمالء لمعاللیة الت فییل میا ریالل التشاور حل المشاال التی ت اةههم فی ت فیل المهارتیا

دراسة مقارنة لمستوى االتزان االنفعالی بین مدربی منتخبات تربیة الرصافة االولى وتربیة الکرخ الثانیة

علی عبدالهادی الزبیدی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 197-208
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175095

هدف البحث إلى التعرف على مستوى االتزان االنفعالی لدى مدربی تربیة الرصافى االولى وتربیة الکرخ الثانیة ، وعلى الفروق فی مستوى االتزان االنفعالی بین مدربی تربیة الرصافة االولى وتربیة الکرخ الثانیة الید، واستخدم الباحث المنهج الوصفی باألسلوب المقارن کونه أکثر المناهج مالئمة لطبیعة البحث، وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة المتمثلة مدربی تربیة الرصافى االولى وتربیة الکرخ الثانیة للسنة التدریبة التنافسیة 0202-0202 والبالغ عددهم )21 )مدربی تربیة الرصافى االولى و)21 )العب من مدربی تربیة الکرخ الثانیة، واستنتج الباحث تمیز مدربی تربیة الکرخ الثانیة للموسم ) 0202-0202 ) بمستوى متباین فی مستوى االتزان االنفعالی، واتصف مدربی تربیة الکرخ الثانیة بدرجة أعلى من مدربی تربیة الرصافة االولى فی قوة مستوى االتزان االنفعالی، وأوصى االهتمام باإلعداد النفسی العام لمدربی تربیات العراق من خالل وضع برامج تدریبیة والدورات التدریبیة وتفعیل دور البطوالت المدرسیة مناسبة مع اإلعداد البدنی والمهاری والخططی، واالهتمام من قبل مشرفی ومدراء النشاط الریاضی فی مدیریات تربیات العراق للمدربی تربیات العراق والوقوف على المشاکل والضغوط التی تواجه المدربین فی التدریب والمنافسات من أجل تنمیة قوة سمة االتزان االنفعالی

فاعلیة تمارین مهاریة ادراکیة فی تعلم االداء الفنی وتنمیة دقة الطعن فی سالح الشیش

مقداد طارق حامد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 209-218
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175096

هدف البحث الى الکشف عن اثر تمارین مهاریة ادراکیة واالسلوب المتبع فی تعلم االداء الفنی لمهارة الطعن فی سالح الشیش ، والکشف عن الفروق فی االختبار البعدی بین مجموعتی البحث فی تعلم االداء الفنی لمهارة الطعن فی سالح الشیش ، واستخدم الباحث المنهج التجریبی لمالئمته طبیعة وت سیة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم ّک البحث ، ون مجتمع البحث من طالب السنة الدرا الریاضة جامعة الموصل، اما عینة البحث فتکونت من مجموعتین تجریبیة وضابطة تم اختیارهم عشوائیا بواقع )21 )طالب لکل مجموعة بعد استبعاد الراسبین والمؤجلین والعبی الکلیة ، وقام الباحث بإعداد برنامج تعلیمی یتضمن مجموعة من التمارین المهاریة االدراکیة ولمدة )8 )اسابیع بواقع وحدة تعلیمیة واحدة باالسبوع ، زمن الوحدة التعلیمیة )06 )دقیقة ، اذ تم اجراء التکافؤ فی العمر والطول والکتلة والذکاء وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة واالداء الفنی للمجموعتین ، واستخدم الباحث المقابلة الشخصیة واالستبیان واالختبار والقیاس کوسائل لجمع البیانات ، واستنتج بانه تم تحقیق المجموعة التجریبیة تطورا ایجابیا فی االداء الفنی لمهارة الطعن فی سالح الشیش باستخدام التمارین المهاریة االدراکیة، وتفوقت المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی االختبار البعدی فی تعلم االداء الفنی لمهارة الطعن فی سالح الشیش باستخدام التمارین المهاریة االدراکیة ، وأوصى استخدام التمارین المهاریة االدراکیة لما لها تاثیر فعال فی سرعة التعلم وتطویر دقة الطعن

أثر برنامج ارشادی نفسی فی تخفیف قلق المنافسة الریاضیة لالعبی کرة القدم

علی عبدالعزیز نجم; عمر نذیر ذنون

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 219-238
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175097

