الملخص
إن توظیف الطریقة الأفضل لإیصال المادة التعلیمیة للطالب یساهم فی رفع مستوى ممارسی الألعاب فنیا" وتحصیلا" وان لطریقة مواقف اللعب الدور الکبیر فی استنفار القدرات التوافقیة التی من شانها تسریع وتنظیم العملیة التعلیمیة ، من هنا جاءت فکرة استثمار التعلیم فی استخدام طریقة مواقف اللعب ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة هذه الدراسة ، وقد تمثلت عینة البحث بـ (40) طالبا" اختیروا عشوائیا" من متوسطة طارق بن زیاد و(40) طالبة اختیروا عشوائیا" من متوسطة أم سلمى قُسم کل منهم إلى مجموعتین إحداهما ضابطة والأخرى تجریبیة بواقع (20) طالب / طالبة لکل مجموعة .
وقد توصل الباحثان إلى عدة استنتاجات أهمها إن التعلم بطریقة مواقف اللعب والطریقة التقلیدیة لهما تأثیر ایجابی فی زیادة التحصیل المعرفی و واکتساب وتحسین الأداء المهاری للمبتدئین بالکرة الطائرة فضلا" عن أفضلیة طریقة مواقف اللعب على الطریقة التقلیدیة فی اکتساب التحصیل المعرفی واکتساب وتحسین الأداء المهاری للمبتدئین بالکرة الطائرة للطلاب والطالبات ، وقد أوصى الباحثان إلى ضرورة التنوع فی استخدام طرائق التدریس وأسالیب التعلم فی المراحل الدراسیة المختلفة کذلک استخدام طریقة مواقف اللعب فی المراحل الدراسیة المتوسطة والإعدادیة .
الموضوعات