الملخص
هدف البحث على التعرف على تأثیر أسلوب التعلـم الاتقـانی باستعمال أدوات مساعدة أو بدونها فی تطویر القدرة المهاریة لعمق الضربات الأمامیة والخلفیة بالتنس والتعـرف علـى أفضل مجموعة بأسلوب التعلـم الاتقـانی باستعمال أدوات مساعدة أو بدونها فی تطویر القدرة المهاریة لعمق الضربات الأمامیة والخلفیة بالتنس ، وافترض الباحثان بان هناک تأثیر معنوی لأسلوب التعلـم الاتقـانی باستعمال أدوات مساعدة أو بدونها فی تطویر القدرة المهاریة لعمق الضربات الأمامیة والخلفیة بالتنس . وتطرق الباحثان إلى الدراسات النظریة التی احتوت على مباحث متعددة تتعلق بموضوع البحث ، وقد استعمل الباحثان المنهج التجریبی بأسلوب المجموعتین المتکافئتین وتحدد مجتمع البحث بلاعبی نادی الصید العراقی للتنس بعمر(14 - 16) للعام (2012 - 2013) والبالغ عددهم (18) لاعبا ً وتم اختیار العینة بالطریقة العمدیة من مجتمع البحث الأصلی وبأسلوب القرعة أیضا وبواقع (12) لاعبا ً وتم تقسیم العینة عشوائی إلى مجموعتین کل مجموعة تضم (6) لاعبا ًالمجموعة الأولى تعمل بأسلوب التعلـم الاتقـانی باستعمال أدوات مساعدة والمجموعة الثانیة تعمل بأسلوب التعلـم الاتقـانی بدون أدوات مساعدة ، وقد استغرق مدة المنهج (4) أسابیع بواقع (4) وحدات تعلیمیة أسبوعیا ً ، وبعد الانتهاء من المنهج تم إجراء الاختبارات البعدیة وتم استعمال المعالجات الإحصائیة المناسبة للوصول إلى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحلیلها ومناقشتها وقد توصل الباحثان إلى الاستنتاجات أهما إن استعمال أسلوب التعلـم الاتقـانی ساهم بصورة کبیرة فی التقلیل من الجهد المبذول فی عملیة تصحیح الأخطاء وتقدیم التغذیة الراجعة لنوع الخطأ من قبل المتعلمین فضلا ًعن تفوق المجموعة التجریبیة الأولى فی تطویر القدرة المهاریة لعمق الضربات الأمامیة والخلفیة بالتنس ، آما أهم التوصیات فکانت ضرورة الاستفادة من أسلوب التعلـم الاتقـانی والأدوات المساعدة فی استثمار الوقت والجهد المبذول فی العملیة التعلیمیة لتطویر القدرة المهاریة لعمق الضربات الأمامیة والخلفیة بالتنس