المؤلفون
1
کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة - جامعة الأنبار
2
کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة / جامعة الانبار
,
نوع المقالة : ورقة بحث (Research Paper)
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على مستوى الذكاء الجسمي الحركي للطلاب والتعرف على العلاقة بين الذكاء الجسمي الحركي والاداء المهاري للملاكمة للطلاب ،إذ استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالعلاقات الارتباطية لملاءمته طبيعة البحث وعينته وعليه تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الانبار والبالغ عددهم (82) طالبا وتم استبعاد جنس الاناث والبالغ عددهن ( 18 ) طالبة والاقتصار على جنس الذكور والبالغ عددهم (64) طالبا ، واستخدم الباحثان مقياس الذكاء الجسمي الحركي اذ يحتوي على استمارة فيها عبارات يجيب عليها الطلاب وبعد انتهاء الطلاب من الاجابة تسحب هذه الاستمارات ويؤدي الطلاب النزال بالملاكمة كل طالبين معا ويتم تقييم الاداء المهاري لكل طلب وذلك من خلال تصوير النزالات كافة بوساطة كاميرا وعرضت على الخبراء والمختصين في مجال لعبة الملاكمة لغرض تقييم اداء المختبرين ( عينة البحث ) ووضع الدرجات المناسبة لهم ، اذ تم استخدام الحقيبة الاحصائية الجاهزة (SPSS) بوساطة برنامج التحليل الإحصائي الالكتروني ، واستنتج الباحثان بوجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الجسمي الحركي الاداء المهاري للملاكمة ، ووجود نسبة مساهمة متباينة للذكاء الجسمي الحركي في الاداء المهاري ، وتوصل الباحثان الى معادلة تنبؤية للأداء المهاري للملاكمة بدلالة الذكاء الجسمي الحركي وهي حسب الآتي: الاداء المهاري للملاكمة = (3.94) + (0.033 × الذكاء الجسمي الحركي ) كذلك الطلاب الذين حصلوا على مستوى عال في اختبار الاداء المهاري للملاكمة هم الذين حصلوا على درجة عالية في اختبار الذكاء الجسمي الحركي والذي مكنهم من تنفيذ الاداء المهاري بالشكل الجيد ،لذلك يوصي الباحثان ان يكون التركيز على ما استخدم من اختبار في الدراسة لارتباطه الوثيق بالأداء المهاري للملاكمة ولكونه مظهرا مهما له تأثيرا في الأداء بصوره ايجابية، ولابد من الاهتمام بالجانب النفسي لما له من تأثير في جميع انواع الانشطة الرياضية ، والاستفادة من معادلة التنبؤ لأهميتها في تنبؤ ما يكون عليه اداء الطلاب في القادم في جميع النشاط الرياضي بشكل عام والملاكمة بشكل خاص، والعمل على نمو الذكاء الجسمي الحركي لديهم عبر إشراكهم بمختلف الانشطة الرياضية والدورات التدريسية والتدريبية والمسابقات التنافسية.
- ثائر غباري وآخرون : علم النفس العام ،ط1 ، عمان ، الاردن ، مكتبة المجتمع العربي ، 2008 .
- خليل ابراهيم الحديثي : التعلم الحركي ، ط1، دمشق ، دار العرب ، 2013.
- خولة احمد حسن : بناء وتقنين مقياس الذكاء الجسمي على طلبة كليات واقسام التربية الرياضية في العراق : اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات ،2006 .
- خير الدين عويس : دليل البحث العلمي ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1999.
- ذوقان عبيدان : اساليب الكشف عن الذكاءات – بروفيل الذكاء : مقال منشور على شبكة الانترنت ،2008.
- رمزية الغريب : التقويم والقياس التربوي ،مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1985،ص635.
- سعد جلال ومحمد حسن علاوي : علم النفس التربوي ،ط1، مصر ، دار المعارف ، 1995 .
- عبد الرحمن سعد : المقياس النفسي ، القاهرة ،مكتبة الفلاح ،1983 ، ص298.
- عبد الله شعبان صلاح : الذكاء الوجداني نظرية قديمة ،عمان ، الاردن ، دار الفكر للطباعة والنشر، 2000.
- غسان عدنان جميل الكيالي : الذكاء الجسمي – الحركي وعلاقته بالثقة بالنفس وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم للناشئين دون 16سنة,رسالة ماجستير,(جامعة ديالى , كلية التربية الرياضية , 2013م.
- فاخر عاقل : اسس البحث العلمي في العلوم السلوكية ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1979 ، ص232.
- كمال جلال ناصر : استخدام قفازات مختلفة الاوزان وتأثيرها في مستوى الاداء المهاري للملاكمين ،المؤتمر العلمي الدولي الاول لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة بغداد ، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، 2018.
- محسن رمضان علي : الملاكمة للمبتدئين , ط1, القاهرة , مركز الكتاب للنشر, 1999.
- محمد عويس : البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية ، الدراسة والتشخيص في بحوث الممارسة، ط3 ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 2003.
- محمد نصر الدين رضوان : المدخل الى القياس في التربية البدنية والرياضة، مركز الكتاب للنشر، 2006 ،ص168.
- مروان عبد المجيد: الاسس العلمية والطرق الاحصائية للاختبارات والقياس في التربية الرياضية ، ط1، الاردن ، دار الفكر العربي، 1999،ص86.
- مصطفى محمود الامام وآخرون : التقويم والقياس ، بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، 1990.
- نبيل رفيق محمد ابراهيم : الذكاء المتعدد ، عمان ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، 2001.