الملخص
يهدف البحث الى :
1- التعرف على تأثير الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في بعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
ويفترض الى :
1- توجد فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
استخدم الباحثان المنهج التجريبي وكانت عينة البحث اطفال روضة الحنان الاهلية المختلطة البالغ عددهم (20طفلا) حيث تم اختيار (10اطفال) بالطريقة العشوائية ومثلو بذلك نسبة (50%) من مجتمع البحث , تم اجراء الاختبارات القبلية على افراد عينة البحث بتاريخ 30\11\2011 باستخدام الاختبارات والقياس , والتي نفذت من قبل معلمة الرياضي بعد ان تم شرح الاختبارات والغاية منها وكيف تنفذها , حيث اجريت في الباحة الخارجية لروضة الحنان الاهلية المختلطة في الرمادي واجريت التجربة الرئيسة بإدخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة كجزء من البرنامج العام لعمل الروضة وبالتحديد ضمن فرصة الراحة المعطاة للأطفال على ان تكون المعلمات المختصات خلال تلك الفترة مشرفات على تنفيذ الالعاب بعد توضيحها لهم قبل ابتداء التجربة الرئيسة , واستمر تنفيذ الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة على مدى شهر ونصف , بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية 18\1\2012 على نفس افراد عينة البحث وقد تم مراعاة نفس زمن ومكان الاختبارات القبلية , بعدها جمعت البيانات وعولجت احصائيا ومنها استنتج الباحثان :
1- للألعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة اثر ايجابي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية الخاصة لدى اطفال الرياضي في الرمادي
وعلى ضوئها اوصى الباحثان بما يلي :
1- استخدام الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في برنامج رياض الاطفال في الرمادي وخارجها
2- العمل على تنظيم وقت الراحة ضمن برنامج رياض الاطفال بإدخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة بشكل منظم ومقنن للاستفادة القصوى من وقت الراحة لأجل المشاركة الفعلية لجميع التلاميذ في الالعاب الحرية وبالتالي تنمية وتطوير قدراتهم
الكلمات الرئيسة
الموضوعات
أصل المقالة
استخدام العاب ومسابقات تنافسية صغيرة مقترحة في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية لدى اطفال الرياضي في الرمادي أ.د خليل ابراهيم سليمان الحديثي م.م مناف ماجد حسن الطائي كلية التربية الرياضية – جامعة الانبار – 2012
|
مستخلص البحث
يهدف البحث الى :
1- التعرف على تأثير الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في بعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
ويفترض الى :
1- توجد فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
استخدم الباحثان المنهج التجريبي وكانت عينة البحث اطفال روضة الحنان الاهلية المختلطة البالغ عددهم (20طفلا) حيث تم اختيار (10اطفال) بالطريقة العشوائية ومثلو بذلك نسبة (50%) من مجتمع البحث , تم اجراء الاختبارات القبلية على افراد عينة البحث بتاريخ 30\11\2011 باستخدام الاختبارات والقياس , والتي نفذت من قبل معلمة الرياضي بعد ان تم شرح الاختبارات والغاية منها وكيف تنفذها , حيث اجريت في الباحة الخارجية لروضة الحنان الاهلية المختلطة في الرمادي واجريت التجربة الرئيسة بإدخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة كجزء من البرنامج العام لعمل الروضة وبالتحديد ضمن فرصة الراحة المعطاة للأطفال على ان تكون المعلمات المختصات خلال تلك الفترة مشرفات على تنفيذ الالعاب بعد توضيحها لهم قبل ابتداء التجربة الرئيسة , واستمر تنفيذ الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة على مدى شهر ونصف , بعدها تم اجراء الاختبارات البعدية 18\1\2012 على نفس افراد عينة البحث وقد تم مراعاة نفس زمن ومكان الاختبارات القبلية , بعدها جمعت البيانات وعولجت احصائيا ومنها استنتج الباحثان :
1- للألعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة اثر ايجابي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية الخاصة لدى اطفال الرياضي في الرمادي
