الملخص
هدفت الدراسة الى: التعرف على تأثير وحدات تعليمية باستخدام خرائط التفكير في تعلم مهارات اللكمة الخطافية الجانبية بالملاكمة، وافترضت الدراسة: أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية ولبعدية لمجموعتي
البحث في تعلم مهارات اللكمة الخطافية بالملاكمة.
أستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وعليه أختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الثانية لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة المستمرين في الدوام المنتظم للعام (2021-2022) في الدراسة الصباحية والبالغ عددهم (97) طالباً موزعين بطبيعتهم على شعبتين دراسيتين (أ، ب) اختيرت عينة البحث منهم عشوائياً من كل شعبة (25) طالباً لمجموعتي البحث، ليبلغ بذلك عدد العينة الرئيسة الكلية (50) طالباً بنسبة (51.546)% من مجتمعهم الأصل وقد أجريت مجموعة من التجارب الاستطلاعية ذات اغراض مختلفة، ثم اجريت الاختبارات القبلية، ثم نفذت الوحدات التعليمية على عينة البحث التي طبقت بالأدوات من قبل مدرس المادة إذ استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية (1) شهر بواقع (1) وحدة تعليمية في الأسبوع التي شكلت (4) وحدات تعليمية وبزمن مقداره (90) دقيقة للوحدة والتي تتضمن (4) تمارين لكل وحدة تعليمية لتطوير متغيرات البحث وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية أجريت الاختبارات البعدية على العينة وتحت الظروف نفسها التي أجريت فيها الاختبارات القبلية، وبعدها جمعت البيانات من تلك الاختبارات القبلية والبعدية ومعالجتها إحصائيا وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات من أهمها: حصول نسبة جيدة في مقدار تعلم الأداء الفني للمهارات المستعملة في البحث، وذلك لأن تصميم خرائط التفكير وتوظيفها في تطبيقات تدريس التعلم المهاري بالملاكمة في المنهج التعليمي يصلحان لتدريس طلاب المرحلة الثانية لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة تساعد خرائط التفكير في تعلم أداء اللكمة الخطافية، ويتفوقون على تحسين تعلمها لدى الطلاب المُتعلمين بدونها . وفي ضوء ما تقدم من استنتاجات يوصي الباحث بما يأتي:
- من الضروري تعميم نتائج هذهِ الدراسة عند السعي لتحسين مستوى تعلم مهارات اللكمة الخطافية بالملاكمة لدى طلاب المرحلة الثانية لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة.
- نوصي باهتمام بتطوير إمكانات تدريسيي الملاكمة على كيفية تصميم وحدات تعليمية باستخدام خرائط التفكير ليلائم مستوى طلابهم، وعلى وفق مفردات المنهج الدراسي لمرحلتهم في هذهِ المادة.
- لابد من الاهتمام بتخطيط المناهج التعليمية واختيار واعداد التمرينات التعليمية بالملاكمة وموائمتها مع وحدات تعليمية باستخدام خرائط التفكير على وفق مفردات منهج الكلية الدراسي في هذهِ المادة
الكلمات الرئيسة
الموضوعات