الملخص
هدف البحث الى تصميم منهج تعليمي باستخدام المسجل المرئي بما يتلاءم مع مستوى عينة البحث القدم .و الكشف على فاعلية المنهج تعليمي باستخدام المسجل المرئي في التوافق الحركي وتعلم مهارة الاخماد بكرة القدم للمبتدئين, استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية المتساويتين بالعدد والمتكافئتين , على عينة من لاعبي كرة القدم للمدرسة التخصصية للمواهب في قضاء الرمادي , ويبلغ عددها (20) لاعباً , واستغرق المنهج (8) اسابيع تضمن الجزء التعليمي عرض المهارة عن طريق المسجل المرئي مع الشرح والاداء الحركي بسرعة بطيئة واعتيادية , وتضمن عدد من التمرينات تستهدف قدرة التوافق الحركي ومهارة الاخماد , وبعد الانتهاء من المنهج التعليمي واجراء القياسات البعدية , توصلت الدراسة الى استنتاجات ان اعتماد المسجل المرئي لعرض وشرح المهارة ادى الى تطوير التوافق الحركي وتعلم مهارة الاخماد لدى لاعبي كرة القدم المبتدئين, واوصت الدراسة الى ضرورة اعتماد المسجل المرئي لعرض وشرح المهارة لدى لاعبي كرة القدم المبتدئين. و تعميم هذا النوع من التمارين على مدربي كرة القدم المبتدئين.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات