الملخص
یهدف البحث إلى التعرف على فاعلیة الوسائط المتعددة واثره على التصور الذهنی وتعلم بعض المهارات االساسیة بالکرة الطائرة , وقد استعمل الباحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعتین ذات االختبارین القبلی والبعدی ,وتکونت عینة البحث من )53 )متعلما یمثلون المرکز التخصصی بالکرة الطائرة التابع لوزارة التربیة قضاء هیت- محافظة األنبار بنسبة )07 )%من مجتمع االصل ,وبعد أن أجرى الباحث االختبارات القبلیة یوم )الخمیس(الموافق )0/1/0701 )فی تمام الساعة )0357 ) ظهرا لمتغیر التصور الذهنی لمهارة اإلرسال المواجه من األعلى على ملعب المرکز التخصصی بالکرة الطائرة التابع لوزارة التربیة فی هیت وکذلک اجریت فی الیوم التالی یوم)الجمعة( الموافق )8/1/0701( االختبار المهاری لمهارة ) االرسال المواجه من األعلى( فی المکان والزمان َّم إجراء تجربة البحث الرئیسة وذلک بتعرض أفراد عینة البحث للمتغیر المستقل نفسیهما , وبعدها تَ من خالل الوسائط المتعددة من)8-13 )دقیقة فی الوحدة الواحدة وبواقع )5 )وحدات أسبوعیا ,ولمدة )اسبوعین ونصف( للمدة من )13/1/0701 )الى )13/5/0701 , )وتمت معالجة البیانات احصائًیا م التوصل الى عدة استنتاجات بواسطة الحقیبة االحصائیة ( spss ( ومناقشتها مناقشة علمیة , وقد تَ منها , ا َّن استخدام الوسائط المتعددة کان اکثر اثرا على تعلم مهارات الکرة الطائرة (قید الدراسة)من االسلوب التقلیدی مما یدل على فاعلیته وتأثیره , وفی ضوء االستنتاجات وضع الباحث أهم التوصیات منها االهتمام فی ممارسة وتوظیف البرامج التعلیمیة القائمة على الوسائط المتعددة التی یمکن االستفادة منها فی مدارسنا لغرض التعلم وخاصة فی المجال الریاضی , والتدرج بأعطاء البرامج التعلیمیة المدعمة فی الوسائط المتعددة , وضرورة استخدامها فی مجال التعلیم لما لها من آثار إیجابیه جیدة
الكلمات الرئيسة