وعلى ضوئها اوصى الباحثان بما يلي :
1- استخدام الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في برنامج رياض الاطفال في الرمادي وخارجها
2- العمل على تنظيم وقت الراحة ضمن برنامج رياض الاطفال بإدخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة بشكل منظم ومقنن للاستفادة القصوى من وقت الراحة لأجل المشاركة الفعلية لجميع التلاميذ في الالعاب الحرية وبالتالي تنمية وتطوير قدراتهم
The use of games and competitions are proposed in a small development of some of the basic motor skills in children in sports gray
Prof. Dr. Khalil Ibrahim Hadithi
Assist . Instructor. Manaf Majid Hassan Nasrallah
College of Physical Education - University of Anbar --2 012
Abstract Search
The research aims to:
The research suggests the following:
Researchers used the experimental method and the research sample kindergarten tenderness civil hybrid's (20 children) were selected (10 children) randomly and Mthelo this proportion (50%) of the research community, has been testing the tribal members of the research sample of 30 \ 11 \ 2011 using test and measurement, carried out by the teacher sports after he was explaining the tests and end them and how carried out, where were held in the outer courtyard of the kindergarten tenderness civil mixed in Ramadi and conducted the experiment key to enter games and competitions Small proposed as part of the general program of work of the kindergarten and specifically within the opportunity to rest given to the children that the parameters are female specialist during that period, supervisors on the implementation of the Games after clarifying them before starting the experiment the main, and continued implementation of the games and competitions Small proposed for a month and a half, then was testing a posteriori 18 \ 1 \ 2012, the same members of the research sample was been subject to the same time and place of testing tribal, then collected data were treated statistically and concluded the researchers, including:
And against which the researchers recommended the following:
1- التعريف بالبحث
1-1 مقدمة البحث واهميته
ان للألعاب بمختلف تسمياتها تعمل على تنمية ورفع المستوى البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي لدى الاطفال ولكلا الجنسين بصورة عامة لما لها من تأثير فعال في ذلك حيث تعمل على وضع الاطفال في جو من النشاط والحركة المستمرة وتؤدي الى زيادة مقاومتهم للأمراض والقدرة على التكيف للمجهود البدني والحركي ومقاومة التعب لما تتضمنه من حركات الجري والركض والقفز والتسلق والحجل والرمي والدفع والتسلق. وان تنمية المهارات الحركية الاساسية تعمل على اشباع حاجات الاطفال وتهيئة وتنمية استعداداتهم وترفع من قابلياتهم لممارسة باقي الالعاب التي تتميز بالقوة البدنية وقد تحفزهم للاستمرار في ممارسة تلك الالعاب في الابتدائي والثانوي والاعدادي وتعدهم ليصبحوا من الابطال , ومن هنا تأتي اهمية البحث في اقتراح العاب صغيرة تعمل على تنمية الناحية البدنية كذلك لما ستضيفه من الهو والعب والمرح والمنافسة .
1-2 مشكلة البحث
تعمل رياض الاطفال ما بوسعها لأخذ دورها في تهيئه الاطفال من الناحية التعليمية بصورة منظمة ومركزة , كذلك تعمل على اعطاء الاطفال فترة راحة محددة من اجل اللعب والترويح والقضاء على الملل , وان اغلب رياض الاطفال تعطي تلك الفترة للعب بصورة عشوائية من دون استثمارها لتنمية قدرات الاطفال البدنية على شكل العاب شبه منظمة ومنوعة تعمل على رفع مستوى الطفل من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية وتعده لما بعد الرياض فيكون عملها اكثر اثمارا فيصاحب تنمية مهاراتهم العلمية في الرياض مصاحبة لمهاراتهم البدنية ليقطف ثمارها مستقبلا , ومن هنا تبلورت مشكلة البحث .
