Abstract
(الملـــخــــص )یهدف البحث إلى التعرف على تأثیر استخدام نموذج (بلوم) التعلم للتمکن فی تحسین مستوى مهارتی المناولة والتهدیف بلعبة کرة القدم . حیث اجری البحث على عینة مؤلفة من (30) لاعباً من أشبال نادی الانبار بکرة القدم للأعمار التی تتراوح مابین (15-13 )سنة قسموا إلى مجموعتین تجریبیة وأخرى ضابطة ,إذ تم تطبیق نموذج (بلوم) التعلم للتمکن على لاعبی المجموعة التجریبیة ضمن الجزء التطبیقی للوحدات التعلیمیة الأسبوعیة مع إجراء الاختبار التشخیصی نهایة کل أسبوع. حیث توصل الباحث إلى فاعلیة (نموذج) بلوم التعلم للتمکن فی تحسین مهارتی المناولة والتهدیف بلعبة کرة القدم ,وکذلک إلى الدور المهم والفعال للاختبارات التشخیصیة فی تشخیص مواطن الضعف التی یعانی منها اللاعبین ومعالجتها,وبالتالی یؤدی إلى تحسین مستوى الأداء الفنی للاعبین . وأوصى إلى ضرورة اهتمام مدربی الفئات العمریة باستخدام التعلم للتمکن عند تعلیم المهارات الفنیة الأساسیة بلعبة کرة القدم.