الملخص
هدف البحث التعرف على فاعلیة جودة ادارة االجتماعات اإلشرافیة لمشرفی األنشطة الریاضیة والمدرسیة من وجهه نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی بغداد ، إذ استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی لمالئمته طبیعة المشکلة وتحقیق هدف البحث ، وتم اختیار مجتمع البحث وهم جمیع مدرسی التربیة الریاضیة فی المدیریة العامة لتربیة بغداد الکرخ /2 والبالغ عددهم )0333 )مدرس ا وقد عمد الباحث إلى اختیار عینة عشوائیة بنسبة )03 )%فی من مجتمع البحث وتحدیدا المدارس المتوسطة للعام الدراسی )2323-2320 )وقد بلغت عینة البحث )033 )مدرسا، واستنتج الباحث بأن قلة االهتمام بالجوانب األساسیة للبحث العلمی واالعتماد على األسالیب التقلیدیة فی طرح المواضیع اثناء االجتماعات وعدم االهتمام بالمواضیع النفسیة للمدرسین وبالتالی یؤدی الى عدم اکتساب ودهم ویستخدم الحوافز والتشجیع للمدرسین بشکل قلیل وغیر فعال وعدم االهتمام باستخدام الوسائل المستحدثة فی التعلیم ، ویوصی الباحث بضرورة االختیار األفضل من المشرفین الریاضیین وخاصة عند قیامهم باالجتماعات مع المدرسین واختیار افضلهم وتسجیل کل ما یحدث فی االجتماعات من طروحات ومناقشات مفیدة تعکس عمل االجتماع بشکل صحیح وضرورة عمل ورشات ودورات تقویة للمشرفین فی کیفیة إدارة االجتماعات بالشکل المطلوب .
الكلمات الرئيسة