هد ا الث دى الدء بندا برندامج ارشدادی نفسدی لیةثدی منبکد ربیدة نیند ب در القد ل للمرةلدة االةدد ادی، لالبفددرا ةلددء مسددب قلددق المنافسددة لیةثددیب، لةلددء اددر الثرنددامج ةلددء الم م ةددة الب ریثیة، لالفرق بیب الم م ةة الب ریثیة لالضابطة فی قلق المنافسة الریاضیة، لاسدبک ل الثاة دان المنهج الب ریثی لمیئمبه لطثیفة الث ى، ةیى ن م بمع الث ى لةینبه مدب الةثدی منبکد ربیدة نین للمرةلة اإلة ادیة ، لالثالغ ة دهم 40 الة ، اما ةینة الث ى فب نت مدب 00 الةد یم لد ن نسثة 57 % مب الم بمع األصلی م اخبیارهم بالطریقة الفم یة ألسثاب ک ل إجرا ات الث دى، ل دم د ییفهم بطریقدة ةاد ائیة الدء م مد ةبیب ریثیده لضدابطة ب اقدع 21 الةد ل د م م ةدة، بفد اسبثفاد 6 الةثیب ألغراض ال ثات الم م ةة الضابطة بسم بمسب اةلء مب القلق المفرفی لالقلدق ال سدمی لانکفداض ال قدة بدالنفع، لفد ل فرضدها للثرندامج االرشدادی، امدا الم م ةدة الب ریثیدة البدی خضفت للثرنامج االرشادی فق انکفض مسب القلق المفرفی لالقلق ال سمی لار فاع مسب ال قدة بالنفع، لاسبنبج الثاة ان ةلء ض مقیاس قلدق المنافسدة ثدیب ان الةثدی منبکد ربیدة نیند ل در الق ل یفانی مب ار فاع مسب القلق المفرفی لال سمی، بینما فانی مدب انکفداض بثفد ال قدة بدالنفع، ل ان الکطة لی میة المف مب قث م رب الفریق ال ط ر ال ان النفسی، لللثرنامج االرشدادی دیایر ةلء الم م ةة الب ریثیة فی قلق المنافسة الریاضدیة، مدع فد ق الم م ةدة الب ریثیدة ةلدء الضدابطة فی قلدق المنافسدة الریاضدیة لل میدع ابفداد المقیداس )القلدق المفرفدی، القلدق ال سدمی، ال قدة بدالنفع( ، ل لصء االسبفاد مب الثرنامج االرشادی لل راسة ال الیة لاةبمداد مدب قثد النادار الریاضدی، لفدب دلرات لم رسددی البربیددة الریاضددیة لفةدد اد النفسددی فددی لةدد االةدد اد لالبدد ری البابفددة لبربیددة نین ،مدع اةبمداد االخبثدارات النفسدیة ضدمب اخبثدارات اخبیدار الیةثدیب، لدراسدة الفیقدة بدیب قلدق المنافسة الریاضیة مع األدا المهاری لیةثی کر الق ل

القلق وعالقته بأداء مهارة قفزة الیدین امامیة متبوعة بقلبة هوائیة امامیة مکورة مع نصف لفة على منصة القفز فی الجمناستک الفنی للرجال

علی سعدی محسن

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 239-248
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175098

هدف البحث الى التعرف على القلق لدى الالعبین فی الجمناستک ،والتعرف على القلق وعالقته بأداء مهارة قفزة الیدین امامیة متبوعة بقلبة هوائیة امامیة مکورة مع نصف لفة على منصة القفز فی الجمناستک الفنی للرجال، واستخدم الباحث المنهج الوصفی باألسلوب المسحی بخطواته العلمیة لمالءمته طبیعة مشکلة البحث واهدافه کونه المنهج المالئم لحل مشکلة البحث ،و تم اختیار مجتمع البحث بصورة عمدیة وهم 6 العبین وهم عینة البحث ممن یتدربون فی بغداد /الکرخ فی منتدى مصطفى العذاری ونسبتها )011 ، ) % واستنتج الباحث أثر عامل ً ً وحقیقیا وهی نسبة مناسبة لتمثیل مجتمع البحث تمثیالً صادقا القلق على األداء الحرکی لالعبین وخصوصا جهاز منصة القفز عندما کان األداء مرتبطا وبمهارة البحث کون هذه المهارة تتمیز بصعوبتها اذ ان هذا الجهاز من األجهزة الصعبة التی تحتاج إلى انتباه وترکیز وسرعة ودقة وتوافق عند اداء مهارات البحث علیة، وأوصى على التعرف على أسباب القلق لدى الالعبین ألجل وضع الحلول المناسبة لتخفیف حدة هذا العامل وتوجیهه نحو االفضل، مع خلق جو طبیعی بین الالعبین اثناء االداء وذلک ألجل تعوید الالعبین على المواقف الصعبة التی قد تحدث اثنائها وضبط النفس، وزرع الثقة بین المدرب والالعب الجل التعرف على المشاکل التی یعانیها الالعب وبالتالی وضع الحلول لمعالجتها وخصوصا فی المهارات الصعبة فی الجمناستک