1-3 هدف البحث
1- التعرف على تأثير الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في بعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
1-4 فروض البحث
1- توجد فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض المهارات الحركية الاساسية لرياض الاطفال
1-5 مجالات البحث
1-5-1 المجال البشري
اطفال روضة الحنان الاهلية المختلطة في الرمادي والبالغ عددهم (10) طفلاً
1-5-2 المجال الزماني
الفترة 30\11\2011 ولغاية 18\1\2012
1-5-3 المجال المكاني
الباحة الخارجية لروضة الحنان الاهلية
2- الدراسات النظرية
1- اللعب والالعاب والالعاب الصغيرة
يعرف محمد حسن علاوي اللعب بانه "النشاط السائد في حياة طفل ما قبل المدرسة و اذ يسهم بقدر وافر في المساعدة على النمو العقلي والخلقي والبدني والجمالي والاجتماعي " (7: 19) كما ويعرف اللعب بانه " ظاهرة طبيعية وفطرية لها أبعادها النفسية والاجتماعية فقد اعتبرها زيميل Simmel وظيفة إعداد الأطفال لأدوار الكبار " (3: 19)
اما الالعاب فتعرف بانها " أحد أشكال الظاهرة الحركية أو النشاط البدني وهي تحتل مكاناً متوسطاً بكل من اللعب والرياضة ; ذلك لأنها أكثر تنظيماً من اللعب ولكنها أقل تنظيماً من الرياضة ; كما أن الألعاب تتطلب قدراً من المهارة الحركية في مقابل الرياضة التي تتطلب أعلى حد من المهارة الحركية والألعاب شكل متطور من اللعب " (3: 21)
اما بالنسبة للالعاب الصغير فتعرف بانها العاب منظمة تنظيما بسيطا وسهلة في ادائها ولا تحتاج الى مهارات حركية كبيرة ولا توجد لها قوانين ثابته او تنظيما محددا ويمكن ممارستها في أي مكان باستخدام الادوات او بدونها (10: 26-27) وتكمن اهمية الالعاب الصغيرة في احتوائها على الاركاض بمختلف المسافات وبمعدلات مختلفة من سرعة الركض مع كثرة تغيير الاتجاه وهذا بالطبع ما يتطلبه تنمية الصفات البدنية والقدرات الحركية لدى الاطفال كذلك تحوي على حركات الوثب للأمام وللأعلى مع تغيير اوضاع الجسم على الارض او في الهواء اضافة الى حركات القفز لاجتياز عوائق معينة بارتفاعات وبأحجام مختلفة , بالإضافة الى طابع المرح والتشويق والتنافس .
2- تقسيمات الالعاب الصغيرة(4: 1) (7: 24-25)
العاب الجري : وتشمل على العاب السباقات المختلفة باختلاف سرعة الجري او المسافات .
العاب الشتاء : جميع الالعاب التي تمارس على الجليد كالتزحلق .
ألعاب المسك: هي ألعاب صغيرة يتم فيها استخدام مهارة المسك سواء مسك اداة ما او مسك طفل اخر ضمن شروط معينة ومبسطة للطفل يراعى فيها كيفية المسك ومكان اللعب فتتميز الحركات فيها بمزيج من الجري والمحاورة والمطاردة والخداع والمسك والوثب والحجل وغيرها , ويلعبا طفل واحد تتابعا او مع اطفال اخرين .
ألعاب التتابع: العاب ياخذ الطفل فيها ادوار او اماكن اطفالا اخرين كلعبة فردية او جماعية , وتغلب على هذه الالعاب التشكيلات التنظيمية كالدوائر أو قطارات أو صفوف أو في التشكيل المكوكي, ويستخدم فيها العديد من الحركات الانتقالية في ألعاب التتابع مثل الجري والوثب والحجل والانزلاق وتؤدي باستخدام أدوات كالكرات أو العصي أو أكياس الحبوب.
ألعاب الكرات :العاب التحكم في الكرة وتنمية الدقة من حيث السرعة والقوة والاتجاه وحتى الارتفاع وتنفذ من خلال الدحرجة او الركل او الدفع او المسك والتمرير والطبطبة .
ألعاب اختبار الذات : يغلب عليها طابع التنافس سواء مع الذات او مع الزميل او مع المنافس له فتتيح له التعرف والقدرة على تنمية ذاته وقدراته الجسمية والبدنية .
ألعاب الصيحات: العاب تنمي في الطفل حس الايقاع والتنظيم الروحي والنفسي من خلال ترديد الإيقاعات الكلامية باداءات خاصة من خلال اللعبة أو تكوين صيحة لمقاطع كلامية يؤديها الأطفال.
