السنة 5، العدد 25، الصيف و الخريف 2022، الصفحة 1-265


تأثیر تمرینات مرکبة خاصة لتطویر الإحساس بالمسافة والارتفاع لمسار الکرة لمهارة استقبال الارسال فی الکرة الطائرة للناشئین

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 1-12
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176525

  یهدف البحث الى اعداد تمرینات بدنیة مهاریة مرکبة خاصة بالکرة الطائرة اضافة الى التعرف على تأثیر التمرینات المرکبة خاصة لتطویر الاحساس بالمسافة والارتفاع لمسار الکرة فی مهارة استقبال الارسال بالکرة الطائرة للناشئین , واستخدم البحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعة الواحدة ذات الاختبارین القبلی والبعدی لملائمته طبیعة حل مشکلة البحث , ومثل عینة البحث لاعبی نادی الانبار للناشئین بالکرة الطائرة  التی تتراوح أعمارهم بین (16 ـ 17) سنة والبالغ عددهم (12) لاعبا , ونفذت التمرینات المقترحة لمدة ثمانیة أسابیع بواقع ثلاث وحدات تدریبیة لکل أسبوع، واشتمل المنهج على (24) وحدة تدریبیة, وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها تطور مستوى الاحساس بالمسافة والارتفاع لمهارة استقبال الارسال للناشئین بالکرة الطائرة لعینة البحث, وان التمرینات المرکبة الموضوعة ساهمت بتطویر أداء مهارة استقبال الارسال بشکل عام لعینة البحث.

اثر استراتیجیة التعلم الإتقانی فـی تـعـلم مـهـارتی الاعداد مـن الاعلى والاستـقبـال مـن الاسـفـل فـی الـکـرة الـطـائـرة للطالبات

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 13-26
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176526

البحث یهدف الى معرفة اثر استراتیجیة التـعلم الإتقانی لتعلیم مهارة الاعداد من اعلى ومهارة الاستقبال للأسفل فی الکرة الطائرة، استخدمت الباحثة التصمیم التجریبی ذی المجموعتین الضابطة والتجریبیة اما عینة البحث فتکونت من (20) طالبة تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة وبواسطة القرعة من شعبتی (أ،د) والعینة قسمت الى مجموعتین الضابطة والتجریبیة، استمر تنفیذ البرنامج التعلیمی مدة (6) اسابیع وذلک باستخدام وحدتین تعلیمیة فی کل اسبوع . وبعد الانتهاء من البرنامج التعلیمی توصلت الباحثة الى عدة استنتاجات اهمها ، ان استخدام استراتیجیة التعلم الإتقانی بانتظام وبشکل مستمر وکذلک استخدام بوسترات توضیحیة تبین کل مهارة وکذلک استخدام مبدأ التدرج بالتمارین کل هذا ادى الى تحقیق دور ایجابی على مدى (6) اسابیع مستمرة فی الوحدات التعلیمیة وادت دوراً فاعلا بتعلم مهارة الاعداد للأعلى ومهارة الاستقبال للأسفل ، بالکرة الطائرة ، وتوصی الباحثة على ضرورة استخدام استراتیجیة التعلم الإتقانی لما لها من فاعلیة فی تحسین اداء الاعداد من الاعلى والاستقبال من الاسفل.

تأثیر تمرینات خاصة بطریقة ویلت فی حدود المجال الاول لراکضی منتخب جامعة الانبار للمسافات القصیرة 100متر

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 27-34
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176527

تهدف الدراسة الى التعرف على تأثیر طریقة ویلت فی حدود المجال الاول ویفترض وجود فروق ذات دلالة معنویة فی استخدام طریقة ویلت لدى لاعبی منتخب جامعة الانبار , استخدمت الدراسة المنهج التجریبی ونفذت على (5) لاعبین لمنتخب جامعة الانبار للمسافات القصیرة خلال (8) اسابیع وبواقع (16) وحدة تدریبیة بوحدتین تدریبیة فی الأسبوع واستنتجت الدراسة عدة استنتاجات اهمها ان لطریقة ویلت الاثر فی تحفیز افراد العینة للأداء الامثل لهذه المسافات واوصت الدراسة عدة توصیات اهمها تطبیق هذه الطریقة فی المجال الثانی والثالث فی فعالیة رکضة (100م).