نقل اثر التعلم المتبادل لمهارة االرسال بین لعبتی الریشة والکرة الطائرة

هالة خالد زکی; حمدان رحیم رجا

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 249-262
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175099

هدف البثدا الدت التعدر للدت ال درو قدی اثدر د الدتعلم بد ل لعبتدی الریشدة والکدرة الطدائرة وتثفیدف دنت ا ت دال اثدر الدتعلم قدی مهدارة االرسدال بد ل لعبتدی الریشدة والکدرة الطدائرة و د یکدن )ایجابی- سلبی – مثایف( باالضاقة الت تثفیدف اولنیدة تعلدم مهدارة االرسدال بالریشدة واالرسدال بدالکرة الطائرة وایهما یخفم االخر بسرلة التعلم واستخفم الباحثا المنهج التجریبی لمالئمدة البثدا وبالنمدام المجمنلات وقسمت الت اربع مجمنلات و مجمنلة )8 )طالبات .واستنتج الباحثا وجدند قدرو قی سب اثر التعلم ب ل دقة اداء المهارت ل االرسال بالریشة واالرسال قی الطدائرة ، هنداع لالقدة ا ت ال ایجاب ة ب ل تعلم مهارة االرسال للریشة ومهارة االرسال قی الطائرة

التدفق النفسی وعالقته بمستوى دافعیة االنجاز لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی المدیریة العامة لتربیة محافظة نینوى

احمد سعید رشید; انمار عبدالمنعم یونس

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 263-276
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175100

هدف البحث الى التعرف على مستوى التدفق النفسی ومستوى دافعیة االنجاز لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى، وعلى مستوى التدفق النفسی لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى تبعا لمتغیرات الجنس )ذکور – اناث(، وعلى مستوى دافعیة االنجاز لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى تبعا لمتغیرات الجنس )ذکور – اناث(، وعلى العالقة بین التدفق النفسی ومستوى دافعیة االنجاز لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفی بأسلوب الدراسات االرتباطیة لمالءمته وطبیعة البحث،و یتمثل مجتمع البحث األصلی للدراسة من مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى والتابعین لمدارس مدیریة تربیة محافظة نینوى بما فی ذلک االقضیة والنواحی التابعة للمحافظة، حیث بلغ عدد المدرسین )754 )وبنسبة 888،22 بینما بلغ عدد المدرسات )16 )وبنسبة 528،66،بینماتکونت عینة البحث على مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى )مرکز المحافظة( والبالغ عددهم )882 )مدرس ومدرسة تربیة ریاضیة وبنسبة 71 %حیث بلغ عدد المدرسین )624 )وبنسبة 383،82 بینما بلغ عدد المدرسات )78 )وبنسبة 632،2، وتم اختیار العینة بالطریقة العمدیة، وتم اخذ هذه االحصائیة من شعبة التخطیط التابعة لمدیریة تربیة محافظة نینوى، واستنتج الباحثان بأن یتسم مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى بمستوى مرتفع فی التدفق النفسی،و مستوى دافعیة االنجاز ، وال توجد فروق ذات داللة احصائیة فی مستوى التدفق النفسی ومستوى دافعیة االنجاز تبعا لمتغیرات الجنس )ذکور –اناث(، وتوجد عالقة ارتباط دالة احصائیا بین التدفق النفسی ومستوى دافعیة االنجاز لدى مدرسی ومدرسات التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة محافظة نینوى، واوصى حث المدرسین على القیام بتنظیم المحاضرات والدورات التثقیفیة حول مفهومی التدفق النفسی ومستوى دافعیة االنجاز،و إجراء المزید من الدراسات التی تتعلق بمفهوم التدفق النفسی ودافعیة االنجاز على مدرسی التربیة الریاضیة فی محافظة نینوى، مع اعداد البرامج النفسیة لالعبین التی من شانها تعزیز التدفق النفسی ورفع مستوى دافعیة االنجاز لمدرسی التربیة الریاضیة فی محافظة نینوى

تأثیراستخدام تمرینات البالیومترک فی بعض المتغیرات البدنیة والمؤشرات الفسیولوجیة ومستوى االداء الفنی لمهارة الضرب الساحق بالکرة الطائرة

فریال یونس السامرائی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 277-286
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175101