الألعاب المائية: مجموعة من الألعاب الصغيرة التي تستغل الوسط المائي وهي ألعاب خاصة بالمبتدئين وهم الأطفال الذين لا يستطيعون أن يؤدون المهارات الحركية الصحيحة للسباحة وبذلك تكون المهارات المستخدمة داخل الألعاب الصغيرة تتميز بالبساطة والسهولة لكي تعطي الأطفال الثقة بالماء , وكذلك منها ما تتناسب ومستوى الأطفال الذين يجيدون السباحة.
ألعاب الخلاء : تتمثل في ألعاب اقتفاء أو تعقب الأثر والبحث عن الكنز وألعاب الهجوم والانقضاض.
الألعاب الشعبية: مجموعة من الألعاب الصغيرة الخاصة ببيئة معينة والتي يمكن أن تميز بين الشعوب من خلال التعرف عليها، وهي تختلف من بيئة إلى أخرى.
3- اهمية الالعاب الصغيرة (7: 47-53)
اهمية تربوية : تكمن في تربية الطفل على السمات الحميدة خلال اللعب كالتعاون والاخلاص والتفاعل والنظام وانكار الذات .
تنمية القدرة الوظيفية لاجهزة الجسم : ان الممارسة المستمرة لالعاب الجري والركض والقفزوالدفع والرمي والتي بدورها تنمي وتطور الصفات البدنية كالسرعة والتحمل والذي بدور يؤثر على العمليات الداخلية للاجهزة الوظيفية كالتمثيل الغذائي والسعة الحيوية وجهاز الدوران .
3- اجراءات البحث
3-1 منهج البحث
استخدم الباحثان المنهج التجريبي لاختبار فرض البحث
3-2 عينة البحث
اطفال روضة الحنان الاهلية المختلطة البالغ عددهم (20طفلا) حيث تم اختيار (10اطفال) بالطريقة العشوائية ومثلو بذلك نسبة (50%) من مجتمع البحث
3-3 ادوات البحث ووسائل جمع المعلومات
3-3-1 ادوات البحث
3-3-2 وسائل جمع المعلومات
3-5 اجراءات التجربة الميدانية
3-5-1 الاختبارات المستخدمة في البحث
1- الاختبار الاول (6: 105)
اسم الاختبار : الجري في المكان (30ثانية)
طريقة الاداء والقياس : يقف التلميذ امام المعلمة وتعطي اشارة البداية للجري في مكانه لمدة (30ثانية) وتحسب عدد مرات ضرب قدمة اليمين للأرض خلال (30ثانية)
2- الاختبار الثاني (2: 414)
اسم الاختبار : الوثب للأمام من الثبات
طريقة الاداء والقياس : يقف التلميذ خلف خط البداية وتعطي المعلمة اشارة القفز للأمام ثم تحسب المسافة التي قفزها للأمام بالسنتمتر
3- الاختبار الثالث (1: 93)
اسم الاختبار : دفع الكرة الطبية للأمام (800غم)
طريقة الاداء والقياس : يجلس التلميذ على كرسي وتعطي المعلمة اشارة رمي الكرة للأمام كما في الصورة ثم تحسب المسافة من الرجل الامامية للكرسي حتى اول بقة من الارض مستها الكرة اول مرة بالسنتمتر
4- الاختبار الرابع (1: 98)
اسم الاختبار : الخطو للأمام مسافة (3.5متر)
طريقة الاداء والقياس : يقف التلميذ خلف خط البداية وتعطي المعلمة اشارة الخطو للأمام مسافة (3.5متر) كما في الصورة ثم يحسب زمن الخطو بالثانية
5- الاختبار الخامس (6: 105)
اسم الاختبار : الحجل 5 امتار الى اليمين و5 امتار الى اليسار
طريقة الاداء والقياس : يقف التلميذ وتعطي المعلمة اشارة البداية ثم يحجل برجل واحدة على جهة يده اليمين لمسافة (5 امتار) ثم يرجع وهو يحجل على جهة يده اليسار لمسافة (5امتار) لنفس النقطة التي بدا منها وكما موضح في الصورة ثم يحسب الزمن الذي استغرقه ذهابا واياب بالثانية
3-5-2 الاختبارات القبلية
تم اجراء الاختبارات القبلية على افراد عينة البحث بتاريخ 30\11\2011 باستخدام الاختبارات والقياس , والتي نفذت من قبل عدد من معلمات الروضة بعد ان تم شرح الاختبارات والغاية منها وكيف تنفذ , حيث اجريت في الباحة الخارجية لروضة الحنان الاهلية المختلطة
