الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى االتزان االنفعالی لدى مدربی تربیة الرصافى االولى وتربیة الکرخ الثانیة ، وعلى الفروق فی مستوى االتزان االنفعالی بین مدربی تربیة الرصافة االولى وتربیة الکرخ الثانیة الید، واستخدم الباحث المنهج الوصفی باألسلوب المقارن کونه أکثر المناهج مالئمة لطبیعة البحث، وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العمدیة المتمثلة مدربی تربیة الرصافى االولى وتربیة الکرخ الثانیة للسنة التدریبة التنافسیة 0202-0202 والبالغ عددهم )21 )مدربی تربیة الرصافى االولى و)21 )العب من مدربی تربیة الکرخ الثانیة، واستنتج الباحث تمیز مدربی تربیة الکرخ الثانیة للموسم ) 0202-0202 ) بمستوى متباین فی مستوى االتزان االنفعالی، واتصف مدربی تربیة الکرخ الثانیة بدرجة أعلى من مدربی تربیة الرصافة االولى فی قوة مستوى االتزان االنفعالی، وأوصى االهتمام باإلعداد النفسی العام لمدربی تربیات العراق من خالل وضع برامج تدریبیة والدورات التدریبیة وتفعیل دور البطوالت المدرسیة مناسبة مع اإلعداد البدنی والمهاری والخططی، واالهتمام من قبل مشرفی ومدراء النشاط الریاضی فی مدیریات تربیات العراق للمدربی تربیات العراق والوقوف على المشاکل والضغوط التی تواجه المدربین فی التدریب والمنافسات من أجل تنمیة قوة سمة االتزان االنفعالی
الكلمات الرئيسة