هدف البحث إالى اعداد تمرینات باستخدام الحبال المطاطیة لتطویر بعض المؤشرات الوظیفیة القدرات الحرکیة ومهارة الضرب الساحق، و التعرف على أثر استخدام تمرینات البالیومترک فی تطویر بعض المؤشرات الوظیفیة والقدرات البدنیة ومهارة الضرب لالعبی منتخب جامعة االنبار بالکرة، واستخدمت الباحثه المنهج التجریبی باستخدام المجموعة الواحدة ذات التصمیم التجریبی ) االختبار القبلی – تمرینات البالیومترک– االختبار البعدی(، وتکون مجتمع البحث من )21 ) العبا لمنتخب جامعة االنبار بالکرة الطائرة،وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة وعددهم )21 ) العبین بعد استبعاد )4 )العبین الشراکهم بالتجربة االستطالعیة، وشکلت عینة البحث نسبة مئویة بلغت ) 41.22 )%من مجتمع االصل، وإستنتجت الباحثة ان للتمارین المستخدم تاثیرا ایجابیا فی بعض القدرات البدنیة والوظیفیة عدا اختبار للقدرات الالهوائیة على الرغم من التطور البسیط فیها، وان للتمرینات المستخدمة تاثیرا ایجابیا فی تطور مستوى اداء الضرب الساحق المستقیم والقطری لالعبی منتخب جامعة االنبار، وأوصت اعتماد المنهج وتطبیقه على عینة اخرى وبنفس المستوى، واالهتمام باالعداد البدنی والحرکی والوظیفی والمهاری لالعبین

اثر استخدام التدریبات البالیستیة فی تطویر الصفات البدنیة والقدرتین الهوائیة والالهوائیة وبعض المتغیرات الوظیفیة على جهاز المتوازی المختلف االرتفاعات

نغم مؤید محمد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 287-300
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175102

هدف البحث الى الکشف عن اثر التدریبات البالیستیة فی تطویر بعض الصفات البدنیة على جهاز المتوازی المختلف االرتفاعات،وعن اثر التدریبات البالیستیة فی تطویر القدرات الهوائیة والالهوائیة على جهاز المتوازی المختلف االرتفاعات، واثر التدریبات البالیستیة فی تطویر بعض القدرات الوظیفیة على جهاز المتوازی المختلف االرتفاعات، واستخدمت الباحثة المنهج التجریبی لمالئمته وطبیعة البحث وتمثلت عینة بطالبات المرحلة الثالثة ــــ کلیة التربیة للبنات )قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ( والبالغ عددهن)40 )طالبات تم اختیارهن بطریقة عمدیة قسموا بالطریقة العشوائیة إلى مجموعتین بواقع )20 )طالبات للمجموعتین التجریبیة والضابطة ولضبط جمیع المتغیرات والقیاسات الجسمیة والبدنیة والمهاریة تم اجراء التجانس والتکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات الطول والعمر والوزن ثم تحدید اهم القدرات البدنیة الخاصة والقدرتین الهوائیة والالهوائیة اضافة الى بعض المتغیرات الوظیفیة المناسبة فضال عن اختیار تمارین القوة االرتدادیة المناسبة ، واستنتجت الباحثة بأن المجموعة التجریبیة التی استخدمت التدریبات البالیستیة حققت خالل البرنامج التدریبی تطورا فی عدد القدرات البدنیة ) القوة االنفجاریة للذراعین ، مرونة االکتاف ، القوة الممیزة بالسرعة الذراعین ، القوة الممیزة بالسرعة للرجلین ( والقدرتین الهوائیة والالهوائیة وبعض المتغیرات الوظیفیة افضل من المجموعة الضابطة التی استخدمت المنهاج المعد من المدرب ، کما حققت المجموعة التجریبیة التی استخدمت التدریبات البالیستیة خالل البرنامج التدریبی تطورا فی تطویر مستوى االداء المهاری ،ولم تحقق المجموعة الضابطة التی استخدمت البرنامج العادی المستخدم بدون تدریبات البالیستیة فی القدرات البدنیة والقدرتین الهوائیة والالهوائیة وبعض المتغیرات الوظیفیة ومستوى االداء المهاری عند مقارنة نتائجها بین االختبارین القبلی والبعدی ،وأوصت استخدام التدریبات البالیستیة فی التدریب إلیجابیها فی تطویر القدرات البدنیة ) القوة العضلیة للذراعین ، مرونة االکتاف ، القوة الممیزة بالسرعة للذراعین ، القوة العضلیة للرجلین ( والقدرة الهوائیة والالهوائیة وبعض المتغیرات البدنیة ومستوى االداء المهاری للحرکات االرضیة للبنات،مع االهتمام عند وضع البرامج التدریبیة بطریقة التدریب التکراری.

