الملخص
.الملخص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثیر بعض الأنواع من التغذیة الراجعة فی تعلم بعض المهارات المفتوحة فی ألعاب الکرة الطائرة وکرة السلة وکرة الید، وقد اخترنا کل من التغذیة الراجعة الفوریة (الایجابیة، السلبیة، والمختلطة) ، وکذا التعرف على أحسنها تأثیرا لدى تلامیذ المرحلة العمریة 13-15 سنة بالمتوسطة بولایة مستغانم –الجزائر.تم اختیار عینة عمدیه أو قصدیه، بلغ قوامها(60) تلمیذا ذکرا، و (60 ) تلمیذة أنثی وزعوا بالتساوی وعشوائیا إلى ثلاث مجموعات تجریبیة هی (التغذیة الراجعة الفوریة الایجابیة 15 تلمیذ ذکر المجموعة الثانیة: التغذیة الراجعة الفوریة السلبیة 15 تلمیذ ذکر و15 تلمیذة و15 تلمیذة أنثی– المجموعة الثالثة: التغذیة الراجعة الفوریة الإیجابیة زائد السلبیة أو المختلطة 15 تلمیذ ذکر و15 تلمیذة، کما ضمت المجموعة الضابطة أیضا 15 تلمیذ ذکر و15 تلمیذة أنثی.، استخدمنا اختبار مقنن لمهارات المقترحة، وهو اختبار الاتحاد الأمریکی للریاضة والصحة وهو متکون من اختبار الإرسال فی الکرة الطائرة ، اختبار التصویب فی کرة السلة ، واختبار تنطیط فی کرة الید. بعد حساب الأسس العلمیة مجددا، قمنا بالتجریب على مجموعات البحث لمدة شهرین، بواقع ثلاثة حصص أسبوعیا(مدة الحصة التعلیمیة الواحدة ساعة ونصف)، استعنا فی التحلیل النتائج المعادلات الإحصائیة التی تسمح لنا بالإجابة على الأسئلة المطروحة والتأکد من الفرضیات ولهذا الغرض استخدمنا اختبار(ت) للعینات غیر المستقلة، وأیضا اختبار التحلیل التباین الأحادی، وکذلک اختبار توکی للمقارنات البعدیة لنتوصل إلى النتائج الآتیة:- تفوق القیاسات البعدیة على القیاسات القبلیة فی جمیع المجموعات التجریبیة بما فی ذلک المجموعة الضابطة عند الذکور والإناث.- استخدام الأنواع المختلفة من التغذیة الراجعة الفوریة أثرت إیجابا على تعلم مهارة الإرسال فی الکرة الطائرة، ومهارة التصویب فی کرة السلة، ومهارة التنطیط فی کرة الید عند الذکور والإناث.- استخدام التغذیة الراجعة الفوریة الایجابیة هو الأفضل فی تعلم هذه المهارات عند مختلف الجنسین من حیث التأثیر.