3-5-3 التجربة الرئيسة
تم ادخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة ملحق (2)كجزء من البرنامج العام لعمل الروضة وبالتحديد ضمن فرصة الراحة المعطاة للأطفال على ان تكون المعلمة المختصة خلال تلك الفترة مشرفة على تنفيذ الالعاب بعد توضيحها لهم قبل ابتداء التجربة الرئيسة , واستمر تنفيذ الالعاب المقترحة على مدى شهر ونصف
3-5-4 الاختبارات البعدية
تم اجراء الاختبارات البعدية 18\1\2012 على نفس افراد (12 تلميذ)عينة البحث مع استبعاد اثنين لتغيبهم آنذاك ليصبح افراد العينة (10 تلاميذ) وقد تم مراعاة زمان ومكان الاختبارات التي نفذت خلال الاختبارات القبلية
3-6 الوسائل الاحصائية
4- عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث
4- 1 عرض وتحليل نتائج الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث
جدول (1)
قيم الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وفرق الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) المحسوبة ودلالة الفروق بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث
يتضح من جدول (1) ان قيم اختبار الجري في المكان خلال 30ثانية كانت كالاتي : وسط الفرق مقداره (2,2) وبانحراف الفرق ومقداره (0,148) حيث وجد الفروق معنوية عند مقارنة قيمة (ت) المحسوبة ما بين الاختبارين القبلي والبعدي والبالغة (14,832) بقيمة (ت) الجدولية البالغة (2,262) امام درجة حرية (9) وتحت مستوى دلالة (0,05) وبذلك تكون الفروق معنوية لصالح الاختبار البعدي بدلالة الوسط الحسابي الاكبر .
اما قيم اختبار الوثب للأمام من الثبات فكانت كالاتي : وسط الفرق مقداره (11,4) وبانحراف الفرق ومقداره (0,338) حيث وجد الفروق معنوية عند مقارنة قيمة (ت) المحسوبة ما بين الاختبارين القبلي والبعدي والبالغة (33,763) بقيمة (ت) الجدولية البالغة (2,262) امام درجة حرية (9) وتحت مستوى دلالة (0,05) وبذلك تكون الفروق معنوية لصالح الاختبار البعدي بدلالة الوسط الحسابي الاكبر .
قيم اختبار دفع الكرة الطبية للأمام فكانت كالاتي : وسط الفرق مقداره (19,7) وبانحراف الفرق ومقداره (0,444) حيث وجد الفروق معنوية عند مقارنة قيمة (ت) المحسوبة ما بين الاختبارين القبلي والبعدي والبالغة (44,384) بقيمة (ت) الجدولية البالغة (2,262) امام درجة حرية (9) وتحت مستوى دلالة (0,05) وبذلك تكون الفروق معنوية لصالح الاختبار البعدي بدلالة الوسط الحسابي الاكبر .
قيم اختبار الخطو للأمام مسافة (3,5م) فكانت كالاتي : وسط الفرق مقداره (4,173) وبانحراف الفرق ومقداره (0,204) حيث وجد الفروق معنوية عند مقارنة قيمة (ت) المحسوبة ما بين الاختبارين القبلي والبعدي والبالغة (20,427) بقيمة (ت) الجدولية البالغة (2,262) امام درجة حرية (9) وتحت مستوى دلالة (0,05) وبذلك تكون الفروق معنوية لصالح الاختبار القبلي بدلالة الوسط الحسابي الاكبر .
قيم اختبار الحجل(5م) الى اليمين و الحجل(5م) الى اليسار فكانت كالاتي : وسط الفرق مقداره (0,923) وبانحراف الفرق ومقداره (0,096) حيث وجد الفروق معنوية عند مقارنة قيمة (ت) المحسوبة ما بين الاختبارين القبلي والبعدي والبالغة (9,607) بقيمة (ت) الجدولية البالغة (2,262) امام درجة حرية (9) وتحت مستوى دلالة (0,05) وبذلك تكون الفروق معنوية لصالح الاختبار القبلي بدلالة الوسط الحسابي الاكبر .