تأثیر تمرینات بدنیة استشفائیة لتحسین صفة تحمل السرعة لطالبات کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة

طاهر عبدالجبار حسین; عدنان فدعوس عمر

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 301-310
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175103

یهدف البحث إلى التعرف على تأثیر تمرینات بدنیة حرکیة - استشفائیة لتحسین صفة تحمل السرعة لطالبات کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،وقد استعمل الباحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعة الواحدة ذات االختبارین القبلی والبعدی ، وتکونت عینة البحث التجریبیة من )01 ) طالبات بصیغتها النهائیة التی یُمثلن طالبات کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة المرحلة الثانیة – جامعة االنبار وتم اجراء االختبارات القبلیة یوم االثنین الموافق )7-01 /1111 )ثم تالها إجراء تجربة البحث الرئیسة وذلک بتعرض أفراد عینة البحث للمتغیر المستقل من خالل استخدام التمرینات البدنیة واالستشفائیة والبالغ عددها )01)تمارین لمدة )01 -01 ) دقیقة فی الوحدة الواحدة وبواقع )1 )وحدة أسبوعیا، ولمدة )8 )أسابیع للمدة من )00/01/1111 )الى )00/1/1110 ، )وتمت ّم معالجة البیانات احصائًیا بواسطة الحقیبة االحصائیة ) spss ) ومناقشتها مناقشة علمیة ، وقد تَ التوصل الى االستنتاجات االتیة، بان التمرینات البدنیة واالستشفائیة لما لها تاثیر ایجابی فی تحسین صفة تحمل السرعة لعینة البحث، ویوصی الباحث بنشر الوعی بین الطالبات واعداد بحوث مشابهه.

تأثیر بـرنـامـج تأهیـلی بمصاحبة الموجـات التـرددیـة إلصابة عضالت الساق الخلفیة بداللة النشاط الکهربائی لالعبی نادی الرمادی بکرة القدم

هیثم صبار حمود; عارف عبدالجبار حسین

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 311-324
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175104

یهدف البحث إلى التعرف على تأثیر المنهج التأهیلی بمصاحبة الموجات الترددیة إلصابة عضالت الساق الخلفیة بداللة النشاط الکهربائی لالعبین نادی الرمادی للمتقدمین بکرة القدم افتراض بأن هناک فروق ذات داللة احصائیة بین االختبارین القبلی والبعدی لعینة البحث فی المتغیرات المدروسة ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعة الواحدة ذات االختبارین القبلی والبعدی، وتکونت عینة البحث من)4 )العبین یمثلون نادی الرمادی للمتقدمین بکرة القدم ، وبعد أن أجرى الباحث االختبارات القبلیة یوم الخمیس )11 / 3/ 0201 )ثم أجرى الباحث التجربة باستخدام األمواج فوق الصوتیة وبزمن تراوح من) 12 - 11 )دقیقة وتمرینات تأهیلیة تراوحت من )13- ً عدا االسبوع االول ولمدة)8 ) 00 )دقیقة فی الوحدة التأهیلیة الواحدة وبواقع )3 )وحدات أسبوعیا أسابیع للمدة ابتداء من یوم السبت الموافق )13/3/2021 )لغایة یوم االربعاء الموافق ) 1 / 1/ 2021 )واجریت االختبارات البعدیة یوم السبت الموافق ) 8/1/0201 ، ) وقد اظهرت النتائج معنویه الفروق ولصالح االختیارات البدیلة وبذلک استنتج الباحث ان هناک تأثیر ایجابی للبرنامج التأهیلی بمصاحبه الموجات الترددیة إلصابة عضالت الساق الخلفیة بدالله النشاط الکهربائی بعض القدرات الحرکیة لالعبی نادی الرمادی بکره القدم وقد اوصى الباحث بضرورة تطبیق هذا البرنامج على عینات اخرى ولننسى اإلصابة وااللعاب اخرى

تأثیر تدریبات خططیة على الحالة الوظیفیة للقلب والتحمل الخاص لالعبی کرة القدم للصاالت

صبار جمال المشهدانی; عدنان فدعوس عمر; وعد عبدالرحیم فرحان

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 325-336
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175105

هدف البحث الى اعداد تمرینات خططیة لالعبی کرة القدم للصاالت ،والتعرف على تأثیر التدریبات الخططیة فی تطویر الحالة الوظیفیة للقلب والتحمل الخاص لالعبی کرة القدم للصاالت ، و استخدم الباحثون المنهج التجریبی ذو المجموعة الواحدة ذات االختبار القبلی والبعدی لمالءمتة لمشکلة البحث ، وشملت عینة البحث العبی متوسطة االمانی للبنین بکرة القدم للصاالت والبالغ عددهم 41 العب ، وقد تم اجراء التجانس بین افراد عینة البحث فی متغیرات الطول والوزن والعمر ، واستنتجوا بأن التدریبات الخططیة کانت فعالة فی تطویر الحالة الوظیفیة للقلب لالعبی کرة القدم للصاالت ،وأن التدریبات الخططیة وفق البرنامج التدریبی المد کان لها أثر إیجابی فی تطویر التحمل الخاص لعینة البحث،مع استخدام مکونات حمل التدریب وفق أسس علمیة من حیث االرتفاع واالنخفاض ساهمت فی تطویر عینة البحث فی المغیرات المبحوثة ، وأوصوا إعتماد التدریبات الخططیة فی المناهج التدریبیة لالعبی کرة القدم للصاالت ،و اعداد مناهج تدریبیة باستخدام التمرینات الخططیة لتطویر متغیرات أخرى خاصة لالعبی کرة القدم للصاالت ،ومناهج تدریبیة خططیة تتماشى مع کفاءة وقدرة العینة من حیث مکونات حمل التدریب ونوع الفعالیة، مع اجراء دراسات اخرى فی ومعرفة تأثیرها فی متغیرات وظیفیة وبدنیة لم یتناولها الباحثون .

