المؤلفون
1
کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة–جامعة الانبار
2
کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة - جامعة الانبار - العراق
,
نوع المقالة : ورقة بحث (Research Paper)
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية التدريس بلعب الادوار واستخدام الهاتف المحمول في تعلم مهارتي الاخماد والتهديف في لعبة كرة القدم والتعرف على الافضلية بين هذه الاستراتيجية والمنهج المتبع بأسلوب الامر واستخدم المنهج البحث التجريبي بتصميم المجموعتين وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (19) مبتدئ بلعبة كرة القدم في نادي الخطوط الجوية في مدينة بغداد ونفذت وحدات تعليمية بأسلوب لعب بالأدوار والتي استغرقت (4) اسابيع بمصاحبة استخدام الهاتف المحمول والفيديوهات التعليمية قبل البدء بالوحدات التعليمية بنصف ساعة , واستنتج الباحثان تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التعلم بلعب الادوار باستخدام الهاتف المحمول على المجموعة الضابطة في الاداء الفني لمهارتي الاخماد والتهديف.
- بيتر ج. ل. تومسون: المدخل إلى نظريات التدريب, ترجمة مركز التنمية الاقليمي، القاهرة, 1996.
حسام الدين نبيه: تأثير استخدام بعض وسائل تكنولوجيا التعليم في تعلم بعض المهارات الاساسية لكرة اليد, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الرياضية, جامعة حلوان, 2002.
حيدر نوار حسين, تأثير بعض البرامج التعليمية لتطوير بعض المظاهر الحركية والأداء الفني لفعالية الوثب الطويل للمبتدئين بأعمار(15-16) سنة, اطروحة دكتوراه, جامعة بغداد, كلية التربية الرياضية, 2012.
خليل ابراهيم سليمان: التعلم الحركي, ط1, مطبعة دار الضياء, النجف الاشرف, 2022.
رشيد بن النوري: تنمية التفكير من خلال المنهج الدراسي, مكتبة الرياض, مكتبة الرشيد, 2002.
سعد محسن اسماعيل: تأثير اساليب تدريبية لتنمية القوة الانفجارية للرجلين والذراعين في دقة التصويب بالقفز عاليا في كرة اليد، اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد، 1996.
ضرغام عبد السالم نعمة الجدعان: تأثير منهج تعليمي مقترح باستخدام بعض الوسائل المساعدة في تعلم مهارتي الضربة الأرضية الأمامية والخلفية بالتنس الأرضي , رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية, جامعة البصرة ، 2007.
فتح الباب عبد الحليم سيد: التعليم المصغر عبر التاريخ, مجلة تكنولوجيا التعليم, الكويت, عدد 9, 1985.
قيس ناجي؛ شامل كامل: مبادئ الاحصاء في التربية البدنية, بغداد , مطبعة التعليم العالي والبحث العلمي, 1988.
محمد حسن علاوي: علم النفس الرياضي, القاهرة, مركز الكتاب للنشر، 1998.
محمد عبد الغني حسن: مهارات ادارة الحوار والمناقشات, مركز تطوير الاداء والتنمية, القاهرة, 2007.
مصطفى عمر الترا: مساهمات قياس البحث الاجتماعي, ط2, بيروت, معهد الانماء العرابي, ب.ت.
المعجم الموحد لمصطلحات المناهج وطرائق التدريس (انجليزية – فرنسي - عربي). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم, مكتب تنسيق التعريب, الرباط , المملكة المغربية, 2020.
نوفل فاضل وفرح ثائر: الكشف عن فاعلية استخدام بعض المعينات التعليمية في مواقع مختلفة من الجزء التطبيقي للوحدة التعليمية في اكتساب فن اداء عدد من المهارات الاساسية في كرة القدم للصالات لدى الطالبات, مجلة الثقافة الرياضية, مجلد 8, عدد 2, 2017.
وسام صلاح؛ سامر يوسف: التعلم الحركي وتطبيقاته في التربية البدنية والرياضية, دار الكتب العلمية, المكتبة الرياضية الشاملة, 2014.
- Cooper , j: Measurement Ent And Analysis Of Behaviral Teach In Ques, Chio , Charles , E. Merill, 1974.
Kohonen : Authentic Assessment in Affective. Cambridge, Cambridge