فاعلیة منهج تعلیمی باستخدام المسجل المرئی فی التوافق الحرکی وتعلم مهارة الاخماد بکرة القدم للمبتدئین

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 35-50
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176528

هدف البحث الى تصمیم منهج تعلیمی باستخدام المسجل المرئی بما یتلاءم مع مستوى عینة البحث القدم .و الکشف على فاعلیة المنهج تعلیمی باستخدام المسجل المرئی فی التوافق الحرکی وتعلم مهارة الاخماد بکرة القدم للمبتدئین, استخدم الباحثان  المنهج التجریبی بتصمیم المجموعتین الضابطة والتجریبیة المتساویتین بالعدد والمتکافئتین , على عینة من لاعبی کرة القدم للمدرسة التخصصیة للمواهب فی قضاء الرمادی , ویبلغ عددها (20) لاعباً , واستغرق المنهج (8) اسابیع تضمن الجزء التعلیمی عرض المهارة عن طریق المسجل المرئی مع الشرح والاداء الحرکی بسرعة بطیئة واعتیادیة , وتضمن عدد من التمرینات تستهدف قدرة التوافق الحرکی ومهارة الاخماد , وبعد الانتهاء من المنهج التعلیمی واجراء القیاسات البعدیة , توصلت الدراسة الى استنتاجات  ان اعتماد المسجل المرئی لعرض وشرح المهارة  ادى الى تطویر التوافق الحرکی وتعلم مهارة الاخماد لدى لاعبی کرة القدم  المبتدئین,  واوصت الدراسة  الى ضرورة اعتماد المسجل المرئی لعرض وشرح المهارة  لدى لاعبی کرة القدم  المبتدئین. و تعمیم هذا النوع من التمارین على مدربی کرة القدم  المبتدئین

تأثیر وحدات تعلیمیة باستخدام خرائط التفکیر فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بالملاکمة للطلاب

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 51-74
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176529

هدفت الدراسة الى: التعرف على تأثیر وحدات تعلیمیة باستخدام خرائط التفکیر فی تعلم مهارات اللکمة الخطافیة الجانبیة بالملاکمة، وافترضت الدراسة: أن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج الاختبارات القبلیة ولبعدیة لمجموعتی
 البحث فی تعلم مهارات اللکمة الخطافیة بالملاکمة.
أستخدم الباحث المنهج التجریبی بتصمیم المجموعتین الضابطة والتجریبیة ذات الاختبارین القبلی والبعدی، وعلیه أختار الباحث مجتمع البحث بالطریقة العمدیة من طلاب المرحلة الثانیة لقسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی کلیة المعارف الجامعة المستمرین فی الدوام المنتظم للعام (2021-2022) فی الدراسة الصباحیة والبالغ عددهم (97) طالباً موزعین بطبیعتهم على شعبتین دراسیتین (أ، ب) اختیرت عینة البحث منهم عشوائیاً من کل شعبة (25) طالباً لمجموعتی البحث، لیبلغ بذلک عدد العینة الرئیسة الکلیة (50) طالباً بنسبة (51.546)% من مجتمعهم الأصل وقد أجریت مجموعة من التجارب الاستطلاعیة ذات اغراض مختلفة، ثم اجریت الاختبارات القبلیة، ثم نفذت الوحدات التعلیمیة على عینة البحث التی طبقت بالأدوات من قبل مدرس المادة إذ استغرق تنفیذ الوحدات التعلیمیة (1) شهر بواقع (1) وحدة تعلیمیة فی الأسبوع  التی شکلت (4) وحدات تعلیمیة وبزمن مقداره (90) دقیقة للوحدة والتی تتضمن (4) تمارین لکل وحدة تعلیمیة لتطویر متغیرات البحث وبعد الانتهاء من تنفیذ الوحدات التعلیمیة أجریت الاختبارات البعدیة على العینة وتحت الظروف نفسها التی أجریت فیها الاختبارات القبلیة، وبعدها جمعت البیانات من تلک الاختبارات القبلیة والبعدیة ومعالجتها إحصائیا وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات  من أهمها: حصول نسبة جیدة فی مقدار تعلم الأداء الفنی للمهارات المستعملة فی البحث، وذلک لأن تصمیم خرائط التفکیر وتوظیفها فی تطبیقات تدریس التعلم المهاری بالملاکمة فی المنهج التعلیمی یصلحان لتدریس طلاب المرحلة الثانیة لقسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی کلیة المعارف الجامعة  تساعد خرائط التفکیر فی تعلم أداء اللکمة الخطافیة، ویتفوقون على تحسین تعلمها لدى الطلاب المُتعلمین بدونها .  وفی ضوء ما تقدم من استنتاجات یوصی الباحث بما یأتی:
- من الضروری تعمیم نتائج هذهِ الدراسة عند السعی لتحسین مستوى تعلم مهارات اللکمة الخطافیة بالملاکمة لدى طلاب المرحلة الثانیة لقسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی کلیة المعارف الجامعة.
- نوصی باهتمام بتطویر إمکانات تدریسیی الملاکمة على کیفیة تصمیم وحدات تعلیمیة باستخدام خرائط التفکیر لیلائم مستوى طلابهم، وعلى وفق مفردات المنهج الدراسی لمرحلتهم فی هذهِ المادة.
- لابد من الاهتمام بتخطیط المناهج التعلیمیة واختیار واعداد التمرینات التعلیمیة بالملاکمة وموائمتها مع وحدات تعلیمیة باستخدام خرائط التفکیر على وفق مفردات منهج الکلیة الدراسی فی هذهِ المادة