4-2 مناقشة نتائج الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث
اظهرت النتائج المبينة في جدول (1) وجود فروق معنوية لجميع متغيرات البحث مع تباين هذه الفروق , ويتضح جليا الوجه الاول من هذا التباين وجود فروق معنوية لصالح الاختبارات القبلية لعينة البحث في اختباري الخطو للأمام مسافة (3,5م) وكذلك في اختبار الحجل(5م) الى اليمين و الحجل(5م) الى اليسار , ويعزو الباحثان سبب ذلك لا الى ان الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة رغم اهميتها وفاعليتها اثرت سلبا على تطوير القدرة الحركية على الخطو او الحجل ولكن تعزى الى تباطؤ تنفيذ الاداء بالنسبة للاطفال وهذا ما يدل على عفويتهم وبرائتهم في اللعب لاننا نحثم في اللعب على الحركة فيستجيبوا لذلك وبحماس ولا تعني السرعة في الاداء هنا , الا اننا عندما نحثهم على الاداء تحت ظروف التجربة ذات الخصوصية التي يعتمد عليها تسجيل زمن مناسب لنعزو به تطورا ما الا انهم يؤدون الاختبارات وكانها تمرين اولعبة اعتيادية فلا يحسو بقيمة الوقت كعامل حاسم للاداء يعتمد عليه الاختبار الذي يقيس الزمن , ويمكن ان نرى ذلك جليا في الاختبارات التي لا يدخل فيها الزمن كعامل حسم .
حيث وجدت فروق معنوية في الاختبارات الثلاث وهي الجري في المكان خلال 30ثانية وكذلك الوثب للأمام من الثبات وكذلك دفع الكرة الطبية للأمام وكانت الفروق معنوية لصالح الاختبارات البعدية والتي يظهرها كبر الوسط الحسابي للاختبارات البعدية دلالة على فاعلية الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة من قبل الباحثان , حيث ان لها الفضل في التطور الكبير الحاصل في المهارات الحركية الاساسية التي تمثلت في الاختبارات التي اجريت على عينة البحث , حيث يشير محمد حسن علاوي الى ان الالعاب الصغيرة تسهم في رفع المستوى الصحي وتنمية مختلف القدرات البدنية والسمات الارادية (7: 20) وتتفق معه ايلين وديع في ذكرها "بان لها قيمة كبيرة وتاثير فعال على انجازات الفرد " (8: 27) , " اذ يجب ان يكون لدى الصغار ما يكفي من القوة والقوة السريعة والحمل والمرونة ليقابلوا وبسهولة وباستعداد اقصى تحديات ما يحتاجون اليها في اثناء اليوم فالحيوية والقوة هي صفات ننشدها للطفل "(5: 115) لذلك عملت تلك الالعاب على تنمية وتطوير قدرات الاطفال الجسمية والبدنية لذلك " علينا ان نلاحظ المنهج اليومي المرسوم على وغف قابليات الاطفال والتركيز على برنامج متنوع وانماط مختلفة وليس على نمط واحد وعلى ان يكون المنهج هو اشباع حاجة الطفل الخيالية والتقليدية وسحب كل الكبت والانفعالات السلبية والمكبوتة "(8: 118)
5- الاستنتاجات والتوصيات
5-1 الاستنتاجات
1- للألعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة اثر ايجابي في تطوير بعض المهارات الحركية الاساسية الخاصة لدى اطفال الرياضي في الرمادي
5-2 التوصيات
1- استخدام الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة المقترحة في برنامج رياض الاطفال في الرمادي وخارجها
2- العمل على تنظيم وقت الراحة ضمن برنامج رياض الاطفال بإدخال الالعاب والمسابقات التنافسية الصغيرة بشكل منظم ومقنن للاستفادة القصوى من وقت الراحة لأجل المشاركة الفعلية لجميع التلاميذ في الالعاب الحرية وبالتالي تنمية وتطوير قدراتهم
ملحق (1)
استمارة جمع المعلومات
ت |
اسم التلميـــــــــــذ |
نتيجة الاختبار الاول |
نتيجة الاختبار الثاني |
