الملخص
هدددا الث ددل الدد تصددمی وتقنددیم مقیدداس لتقددوی ادام مملدد التربیددة الریاضددیة فددی المدددارس االبتدائیة ، مع تصمی وتقنیم مقیاس لتقوی مستوى درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة ، وتصدمی وتقندیم مقیداس لتقدوی ادام الت میدد فدی درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة، مدع التمرا عل فاعلیة درس التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیة وفق الثرنامج المصم ، و استخدم الثاحدل المدنلج الوبدسی بااسدلو المسد ی لم ئمتدش لثیمدة حد م د لة الث دل ، وتد ایتیدار عیندة الث ل بالطریقة الممدیة وت ونت مم } )011 )مدرسة ابتدائیة)011 )ممل )5493 )تلمید مدم ت میدد الصدا السدادس { مدم م مدوم مددارس ومملمدی وت میدد م افردة اانثدار االبتدائیدة الثدال عدددها } )0011 )مدرسدة )041 )مملد )14151 )تلمیدد { علد التدوالی ، وبددل ید لت عیندة الث دل نسدثة مئویدددة مقددددارها } )07015( )%007153()%057134 } )%علددد التدددوالی ، واسدددتنتج الثاحدددل تقیی مملمو التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیة لم افرة االنثار عل وفدق االسدتمارا المقترحدة ، مع تقییمل فی درس التربیة الریاضیة فی المدارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار علد وفدق االسدتمارا المقترحة ، وتقیی ادام الط فی المدارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار وفدق االسدتماراق المقترحدة ، مع ت تقیدی مسدتوى الت لید اق الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة لم افردة االنثدار ،وجدرى التمدرا علد مسدتوى فاعلیدة درس التربیدة الریاضدیة فدی المددارس االبتدائیدة فدی م افردة االنثدار علد وفدق المنل یة الملمیة للمؤسساق التملیمیة ، واوب الثاحل مدم المختصدیم فدی وةارا التربیدة ، االلد م وتقیی االستماراق المقترحة فی الث ل ، و م انیة اعتمادها فی تقیی درس التربیة الریاضیة للمدارس االبتدائیة فی باقی الم افراق ، للوبول ل تقیی عام ویام عل وفق المنل یة الملمیدة للمؤسسداق التملیمیة ، ووضع ال لول فی حالة وجود ای یل او ضما