المؤلفون
1
المديرية العامة لتربية الانبار
2
العراق _ وزارة التربیة _ ثانویة المتفوقین للبنین
,
نوع المقالة : ورقة بحث (Research Paper)
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على نوع العلاقة بين انماط السيطرة الدماغية وتركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم من خلال :
1- تحديد انماط السيطرة الدماغية وتركيز الانتباه لدى حكام كرة القدم للدرجة الثانية .
2- التعرف على العلاقة بين انماط السيطرة الدماغية ومهارة تركيز الانتباه لدى حكام الدرجة الثانية .
استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الارتباطية لمناسبته لتحقيق اهداف البحث ، وتكون مجتمع البحث من (50) حكما اما عينة البحث فتكونت من حكام كرة القدم للدرجة الثانية في محافظة الانبار والبالغ عددهم (22) حكما اما العينة الاستطلاعية فقد تكونت من (6) حكام وتم اختيارهم بصورة عشوائية .
وكانت اهم النتائج :
1- وجود علاقة ايجابية ودالة احصائية بين انماط السيطرة الدماغية وتركيز الانتباه .
2- من خلال اداة البحث تبين ان جميع الحكام حصلوا على درجات عالية وبهذا نستنتج انهم بمرتبة جيد جدا وهذا ما اوضحته نتائج البحث.
وقد اوصى الباحثان :
1- الاهتمام بالأعداد النفسي وخاصة قبل المنافسات واستخدام اساليب جديدة لتطوير الحكم.
2- تزويد الحكام بمعلومات كافية عن تركيز الانتباه قبل بداية المنافسة واستخدام الاسلوب الامثل لتعرف عليه ومعالجته.
- احمد السيد عبدالسلام: انماط السيطرة الدماغية وعلاقتها ببعض المهارات النفسية لدى حكام كرة القدم، مصر، جامعة بنها، رقم المجلد 24، الجزء العاشر، 2019.
- اسامة كامل راتب: علم النفس الرياضي، ط3, القاهرة، دار الفكر العربي، 2000، ص362.
- اسامة كامل راتب: علم نفس الرياضة، القاهرة، دار الفكر العربي، 1995.
- رائد محمد السلميP صالح يحيى الغامدي : السيطرة الدماغية وعلاقتها بالميول المهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلد الخامس العدد (44) ، 2021.
- طارق نورالدين محمد: السيطرة لدى الطلاب الموهوبين اكاديميا وعلاقتها أنماط الاستشارة النفسية الفائقة (العقلية، الانفعالية، التخيلية) المجلد (22) العدد الرابع 2021.
- طاهر حرب الابراهيمي: الانتباه المقسم على وفق منظومة الاختبارات وعلاقته بالحكام، جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، (2015).
- عامر الخيكاني: الكفاءات والمتغيرات لحكام الدرجة الاولى بكرة القدم، العراق، 2005، جامعة بابل
- عبد الحق وعماد صالح: أثر برنامج تدريبي على مصاطب التدريب المهارى في رياضة الجمناستك، جامعة النجاح، كلية التربية الرياضية، فلسطين، 2011.
- عبد الحميد احمد: الملاكمة ،ط5 : القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1989.
- عبد الحميد أحمد: الملاكمة القاهرة ،دار النشر للجامعات المصريه،1976.
- عبد الحميد احمد: الملاكمة لمعاهد التربية الرياضية والعاملين في حقل الملاكمة، القاهرة، دار نشر الجامعات المصرية، 1973.
- عبد الحميد احمد: الملاكمة, ط3, دار الفكر العربي, القاهرة, 1978.
- عبد الستار جبار الضمد: فسيولوجيا العمليات العقلية في الرياضة, ط1,عمان,دارالفكر للطباعة والنشر والتوزيع,2000.
- عبدالرحمن محمد احمد: القلق وعلاقته بتركيز الانتباه، السودان، جامعة النيلين، 2012.
- فاطمة علي الدوسري: التنبوء بالتمثيل الدراسي من خلال اساليب التعلم السطحي والعمق وانماط التعلم والتفكير، جامعة ام القرى، كلية التربية الرياضية، علم النفس، 2001.
- فايز النجار وآخرون: اساليب البحث العلمي، الاردن، دار الحامد للنشر والتوزيع ،2013.
- فخري الدباغ: مقدمة في علم النفس, الموصل, دار الكتب للطباعة والنشر, 1982.
- قيس ناجي وشامل كامل: مبادئ الإحصاء في التربية البدنية , بغداد , مطبعة التعليم العالي , 1988 ,ص114
- لؤي غانم الصميدعي وآخرون: الإحصاء والاختبار في المجال الرياضي, ط1 , اربيل , 2010 , ص29
- محمد العربي شمعون: التدريب العقلي في المجال الرياضي ,ط1,القاهرة، دار الفكر العربي ,1996.
- محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس الرياضي , ط2 , القاهرة , دار الفكر العربي , 1979 , ص152 .
- محمد حسن علاوي: موسوعة الاختبارات النفسية للرياضيين، القاهرة، مركز الكتاب والنشر، ط، 1998.
- محمد حسنين، ومجدي الشحات؛ استراتيجيات الذاكرة وحل المشكلات لدى انماط السيادة المخية المختلطة (دراسة تجريبية): مجلة كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق، مج 12، 2002.
- نزار الطالب ومحمود السامرائي: مبادئ الإحصاء والاختبارات البدنية والرياضية، جامعة الموصل، مؤسسة دار الكتب للطباعة، 1981، ص82.
- وداد صلاح الدين وهناء خالد: التعلم المنظم وعلاقته بالسيطرة الدماغية، عمان، الاردن، جامعة البلقاء ، 2014.
- يحيى كاظم النقيب: علم النفس الرياضي، السعودية، معهد اعداد القادة، 1990، ص296.
- يعرب خيون: التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق, العراق ,بغداد, مكتب الصخرة للطباعة ، 2002
- Purdi: n:)(2003) student conception seif reguieted cultural educatinal psycnolgy 84<4>