نتيجة الاختبار الثالث |
نتيجة الاختبار الرابع |
نتيجة الاختبار الخامس |
نتيجة الاختبار السادس |
نتيجة الاختبار السابع |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|
|
|
|
|
6 |
|
|
|
|
|
|
|
|
7 |
|
|
|
|
|
|
|
|
8 |
|
|
|
|
|
|
|
|
9 |
|
|
|
|
|
|
|
|
10 |
|
|
|
|
|
|
|
|
ملحق (2)
الالعاب الصغيرة المقترحة
اللعبة الاولى : الوثب فوق الخطوط الغرض : تطوير القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة ومطاولة القوة للرجلين الادوات : ارض مستوية يحدد فيها خط بداية واخر للنهاية بطول 8م ترسم خمسة خطوط متوازية المسافة بين خط واخر متر واحد ويوضع قبل نهاية المسافة اطاران صغيرة الحجم مع وضع علامة (قمع) في نهاية (8م) طريقة الاداء : يقف الاطفال برتلين متساويين بالعدد (مجموعتين) عند خط البداية امام كل مجموعة خمسة خطوط بعدها اطار سيارة ثم قمع في نهاية المسافة ,عند سماع الاشارة يبدا الاطفال بالقفز بالقدمين معا فوق الخطوط الى ان يصل الاطار فيؤدي خمس قفزات ثم ينطلق من خلف القمع البلاستيكي فيعود الى مجموعته فيلمس زميله ويقف في نهاية المجموعة وهكذا والمجموعة التي تنتهي اولا هي الفائزة
اللعبة الثانية : القفز بين الاطواق الهدف : تطوير القوة المميزة بالسرعة والسرعة الانتقالية الادوات : ارض مستوية يحدد خط البداية والنهاية 6م , اطارات سيارة صغيران , 10 اطواق (5 لكل مجموعة) طريقة الاداء : يقف الاطفال على شكل مجموعتين متساويتين بالعدد امام خط البداية وعند سماع صافرة البدء ينطلق الطفل الاول لكل مجموعة فيؤدي ثلاث قفزات على الاطار ثم ينطلق بقفزات بالقدمين معا بين الاطواق الخمسة وحتى خط النهاية ليعود مسرعا الى زميله فيلمس مرة وينطلق الثاني ويقف الاول في نهاية المجموعة , والمجموعة التي تنهي اولا هي الفائزة
اللعبة الثالثة : الركض لجلب الكرات الهدف : تطوير القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية والسرعة الانتقالية الادوات : ارض مستوية ومحددة بمسافة بداية ونهاية 10م , سلتان مع كرات صغيرة الحجم عدد(20) اطاران سيارة صغيران طريقة الاداء : يقسم الاطفال الى مجموعتين متساويتين بالعدد تقف كل مجموعة امام خط البداية ويوضع في منتصف المسافة اطار السيارة الصغيران والكرات العشرة بكل سلة امام كل مجموعة و عند سماع صافرة البدء ينطلق الطفل الاول ثم يصعد على الاطار فيؤدي ثلاث قفزات سريعة ينطلق بعدها الى خط النهاية ويحمل كرة من السلة ويعود بها مسرعا الى زملائه فيلمس يد الطفل الثاني ليبدا العمل ويقف هو في مؤخرة المجموعة , المجموعة التي تنتهي اولا هي الفائزة
اللعبة الرابعة : الحجل لاجتياز الاطواق الهدف : تطوير القوة المميزة بالسرعة والقوة الانفجارية للرجلين الادوات : اطواق عدد 8 , 4 لكل مجموعة , مسطبة عدد 2 طريقة الاداء : يقف الاطفال بمجموعتين متساويتين بالعدد امام خط البداية , وتوضع الاطواق على الارض والمسافة بين كل طوق واخر نصف متر وتوضع المسطبة في النهاية , عند سماع الاطفال اشارة البدء وينطلق الطفل الاول لكل مجموعة ويحجل باحدى قدميه داخل الدوائر ثم ينطلق ليجتاز المسطبة ويحجل باحدى قدميه داخل الدوائر ثم ينطلق ليجتاز المسطبة (قفز المانع) ويدور من حول العلم ليعود مسرعا الى زملائه فيلمس الطفل الثالث ويقف الاول في نهاية المجموعة , المجموعة التي تنهي اولا هي الفائزة
اللعبة الخامسة : القفز والتعلق الهدف: القوة المميزة بالسرعة , السرعة الانتقالية الادوات : ارض مستوية المسافة بينها 8م , اطاران سيارة صغيران , سلم عدد2 طريقة الاداء : يقف الاطفال بمجموعتي متساويتين بالعدد , يوضع السلمان في نهاية المسافة على الجدار والاطاران في نهاية المسافة , عند سماع اشارة البدء ينطلق الطفل الاول من كل مجموعة بسرعة الى الاطار فيقفز عليه ثلاث قفزات ينطلق بعدها بسرعة الى السلم فيصعد السلم بسرعة ثم ينزل ويعود مسرعا الى زملائه فيلمس اللاعب الثاني ليكمل الاداء ويقف هو في نهاية المجموعة , المجموعة التي تنتهي اولا هي الفائزة
اللعبة السادسة : المرور داخل الاطواق الهدف : تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين والسرعة الانتقالية الادوات : 6 اطواق لكل مجموعة 3 اطواق وسلمان مع ارض مستوية بمسافة 10م وجدار طريقة الاداء : يقف الاطفال بمجموعتين متساويتين بالعدد وتوضع ثلاث اطواق بصورة عمودية (ممسوكة من قبل مساعد واحد لكل طوق) ويوضع السلم على الجدار , عند سماع اشارة البدء ينطلق الطفل الاول من كل مجموعة ليمر حبوا داخل الاطواق الثلاثة ثم ينطلق مسرعا لصعود السلم ويترك ويعود مسرعا الى زملائه , والمجموعة التي تنتهي اولا هي الفائزة
اللعبة السابعة : الدحرجة والقفز والتعلق الهدف : تطوير القوة المميزة بالسرعة للرجلين والذراعين والسرعة الانتقالية الادوات : بساط اسفنجي عدد 2 , سلمان , اطاران سيارة صغيران , ارض مستوية بمساقة 6م بين كل اداة 2م طريقة الاداء : بقف الاطفال بمجموعتين متساويتين بالعدد يوضع البساط الاسفنجي في البداية وبعد مترين يوضع اطار السيارة وفي نهاية المسافة السلم على الجدار , عند سماع اشارة البدء ينطلق الطفل لكل مجموعة لعمل الدحرجة الامامية على البساط والنهوض بسرعة لاداء قفزتان على الاطار ثم الانطلاق لصعود السلم والنزول منه والعودة مسرعا الى زملائه , المجموعة التي تنتهي اولا هي الفائزة
ملاحظة : تتخلل هذه التمرينات بعض الالعاب الصغيرة المفاجئة.
|
المصادر
1- احمد هشام احمد الهلالي : بناء بطارية اختبار المهارات الحركية الأساسية لاطفال الرياض ،رسالة ماجستير , كلية التربية الرياضية ،جامعة الموصل ,2004م.
2- أمين الخولي ؛أسامة كامل راتب : التربية الحركية , القاهرة , دار الفكر العربي ,83 ١٩.
3- امين انور الخولي : الرياضة واﻟﻤﺠتمع (سلسلة كتب ثقافية) ,المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب , الكويت,1996.
4- حسن علي العقول : الالعاب الصغيرة , مقال , جامعة الملك سعود , (http://faculty.ksu.edu.sa/74169/Pages ( ,2007م .
5- عفاف عبدالكريم : البرامج الحركية والتدريس للصغار : منشأة المعارف بالإسكندرية , 1995.
6- فاطمة ناصر حسين ؛ بيريفان عبدالله المفتي :دراسة مقارنة في بعض الحركات الاساسية بين اطفال الرياض بعمر (4-6) سنوات , مجلة التربية الرياضية , جامعة بغداد, المجلد الرابع عشر , العدد الاول 2005م .
7- محمد حسن علاوي ، موسوعة الألعاب الرياضية ، ط:2 ، القاهرة ، دار المعارف ، 1977.
8- وجيه محجوب : علم الحركة: التطور الحركي منذ الولادة حتى سن الشيخوخة ,مطبعة جامعة بغداد , بغداد ,1987.
9- وديع ياسين محمد ؛ حسن محمد عبد : التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية , دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل , 1999م .
10- الين وديع فرج : خبرات في الالعاب للصغار والكبار,ط2,منشأة المعارف,الاسكندرية,2002م