أثر استخدام أسلوب التعلم التعاونی فی تعلیم مهارتی المناولة الطویلة والطبطبة الواطئة بکرة السلة للطلاب

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 75-94
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176530

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثیر المنهج التعلیمی بالأسلوب التعاونی والمنهج المتبع فی المهارات الاساسیة بکرة السلة والتعرف على الفرق فی استعمال اسلوب التعلم التعاونی والاسلوب المتبع فی المهارات الاساسیة بکرة السلة .وکانت فروض البحث کالآتی: هناک فروق دالة احصائیة فی تعلم المهارات الاساسیة بکرة السلة بین نتائج الاختبارات القبلیة والبعدیة للمجموعتین الضابطة والتجریبیة ولصالح الاختبار البعدی , وهناک فروق دالة احصائیة فی تعلم المهارات الاساسیة بکرة السلة فی نتائج الاختبارات البعدیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة ولصالح المجموعة التجریبیة.
   استخدم الباحثان المنهج التجریبی وبأسلوب التصمیم التجریبی للمجموعتین التجریبیة والضابطة  المتکافئتین والمتساویتین العدد ذات الاختبارین القبلی والبعدی ، اشتمل مجتمع البحث على طلاب الصف الاول قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة کلیة المعارف الجامعة  للعام الدراسی (2021 – 2022) والبالغ عددهم (70) طالباً، مقسمین بطبیعتهم الى (شعبتین) ، وقع الاختیار على  شعبة (B) بالطریقة العشوائیة البسیطة  (القرعة) البالغ عددهم (35) طالباً یمثلون المجموعة التجریبیة , وشعبة (A) البالغ عددهم(35) طالباً  لتکون المجموعة الضابطة، وبعد عرض النتائج توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتیة.
- الوحدات التعلیمیة المعدة وفق اسلوب التعلم التعاونی کان ذات فاعلیة عالیة فی تحسین نواتج التعلم للمهارات الاساسیة بکرة السلة للمجموعة التجریبیة وایضا الأسلوب المتبع من قبل المدرس.
- ان اسلوب التعلم التعاونی  قد أثر إیجاباً فی تعلم مجموعة البحث (التجریبیة) وأدائها فی المهارات قید الدراسة 

تأثیر تمرینات الروندو بأشکال ومساحات مختلفة لتطویر مستوى أداء بعض مهارات لاعبی کرة القدم

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 95-106
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176531

