الملخص
تبرز أهمیة البحث عبر بناء أداة قیاس والتی من شانها قیاس االتجاهات النفسیة لمدرسی تربیة محافظة االنبار لغیر االختصاص. کما تم تحدید مشکلة البحث فی بناء مقیاس یمکننا من قیاس االتجاهات النفسیة للتدریسیین غیر االختصاص نحو ممارسة النشاط الصفی والالصفی. ثم اعتمد الباحث المنهج الوصفی بالطریقة المسحیة لمالئمته مشکلة البحث المیدانیة، وتم اختیار عینة البحث بالطریقة العشوائیة من مجتمع الدراسة الکلی، حیث بلغ عدد افراد عینة الدراسة 805 تدریسیا، وبعد الحصول على استبانات الخبراء والمختصین فی تحدید مجاالت المقیاس، وصیاغة فقرات المقیاس، والتأکد من صالحیتها، واجراء قانون األهمیة النسبیة تم الحصول على )26 )فقرة موزعة على خمس مجاالت. ومن اجل استخالص المتغیرات استخدم الباحث التحلیل العاملی بوساطة الحقیبة االحصائیة للعلوم االجتماعیة )Spss ،)حیث تم تحلیل مصفوفة معامالت االرتباط بطریقة المکونات األساسیة، وتم تدویر العوامل طبقا للمتغیرات بطریقة التدویر المتعامد varimax ،تم استخالص ثالث عوامل تم قبولها وتفسیرها وتسمیتها وتمثلت بالفقرات التی حققت اعلى تشبع على کل العامل، وتمکنت )20 )فقرة من تفسیر العوامل الثالث. اذ تمثل العامل األول )بالصحة النفسیة والبدنیة( والعامل الثانی )اللیاقة البدنیة( والعامل الثالث )االضطرابات النفسیة والثقافة الریاضیة(. وتم التوصل الى امکانیة استخدام المقیاس فی المؤسسات التربویة لغرض قیاس اتجاهات التدریسیین نحو ممارسة األنشطة الریاضیة وانشطتها المختلفة، کذلک امکانیة استخدام المقیاس من قبل الباحثین والمختصین فی القیاسات النفسیة وطلبة الماجستیر والدکتوراه فی اجراء دراساتهم وبحوثهم التی تخص الموضوع.
الكلمات الرئيسة