الملخص
يهدف البحث الى التعرف على أثر منهجين تعليميين بالأسلوب التعاوني والعشوائي, والتعرف على افضلية كل منهما في اكتساب التوافق الحركي وأداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة , اذ مثل عينة البحث موهوبوا الكرة الطائرة المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية- وزارة الشباب والرياضة واستخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم التجريبي ذي المجموعات الثلاث المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي وبعد اجراء الاختبارات القبلية نفذ البرنامج التدريبي بالأساليب المقترحة على مدى (16) وحدة تعليمية على مدى (8) اسابيع بواقع وحدتين تعليمتيين في الاسبوع (السبت والثلاثاء) وبعد الانتهاء من التجربة الرئيسية اجريت الاختبارات البعدية لجمع البيانات التي عولجت احصائيا وبعد ظهور النتائج قام الباحث بعدد من الاستنتاجات كان اهمها ظهور فاعلية للأساليب التعليمية بشكل متباين الا انها اظهرت افضلية في التعلم بين الاسلوبين التعليميين التعاوني والعشوائي لصالح الاسلوب العشوائي.
الكلمات الرئيسة
الموضوعات