الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة تأثير استعمال استراتيجية التفكير الابداعي في تطوير مهارة استقبال الارسال لطلاب الخامس الاعدادي ومعرفة اي المجموعتين كانت افضل ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملاءمته وطبيعة المشكلة ، تمثلت عينة البحث لطلاب الصف الخامس الاعدادي ، وتتميز هذه الاستراتيجية بطرح مجموعة اسئلة في كل وحدة تعليمية خاصة بالمهارة المراد تعلمها بحيث تكون هذه الاسئلة شاملة لجميع متطلبات الاداء الفنية من حيث المراحل الفنية والاخطاء الشائعة وتصاغ بشكل جيد وتكون سهلة الفهم للمتعلم. واستخدمت الوسائل الاحصائية الملائمة لمعالجة البيانات ، ومن خلال النتائج التي توصل اليها البحث استنتج ان استراتيجية التفكير الابداعي كانت اكثر فاعلية و لها دور اكبر في تطوير مهارة استقبال الارسال وتنمية القدرات الابداعية من خلال اعطاء المتعلم دوراً اكبر في التعلم الذاتي من حيث التحليل وبعدها التوقع واتخاذ القرار وكذلك ساعدت على تنمية وتطوير عقول المتعلمين ليفكروا ويبدعوا ويبتكروا ما هو جديد ، يوصي الباحثان أنه على مدرسي التربية الرياضية استخدام استراتيجيات تؤدي الى استثارة الدافعية والتشويق وتعمل على تنمية حب الاستطلاع والقدرة على البحث والتحليل والاستنتاج .
الكلمات الرئيسة
الموضوعات