هدفت الدراسة الى: إعداد تمرینات الروندو بأشکال ومساحات مختلفة ,و التعرف على تأثیر تمرینات الروندو على مستوى  الأداء المهاری للاعبی کرة القدم .اما فروض البحث فقد اشتملت على ان: هناک فروقاً معنویة ذات دلالة احصائیة بین الاختبارات القبلیة والبعدیة لمجموعتی البحث الضابطة والتجریبیة فی مستوى الأداء المهاری لعینة البحث, وهناک فروق معنویة ذات دلالة احصائیة بین الاختبارات البعدیة لمجموعتی البحث الضابطة والتجریبیة ولصالح المجموعة التجریبیة فی مستوى  الأداء المهاری لعینة البحث.
استخدم الباحثان  المنهج التجریبی ,وعلى عینة من (24)لاعباً من لاعبی نادی الحبانیة الریاضی ونادی الرائد الریاضی تم اختیارهم بالطریقة العمدیة وتم تقسمیهم الى مجموعتین ضابطة وتجریبیة بالطریقة العشوائیة بواقع (12) لاعباً لکل مجموعة وبعد تحدید کافة الظروف من حیث المکان والزمان وفریق العمل المساعد قام الباحثان  بإجراء الاختبار القبلی وبعد تطبیق التمارین المقترحة لمدة (8)اسابیع بواقع ثلاث وحدات تدریبیة فی الأسبوع ,قام الباحثان  بإجراء الاختبار البعدی للمجموعتین وبعد جمع النتائج توصل الباحثان الى أهم الاستنتاجات وهی: أن بناء البرنامج التدریبی الخاص بتمرینات الروندو وفق الأسس العلمیة من حیث الشدة والحجم وفترات الراحة ساهم بشکل فاعل فی تطویر المجموعة التجریبیة فی مستوى الأداء المهاری لعینة البحث واوصى الباحثان : بضرورة تعمیم هذه النوعیة من التمارین واستخدامها من قبل المدربین

اثر التدریب العقلی فی تحسین مستوى اداء حرکة الوقوف على الیدین على جهاز المتوازی فی الجمناستک الفنی للرجال

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 107-116
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176532

یهدف البحث الى التعرف على اثر التدریب العقلی فی تحسین مستوى اداء حرکة الوقوف على الیدین على جهاز المتوازی فی الجمناستک الفنی للرجال  . وقد اجری البحث على عینة من لاعبی فریق الجمناستک الفنی لکلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الانبار والبالغ عددهم (6) لاعبین . ولقد اختار الباحثان المنهج التجریبی , التصمیم التجریبی ذو المجموعة الواحدة عن طریق القیاس القبلی والبعدی لمناسبته لطبیعة البحث .
استمر تطبیق البرنامج التدریبی باستخدام التدریب العقلی المصاحب للأداء الحرکی على عینة البحث وبمعدل وحدتین تدریبیتین فی الاسبوع  زمن الوحدة التدریبیة الواحدة (90) دقیقة. وقد توصل الباحثان الى ان استخدام التدریب العقلی المصاحب للأداء الحرکی کان له الاثر الواضح فی تحسین مستوى اداء حرکة الوقوف على الیدین على جهاز المتوازی فی الجمناستک الفنی للرجال . ویعزو الباحثان هذا الى ان استخدام التدریب العقلی فی الجمناستک الفنی یمکن ان یحسن من مستوى اداء حرکات الجمناستک المختلفة وذلک من خلال تحسین مستوى الادراک الذهنی الصحیح والمتقن لمراحل الحرکة بجمیع اجزائها . وفی ضوء ما تقدم یوصی الباحثان على ضرورة استخدام التدریب العقلی فی عملیة تدریب حرکات الجمناستک المختلفة ولجمیع الاجهزة

دراسة النشاط الکهربی لعضلات الرجلین أثناء أداء اختبار السرعة الحرکیة وعلاقتها ببعض المقاییس الانثروبومتریة للاعبی کرة السلة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 117-138
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176533

