Abstract
ملخص البحثهدف البحث الى التعرف على اراء الطالبات فی دورالبث التلفزیونی ومدى الاستفادة منه ولما له من تاثیر سلبی علیهم.تالفت عینة البحث من طالبات کلیة التربیة الریاصیة جامعة بغداد و بواقع (100) طالبة من المرحلة الرابعة وتمت الاستعانة بالوسائل الاحصائیة المناسبة للوصول الى نتائج البحث ومن ابرز هذه النتائج مایلی :1- تاثیر التلفزیون على سلوکیات الطالبات فی مساهمته فی حل المشاکل التی تواجههن وبنسبة (22.5) وتخفیض السلوک العدوانی بنسبة (21.2) وتغیر المظهر الخارجی بنسبة (14.2) وتغیر القیم والعادات بنسبة (8.8).2- تاثیر التلفزیون على ثقافة الطالبات ومنها تنمیة الذوق العام وبنسبة (28.7) وزیادة القدرة على الحوار والنقاش بنسبة (27.8) مقابل (27.8) فی زیادة خبرات الطالبات و (15,5) فی ممارسة هوایات الطالبة وتعلیم سلوکیات خاطئه بنسبة (14,8).3- تاثیر التلفزیون على التحصیل العلمی وذلک فی اهمال الطالبة لدراستها وبنسبة (39,1) مقابل (25,8) فی تاثیره على السلامة الفکریة .4- تاثیر التلفزیون على زیادة العلاقات الجنسیة وبنسبة (63.1) مقابل (7.8) فی زیادة العلاقه مع الجنس الاخر وبنسبة (28.9) فی ضعف الرقابة من الاهل وبناءاً على ما تقدم فقد اوصت الباحثه بما یلی :أ-المساهمة فی تکثیف الانشطة الثقافیة والعلمیة التی تساعد على المفاهیم التی یمکن ان نستنبطها من البرامج التلفزیونیة.ب-التنسیق مع المنظمات و الدوائر المعنیة فی مجال البث التلفزیونی لتقدیم ما یعزز القیم الاصیلة وتحجیم الظواهر السلبیة فی البث التلفزیونی.ت-بث الوعی لدى الطالبات الى جانب الانشطة الاکادیمیة فی حدود الاسوار الجامعیة.