الملخص
هدف البحث الحالی اعداد مقیاس کفایات تعلیمیة على وفق معایر التعلم مالکوم Baldrige لمعرفة اهم الکفایات التعلیمیة الواجب توافرها لد المدرسین. والتعرف على استجابات عینة البحث حول واقع الکفایات التعلیمیة لدى مدرسی مادة کرة السلة من وجهه نظر طلبتهم .وکانت عینة البحث طلبة المرحلة( الثالثة) للدراسة الصباحیة والمسائیة فی کلیة التربیة الاساسیة / قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضة / الجامعة المستنصریة, حیث اعتمد المنهج الوصفی بالدراسة المسحیة لملاءمته لطبیعة الدراسة وأهدافها حیث اعتمدت الباحثة على استبانة مکونة من (5) مجالات و (44) عبارة وکانت ابرز الاستنتاجات من خلال عرض الاستجابات لعینة البحث تأکدت لدى الباحثة ان الکفایات التعلیمیة ضروریة جدا لأی مدرس فی العملیة التعلیمیة . وحصلت کفایة التخطیط للدرس ومستلزماته على مستوى کبیر وهذا ان دل التدریسیین یخططون لدروسهم بشکل جید ویساعدون على توفیر المستلزمات الضروریة للدرس وحصلت کفایة تشجیع الطلبة على مستوى کبیر حیث ان هه النسبة تدل على ان المدرسین یشجعون طلبتهم اثناء الدرس بشکل کبیر
الكلمات الرئيسة
الموضوعات