تأثیر تمرینات خاصة لتطویر القوة االنفجاریة لألطراف السفلى بالانطلاق فی فعالیات السباحة لفئة الشباب لألعمار )21-21

اوس مقداد جعفر

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 337-348
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175106

هدف البحث الى التعررف للرى ترر ر التمرینرات الااصرة فر تطرویر القروة االنفجاریرة لألطرراف السفلى للسباح ن لفئة الشباب لاللمار )71-71 ،)و التعرف للى التطور القوى االنفجاریة لألطرراف السرفلى للسرباح ن لفئرة الشرباب لاللمرار )71-71 ، )واسرتادا الباحرث المرن )التجریبر ( برسرلوب المجمولت ن المتکافئت ن ذی االختبارین القبل والبعدی ، ألنه یتناسب مر طب عرة راررا ات الدراسرة . أ أخت ررت ل نرة البحرث بالطریقرة العمدیرة التر یرت للرى أن را تحقر أ ررا أخت ارهرا اخت رارا حررا الدراسة الت یقروا ب را الباحرث. وتمثر مجتمر البحرث بمجمولرة مرن الریالر ن لفئرة الشرباب برلمرار )71-71 )سرنة ممرن یتردرب للرى فعال رات السرباحة لمسرافات القنر رة ویمثلروب مرا ر التردریب فر بغداد وبعض من ریال األندیة ف بغداد للموس الریال )0202-0207 )وبلغ لدد أفراد الع نرة )02 )ت استبعاد ت تقس م أ أ سباحا )2 )لغر التجربة االستطالل ة فرصبح لدد الع نة )02 )سباحا رلررى مجمررولت ن )الضررابطة والتجریب ررة( لررن طریرر القرلررة العشرروای ة البسرر طة، رذ تمثلرر األر رراا الفردیة المجمولة التجریب ة األولى )الضابطة( ،ف ح ن مثل األر اا ال وا رة المجمولرة التجریب رة الثان ة )التجریب ة( الت استادم مفردات المن التجریب المعد من ب الباحث. ألد الباحرث بعرض أ بذلک للرى تجربتره وخبرتره الم دان رة والتدریب رة ومسرتع نا أ التمرینات الااصة بالقوة األنفجاریة معتمدا والماتنر ن بمجرام للر التردریب ومرن لردی خبررة فر تردریب السرباحة فضرالأ برارا الابررا لرن المنرادر العلم رة التدریب رة الریالر ة .واسرتنت الباحرث أب هنرات ترر ر بر ن صرفة القروة االنفجاریرة للرال ن واألدا الم اری النطالق )Start )ف السباحة الحررة ،و هنرات ترر ر فر تطرویر صرفة القروة االنفجاریررة لالنطررالق )Start )واالنجرراف فرر السررباحة ، وأوصررى للررى لرررورة اسررتاداا األسررال ب الماتلفة لتدریبات ولردا االلتمراد للرى أسرلوب واحرد، مر تانر حنر تدریب رة یکروب هردف ا اساسر تنم رة صرفة القروة انفجاریرة، وترروف ر ادوات و الوسرای المسرتادمة فر تنم رة صرفة القرروة ا- نفجاریة

واقع التدریس االلکترونی المدمج لمادة االدارة الریاضیة من وجهة نظر طلبة المرحلة الثالثة فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة

سلام حنتوش رشید

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 349-358
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175107

