Abstract
ملخص البحث تعد موضوعة منهج الریاضة الجامعیة فی کلیات ومعاهد هیئة هیئة التعلیم التقنی من المواضیع التی تلاقی صعوبات جمة تحول دون تحقیقها نمو شامل ومتزن للمتعلمین ,حیث تنذر العدید من المعطیات بوجود مشکلات وعدم تفهم ملحوظ للأهداف المرسومة لها والمرجوة منها, وتتمحور هذه الدراسة حول التعرف على اراء القائمین بالعملیة التربویة فی مجال الریاضة الجامعیة بالمنهاج وفقا لمجالات معدة مسبقا تحتوی على تصنیف لمشکلات الریاضة الجامعیة وفقا لحدتها ومن ثم ایجاد الحلول والمعالجات المناسبة لها , وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی معتمدا فی ذلک على استمارة الاستبانة الخاصة بذلک لــ(قاسم شحات جعفر)بعد تقنینها بعرضها على مجموعة الخبراء الذین کان لهم الرای برفع عدد من فقراتها لعدم ملائمتها للبیئة الریاضیة الجامعیة فی العراق کذلک التأکد من معاملاتها العلمیة ,بینما اشتملت عینة البحث على مجتمع البحث بالکامل والمتمثل بتدریسیوا ومدربو الالعاب الریاضیة فی کلیات ومعاهد الهیئة فی مدینة بغداد, وقد اسفرت الدراسة عن نتائج تمثلت بارتباط مشکلات الریاضة الجامعیة تباعا بـ(التقویم الامکانات الاهداف الوقت الادارة المحتوى) بالضافة للعدید من النتائج والتی فی ضوئها تم وضع مشروعا لمعالجة تلک المشکلات کان من بین اهمها مراعاة وضع معاییر علمیة لتحدید الاهداف والاخذ بنظر الاعتبار الاحتیاجات النفس حرکیة والمعرفیة والوجدانیة والاجتماعیة بالضافة لزیادة التوقیتات اللازمة للریاضة الجامعیة والسعی لإعادة درس الریاضة لبرنامج الدروس الاسبوعی بالضافة الى اعتماد التقویم والقیاس لمخرجات التعلم ناهیک عن ایجاد الهیکلیة المناسبة لقسم الریاضة الجامعیة فی الهیئة والشعب والوحدات المنبثقة عنه.