هدف هذا البحث التعرف على العلاقة بین الحد الأقصى النشاط الکهربی لعضلات الرجلین ودرجة أداء اختبار السرعة وکذلک بعض المقاییس الانثروبومتریة للاعبی کرة السلة والتعرف على العلاقة بین أداء اختبار السرعة وبعض المقاییس الانثروبومتریة للاعبی کرة السلة ، استخدم المنهج الوصفی بنمط الدراسات التحلیلیة، تم اختیار عینة الدراسة بالطریقة العمدیة وعددهم 6 لاعبین اذ یؤدی کل لاعب 3 محاولات لاختبار السرعة بفاصل زمنی 15 دقیقة للتعرف على السرعة الحرکیة ومؤشرات النشاط الکهربی (EMG) لعضلات الرجلین أثناء اختبار السرعة الحرکیة للعضلات المرتبطة بالأداء. تم استخدام جهاز قیاس النشاط الکهربی للعضلات مارکة DELESYS وذلک لقیاس النشاط الکهربائی لعضلات الرجلین اثناء أداء اختبار السرعة الحرکیة وکانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباط طردیة بین النشاط الکهربی للعضلة التوأمیة یمین وبین مقیاس الطول أثناء أداء اختبار السرعة، کما أن هناک علاقة ارتباط عکسیة بین النشاط الکهربی للعضلة الخلفیة یسار ومقیاس الطول. وکذلک وجود علاقة ارتباط طردیة بین النشاط الکهربی للعضلات الأمامیة یمین – التوأمیة یسار – التوأمیة یمین، وبین مقیاس الکتلة أثناء أداء اختبار السرعة، کما أن هناک علاقة ارتباط عکسیة بین النشاط الکهربی للعضلة الأمامیة یسار وبین مقیاس الکتلة. کلما قلت المقاییس الانثربومتریة (الطول -الکتلة – مؤشر کتلة الجسم) تزداد السرعة لدى لاعبی کرة السلة، والعکس صحیح. عند زیادة الکتلة تزداد درجة التحمیل على الجانب عند اللاعبین ذوی التحکم الیمن وکذلک على عضلات الرجل الیمنى. ویوصی الباحثون الأخذ بالاعتبار أثناء تخطیط الأحمال البدنیة العلاقة بین القیاسات الانثربومتریة للاعبین وبین النشاط الکهربائی للعضلات العاملة فی الأداء لتوجیه تنمیة القوة العضلیة

تأثیر التدریب بالحبال المطاطیة مع الکرات فی تحسین الرشاقة والضرب الساحق للاعبی الکرة الطائرة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 139-148
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176534

هدفَت الدراسة الى إعداد تدریبات باستخدام الحبال المطاطیة مع الکرات لتحسین مکون الرشاقة ومهارة الضرب الساحق بالکرة الطائرة، وافترض الباحثون أنَّ التدریبات المعدة کان لها الاثر الإیجابی فی المتغیرات المبحوثة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین قیم الاختبارات القبلیة والبعدیة ، فیما تؤکد النتائج على وجود أثر إیجابی للتدریبات ودورها الفاعل فی تحسین الرشاقة ومهارة الضرب الساحق للاعبی الکرة الطائرة، واعتمد الباحثون منهج البحث التجریبی لملائمته وطبیعة المشکلة، أما عینة البحث فاشتملت على لاعبی منتخب جامعة الانبار البالغ عددهم (14) لاعبا بالکرة الطائرة للموسم الدراسی (2021-2022)، واستخدم الباحثون الحقیبة الاحصائیة (ٍSPSS) لتبویب البیانات والحصول على النتائج ثم تحلیلها ومناقشتها والتی دلت على تحقیق أهداف الدراسة وفروضها، مما توصل الباحثون من هذه الدراسة الى الاستنتاجات والتوصیات الاتیة: إنَّ للتمرینات المعدة باستخدام الحبال المطاطیة مع الکرات دور فاعل فی تحسین مکون الرشاقة ومهارة الضرب الساحق للاعبی الکرة الطائرة، وإن التنوع فی استخدام التدریب بالحبال المطاطیة مع الکرات ساعد فی زیادة الدافعیة والحماس لدى لاعبی عینة البحث ، وقد أوصى الباحثون باعتماد التدریبات الموضوعة من قبل الباحثین بعد الحصول على نتائج إیجابیه وتفاعل افراد العینة مع تلک التدریبات مما ساهم فی رفع الحالة المعنویة فی التدریب وضرورة الترکیز على التدریب باستخدام الحبال المطاطیة مع الکرات

اثر برنامج إرشادی مقترح فی التعامل مع الحواجز النفسیة لدى لاعبی کرة القدم

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 149-170
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176535