هدف البحث الى التعرف على واقع التدریس االلکترونی المدمج لمادة االدارة الریاضیة من وجهة نظر طلبة المرحلة الثالثة فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة کما یراها الطلبة وکذلک التعرف واقع التدریس االلکترونی وجهة نظر طلبة المرحلة الثالثة فی قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة لمدرسی التربیة الریاضیة وکانت عینة البحث )088 )عضو هیئة تدریسیة فی مدیریة الکرخ /2 ، بنسبة )088 )%من مجتمع الدراسة تم اخذ نسبة 08 %من مجتمع البحث وبلغت نسبة )088 )مدرس وتم توزیع االستبانة على مدرسی التربیة الریاضیة )50 )مدرسة متوسطة. واستعاد الباحث منها )330 )استبانة، وکان عدد االستبانات الصالحة للتحلیل االحصائی)388 )استبانة وقد تم استخدام الحقیبة االحصائیة Spss لالستخراج البیانات ، وقد توصلت الدراسة الى تأکید المدراء بأهمیة العالقات االخالقیة واإلنسانیة واالجتماعیة وتحسینها وتأثیرها على العملیة التربویة والتعلیمیة خاصة مع الطلبة والمدرسین وعقد اجتماعات ودورات تأهیلیه لمدراء المدارس المتوسطة على استخدام اهم التقنیات الحدیثة فی العملیات اإلداریة وإطالع مدیری المدارس على أهمیة التدریس االلکترونی للمدرسین وأثره على أدائهم ونتائج الطلبة وإخضاع المدراء لبرامج تدریبیة عالیة لرفع مستوى انتماء المدرسین التنظیمیة من خالل التعرف على کیفیة تحدید احتیاجات المدرسین ورغباتهم والعمل على تلبیتها وإشباعها وعلى مدراء المدارس المتوسطة العمل على تنمیة قدرات المدرسین وتنمیتها، من خالل اشراکهم فی دورات تدریبیة تطویریه تثقیفیة ، وإشراکهم فی عملیة اتخاذ القرار

فاعلیة جودة ادارة االجتماعات اإلشرافیة لمشرفی األنشطة الریاضیة والمدرسیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة

یاسین علی خلف

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 359-370
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175108

هدف البحث التعرف على فاعلیة جودة ادارة االجتماعات اإلشرافیة لمشرفی األنشطة الریاضیة والمدرسیة من وجهه نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی بغداد ، إذ استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی لمالئمته طبیعة المشکلة وتحقیق هدف البحث ، وتم اختیار مجتمع البحث وهم جمیع مدرسی التربیة الریاضیة فی المدیریة العامة لتربیة بغداد الکرخ /2 والبالغ عددهم )0333 )مدرس ا وقد عمد الباحث إلى اختیار عینة عشوائیة بنسبة )03 )%فی من مجتمع البحث وتحدیدا المدارس المتوسطة للعام الدراسی )2323-2320 )وقد بلغت عینة البحث )033 )مدرسا، واستنتج الباحث بأن قلة االهتمام بالجوانب األساسیة للبحث العلمی واالعتماد على األسالیب التقلیدیة فی طرح المواضیع اثناء االجتماعات وعدم االهتمام بالمواضیع النفسیة للمدرسین وبالتالی یؤدی الى عدم اکتساب ودهم ویستخدم الحوافز والتشجیع للمدرسین بشکل قلیل وغیر فعال وعدم االهتمام باستخدام الوسائل المستحدثة فی التعلیم ، ویوصی الباحث بضرورة االختیار األفضل من المشرفین الریاضیین وخاصة عند قیامهم باالجتماعات مع المدرسین واختیار افضلهم وتسجیل کل ما یحدث فی االجتماعات من طروحات ومناقشات مفیدة تعکس عمل االجتماع بشکل صحیح وضرورة عمل ورشات ودورات تقویة للمشرفین فی کیفیة إدارة االجتماعات بالشکل المطلوب .

تأثیر تمرینات التاباتا على اشکال القوة العضلیة لعضالت الذراعین لالعبی الجمناستک الفنی

اس قاسم محمد

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 371-378
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175109

هدف البحث الى التعرف على تأثیر تمرینات التاباتا على اشکال القوة العضلیة الخاصة بعضالت الذراعین لالعبی الجمناستک الفنی ،وإستخدم الباحث المنهج التجریبی بنظام التصمیم التجریبی ذو المجموعة الواحدة عن طریق القیاس القبلی والبعدی لمناسبته لطبیعة البحث، واختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة من العبی الجمناستک الفنی لفریق کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة االنبار ، وبلغ عدد افراد العینة )6 )العبین وقد تم تطبیق الدراسة االستطالعیة على نفس العینة ، واستنتج الباحث وجود فروق معنویة ولصالح االختبار البعدی لمجموعة البحث التجریبیة ، وادى استخدام تمرینات التاباتا الى تنمیة اشکال القوة العضلیة لعضالت الذراعین ، واثبتت التمرینات باستخدام وزن الجسم فعالیتها فی تنمیة اشکال القوة العضلیة لعضالت الذراعین ، وأوصى االهتمام بالتمرینات التی تستخدم وزن الجسم اثناء وضع المناهج التدریبیة للقوة العضلیة والصفات البدنیة االخرى ، مع اجراء دراسات مشابهة حول تمرینات التاباتا على صفات بدنیة اخرى وکذلک استخدام تمرینات اخرى تستخدم وزن الجسم ومعرفة تأثیرها على اشکال القوة العضلیة