هدفت الدراسة الى بناء برنامج إرشادی فی التعامل مع الحواجز النفسیة لدى لاعبی کرة القدم، الکشف عن اثر البرنامج الإرشادی فی التعامل مع الحواجز النفسیة لدى لاعبی کرة القدم، الکشف عن الفروق بین الاختبارین البعدیین بین مجامیع البحث (التجریبیة والضابطة) فی التعامل مع الحواجز النفسیة لدى لاعبی کرة القدم، واستخدم الباحث المنهج التجریبی لملاءمته وطبیعة البحث، اما عینة البحث فقد تکونت من لاعبی نادی کفاءات نینوى للموسم الریاضی (2022-2023) والبالغ عددهم (18) لاعباً تم تقسیمهم الى مجموعتین ضابطة وتجریبیة بواقع (9) لاعبین لکل مجموعة، واستخدم الباحث مقیاس الحواجز النفسیة المعد من قبل (لهیب، 2015) کوسیلة لجمع البیانات، وتم تطبیق البرنامج المقترح على المجموعة التجریبیة، فی حین لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج، وجرى تنفیذه لمدة (6) اسابیع بواقع جلستین فی الاسبوع کما استخدم الباحث الحقیبة الاحصائیة الـspss، فی استخراج الوسائل الاحصائیة التالیة (الوسط الحسابی، الانحراف المعیاری، معامل الارتباط البسیط بیرسون ،معادلة سبیرمان براون، للعینات المستقلة والغیر مستقلة فضلاً عن اختبار Shapiro wilkواختبار Levene's) واستنتج الباحث فاعلیة البرنامج المقترح الذی تم تطبیقه على العینة التجریبیة من خلال مقارنة نتائج الاختبارات القبلیة والبعدیة للمجموعة ذاتها التی اظهرت وجود فروق ذات دلالة معنویة ، اضافة الى تفوق المجموعة التجریبیة على الضابطة فی متغیرات البحث فی الاختبارات البعدیة

اثر استراتیجیة لعب الادوار باستخدام الهاتف المحمول فی تعلم مهارتی التهدیف والاخماد بکرة القدم

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 171-190
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176536

یهدف البحث الى التعرف على فاعلیة استراتیجیة التدریس بلعب الادوار واستخدام الهاتف المحمول فی تعلم مهارتی الاخماد والتهدیف فی لعبة کرة القدم والتعرف على الافضلیة بین هذه الاستراتیجیة والمنهج المتبع بأسلوب الامر واستخدم المنهج البحث التجریبی بتصمیم المجموعتین وتم تطبیق البحث على عینة قوامها (19) متعلماً من المبتدئین الجدد المقبولین فی نادی الخطوط الجویة فی مدینة بغداد ونفذت وحدات تعلیمیة بأسلوب لعب بالأدوار والتی استغرقت (4) اسابیع بمصاحبة استخدام الهاتف المحمول والفیدیوهات التعلیمیة قبل البدء بالوحدات التعلیمیة بنصف ساعة , واستنتج الباحثان تفوق المجموعة التجریبیة التی استخدمت استراتیجیة التعلم بلعب الادوار باستخدام الهاتف المحمول على المجموعة الضابطة فی الاداء الفنی لمهارتی الاخماد والتهدیف

المرونة النفسیة وعلاقتها بالتردد الریاضی للطلاب بأعمار 16- 18 سنة بفعالیة الوثب الطویل فی درس التربیة الریاضیة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 191-206
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176537

تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على المرونة النفسیة والتردد الریاضی للطلاب بأعمار 16-18 سنة بفعالیة الوثب الطویل فی درس التربیة الریاضیة، والتعرف على العلاقة بین المرونة النفسیة  والتردد النفسی (الریاضی) لدى الطلاب کونها من المتغیرات النفسیة التی تؤثر على سلوکهم وقدرتهم على التکیف مع الظروف المحیطة بهم، وافترضت الدراسة وجود علاقة ارتباط معنویة بین المرونة النفسیة والتردد النفسی (الریاضی) أذ بلغ عدد العینة (61) طالباً مثلوا المدارس الإعدادیة بمرکز محافظة الأنبار للعام الدراسی (2017-2018) وأستخدم الباحث المنهج الوصفی لملائمته طبیعة الدراسة. تم تطبیق مقیاسی المرونة النفسیة والتردد النفسی فی الریاضة، حیث تضمن  المقیاس الأول (50) عبارة والثانی(51) عبارة وزعت على محاورهما الخمس. وبعد تفریغ البیانات ومعالجتها باستخدام الوسائل الاحصائیة تم وضعها بجداول لغرض مناقشتها بطریقة دقیقة وعلمیة، وتوصلت نتائج الدراسة  إلى استنتاجات عدة کان من أهمها:
- أن طلاب أعمار 16-18 سنة یمتلکون مرونة نفسیة منخفضة.
لذا أوصت الدراسة بما یلی:-
- ضرورة اهتمام مدرسی التربیة البدنیة والریاضة بالجانب النفسی للطلاب وذلک للحد من التردد الریاضی عند ممارسة النشاط البدنی

استخدام تمرینات مقترحة بکرات مختلفة الاحجام لتحسین مهارة الطبطبة بکرة السلة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 207-216
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176538

تهدف الدراسة إلى تحسین مستوى أداء مهارة الطبطبة فی کرة السلة وذلک من خلال تصمیم تمرینات فی کرة السلة والتعرف على تأثیر البرنامج المقترح لتحسین مهارة الطبطبة بکرة السلة لدى طلاب المرحلة الاولى کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضیة جامعة الانبار باستخدام کرات مختلفة الاحجام لتحسین الاداء لمهارة الطبطبة لدى عینة البحث والتعرف على اثر التمرینات المقترحة بکرات مختلفة الاحجام لعینة البحث واستخدم الباحث المنهج التجریبی ذو تصمیم المجموعة الواحدة بقیاس قبلی وقیاس بعدی على عینة من المرحلة الاولى کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة جامعة الانبار وقد اثرت التمرینات تأثیرا ایجابیا على مهارة الطبطبة لدى عینة البحث لأنها کانت ملائمة للعینة ومتنوعة بتمریناتها والادوات والوسائل المستخدمة واوصى الباحث اعتماد التمرینات المعدة فی تعلم مهارة الطبطبة بکرة السلة لدورها الفاعل بالنسبة للمهارات الهجومیة بکرة السلة

فاعلیة استخدام الهیبر میدیا فی تعلم مهارتی الارسال من الاعلى المواجه وحائط الصد بالکرة الطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادی

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 217-234
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176539

تکمن أهمیة الدراسة فی استخدام الهیبرمیدیا فی تعلم مهارتی الارسال من الاعلى المواجه او حائط الصد بالکرة الطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادی , اذ یعد الهیبر میدیا من الوسائط الفائقة والتی لا تلغی دور المعلم وتعطی دوراً محوریاً للطالب فی عملیة التعلم وفی الوقت نفسه تفعل من استخدام تکنلوجیا التعلم بدرس التربیة الریاضیة , لذا لاحظ الباحث قلة فی استخدام التکنلوجیا الحدیثة على الطلاب فضلاً عن الحاجة الى ادخال تکنلوجیا حدیثة بوسائط فائقة ومتنوعة لتحقیق أفضل النتائج واضافة طابع الاثارة والتشویق لدى طلاب المرحلة الاعدادیة للابتعاد عن الملل والروتین الملازم لهم , فعلیه ارتأى الباحث الخوض فی تجربة لإدخال أحد التکنلوجیا الحدیثة  وهی الهیبرمیدیا لمعرفة مدى تأثیرها على تعلم مهارة الارسال من الاعلى المواجه  وحائط الصد بالکــــــرة الــــــطائرة لطلاب الصف الخامس الاعدادی , واستخدم الباحث المنهج التجریبی ذی المجموعتین الضابطة والتجریبیة ذات الاختبار القبلی والبعدی وکانت عینة البحث من طلاب الصف الخامس الاعدادی  ومن خلال عرض النتائج وتحلیلها ومناقشتها وجد ان هناک تأثیراً للهیبرمیدیا فی تحسین الاداء المهاری بین المجموعتین ولصالح المجموعة التجریبیة

أثر الاستراتیجیة التکاملیة فی تعلم مهارتی الارسال والضرب الساحق فی الکرة الطائرة لطلاب الثانی المتوسط

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 235-246
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176540