أثر استخدام بعض التقنیات التربویة فی تعلم االداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل

حسام عبد محی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 379-388
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2021.175110

هدف البحث الى الکشف عن الفروق بین االختبارات القبلیة والبعدیة للمجموعتین التجریبیتین فی تعلم األداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل کما هدف الى الکشف عن الفروق بین االختبارات البعدیة للمجموعتین التجریبیتین فی تعلم األداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل . واستخدم الباحث المنهج التجریبی بإتباع االختبار )القبلى- البعدى( للمجموعتین المتکافئتین وذلک لمالءمته طبیعة المشکلة وتحقیق أهداف البحث تم تحدید مجتمع البحث بطالب المرحلة االولى فی کلیه التربیة البدنیة وعلوم الریاضه / جامعة سامراء والبالغ عددهم )05 )طالب للعام الدراسی 8502-8502 ،أما عینة البحث فتم اختیارها بالطریقة العشوائیة البسیطة ، وکان عددهم )02 )طالب للمجموعة التی استخدمت تقنیة الفیدیو التعلیمی )02 )طالب للمجموعة التی استخدمت الملصقات الجداریة وبهذا یکون عدد عینه البحث الرئیسیة )63 )وعینه التجربه االستطالعیة )05 )طالب ، کما تم استخدام الحقیبة االحصائیة )SPSS ) لغرض معالجة البیانات واستنتج الباحث فاعلیة استخدام التقنیات التعلیمیة فی تعلم األداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل. ووجود فروق معنویة بین االختبارین القبلی والبعدی للمجموعتین التجریبیتین فی تعلم االداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل ولصالح االختبار البعدی وکذلک تفوق المجموعة التجریبیة األولى التی استخدمت تقنیة الفیدیو التعلیمی على المجموعة التجریبیة الثانیة التی استخدمت تقنیة الملصقات الجداریة فی االختبار البعدی فی تعلم األداء الفنی ومستوى االنجاز بدفع الثقل ، وأوصى بضرورة استخدام تقنیة الفیدیو التعلیمی والملصقات الجداریة فی تعلیم فعالیات ألعاب القوى بشکل خاص وباقی األلعاب عامة ، و ضرورة االهتمام بإنشاء وتصمیم المختبرات العلمیة والتی تشمل کل التقنیات التعلیمیة المختلفة بکلیات التربیة الریاضیة الستخدامها فی إعداد الطالب ، و إجراء دراسات وبحوث على فعالیات مختلفة باستخدام التقنیات التعلیمیة ومقارنة نتائجها مع نتیجة هذه الدراسة

تأثیر تمرینات هوائیة فی کفاءة بعض المؤشرات الفسیولوجیة لتطویر التحمل الالکتیکی ومهارة اإلرسال لالعبی التنس المتقدمین

محمد غازی الجمیلی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2021, السنة 5, العدد 23, الصفحة 389-400
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.175111

هدد الحثد ىلد ىعددا مررینداو هوا ید فدی فادا ب ض دل الراتدراو الاسدیولوجی لتطدویر التثردا التفتی دی ومهدارب اسرلدا لتعحدی التدنس الرتنددمیت ، الت در ع د مداتیر التررینداو الهوا ید فدی فادا ب ض دل الراتدراو الاسدیولوجی لتطدویر التثردا التفتی دی ومهدارب اسرلدا لتعحدی التدنس الرتنددمیت ،واعتردد الحا د ع د الردنه التجریحدی ضالد وم الرجروعد الوا ددب ، قداا الحا د ضارتیدار مجتردق ضالطریند ال ردید مدت سعحدی ل حد التدنس ف د الرتندمیت مت أندی ضغدا والحالغ عد هم )8 )سعحیت ، أما عینه الحث فح غ عد هم )6 )سعحدیت وقدد مدم الدتح ا )2 ) سعدب لغدرت التجرضد اسلدتطتعی ، ومرثدا ال یند مدا نسدحته )75 )%مدت مجتردق الحثد ، وقدد الدتادا الحا د اسرتحاراو الرنالح لغدرت الدتاراا الراتدراو الاسدیولوجی ومدم م الجد النتدا ضالولدا ا اس صدا ی الرنالدح ، ع د )التثردا التفتی دی( ىذ أ والتنت الحا ضدا التطدور الاسدیولوجی هجهداب الجسدم الرات اد ان دس ایجاضیدا التددریحاو التدی م درت لهددا التعحدیت فاندا أهدد ب أو ممداضهه لودرو الرنافسدد ، وأوهد ضاعتردا التدددریحاو الرستادم فی الدرال ضرت م وناو الثرا التدریحی عند مدریب هدا التثردا التفتی دی لردا لداهرا فدی مطدویر الراتراو الاسیولوجی