تم التطرق الى اهمیة استخدام الاستراتیجیات الحدیثة فضلا عن اختیار المدرس للأسالیب التعلیمیة الملائمة وذلک من اجل الوصول الى عملیه تعلیمیه اسرع وفق متطلبات العصر الحدیث اما مشکلة البحث فقد لاحظ الباحثان کونها تدریسیین فی لعبة کرة الطائرة  وجدا  أن هناک الکثیر من الطلاب لدیهم ضعف فی تعلم دقة مهارة الإرسال من الأعلى المواجه مهارة ودقة مهارة الضرب الساحق ، کما لاحظا ان الاسالیب التعلیمیة المتعبة اصبحت لا تلبی اسس التعلم وخصوصا مهارات کرة الطائرة  ،فضلا  عن قلة  مرعاه الفروق الفردیة  بین الطلاب ومیولهم واتجاهاتهم ورغباتهم ومن ثم ایجاد اجواء من الملل وضعف الرغبة التی تدفعهم الى التعلم لذلک اتجه الباحثان  القیام بدراسة تجریبیة مستخدماً فیها الاستراتیجیة التکاملیة لمعرفة مدى تأثیرها فی تعلم المهارات الاساسیة بکرة الطائرة 
واستنتج الباحثان ان  استخدام الاستراتیجیة التکاملیة احدثت بیئة تفاعلیة حیث انعکست بصورة ایجابیة على تعلیم المهارات قید البحث.
ویوصی الباحثان تعمیم استخدام الاستراتیجیة التکاملیة على المدرس ضمن درس التربیة الریاضیة لما له من اثر فی تعلیم المهارات.

تأثیر تمرینات ادراکیة بتقنیة تعلیمیه فی تطویر القدرة على تحویل الانتباه واداء مهارات الهجوم المضاد فی المبارزة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 247-256
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176541

هدفت الدراسة الى معرفة تأثیر التمرینات على قدرة المتعلمین على تحویل الانتباه من مهارة الى مهارة اخرى ، وذلک لکثرة متغیرات اللعبة اثناء المباریات فی المبارزة ، وافتراض الباحث بوجود فروق معنویة بین الاختبارات القبلیة والبعدیة فی تحویل الانتباه والمهارات الهجومیة لأفراد عینة البحث ، واستخدم الباحث (منهجا تجریبا) ، فی تطبیق المنهج على افراد عینة البحث ، التی تکونت من (20) طالبة على مدار (9) اسابیع بواقع (1) وحدة کل اسبوع لیکون مجموع تلک الوحدات (9) على طوال المنهاج ، اذ اجریت الاختبارات القبلیة لأفراد عینة البحث ،وبعدها طبقت التمرینات الادراکیة على المتعلمین ، وبعد الانتهاء من تطبیق التمرینات اجریت الاختبارات البعدیة والحصول على النتائج التی تم معالجتها احصائیا ومعرفة الفروق بین الاختبارات القبلیة والبعدیة والتی توصل من خلالها الى النتائج ومن ثم الاستنتاجات والتوصیات الخاصة بالبحث.

بناء وتقنین اختبار الارسال القصیر للعب الفردی بالریشة الطائرة فئة (15-17) سنة

مجلة جامعة الانبار للعلوم البدنیة والریاضیة, 2022, السنة 5, العدد 25, الصفحة 257-268
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): Prefix/sphyes.2022.176542

  یهدف البحث الى بناء وتقنین اختبار لمهارة الارسال القصیر الفردی بلعبة الریشة الطائرة, واستحصل الباحثان الدرجات المعیاریة للاختبار من اجل الاستفادة منها فی المجال العلمی ومجال التدریب , واستخدم المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی على عینة من لاعبی مرکز تدریب الریشة بقضاء المحاویل بمحافظة بابل وهو احد المراکز التابعة للاتحاد العراقی المرکزی بالریشة الطائرة, وهم من الفئة العمریة 15-17 عام وبعدد 20 لاعباً اذ بلغت نسبة العینة من مجتمع البحث 100%, وتم اجراء تجربة استطلاعیة لعملیة التقنین ومن ثم اجراء التجربة الرئیسة باستخدام (spss), وبعد معالجة البیانات تم استخراج معاییر الاختبار والتی بینت تمتع اختبار الارسال القصیر باللعب الفردی بالأسس العلمیة الجیدة وله درجات معیاریة کافیة لیتمتع بالثقة , وکانت من اهم التوصیات تطبیق الاختبار فی لعبة الریشة الطائرة لما له من نتائج دقیقة..