Abstract
هدفت الدراسة الى معرفة الذکاء الاجتماعی لطلبة کلیة الاسراء الجامعة بین الممارسین وغیر الممارسین للنشاط الریاضی باعتبار ان هؤلاء الطلبة ینتمون الى کلیة اهلیة یکاد یکون التواصل الاجتماعی ومن ثم الذکاء لدیهم یختلف نوعاًما عن طلبة الکلیات الحکومیة اولاً من حیث سمعة الکلیات الحکومیة وثانیا رؤیة الباحث فی امکانیة توفر الاجواء التی تسمح له بالتواصل عن طریقه استخدام ذکائه الاجتماعی لذا تم اختیار المنهج الوصفی بصیغة المسح کطریقة لحل مشکلة الباحثین بالإضافة الى استخدام عینة بعدد (175) طالب تم اختیار بالطریقة العشوائیة وقد استخدمت بالإضافة الى تلک الاجراءات مقیاس الذکاء الاجتماعی الذی تحولت بعض فقراته وطبقت علیه الصدق والثبات والموضوعیة بالإضافة الى القوة التمیزیة والاتساق الداخلی ومعامل الفا کورنباخلمتطلبات اجراء مقیاس الذکاء الاجتماعی ثم اجریت بعد ذلک التجربة الاستطلاعیة ویعد جاهزیة المقیاس ثم توزیعه على العینة وبعد الحصول على النتائج ومعالجتها احصائیا توصل الباحثین الى عدة استنتاجات کان اهمها: -تمییز ممارسی النشاط الریاضی بالذکاء الاجتماعی لان مهنتهم تتطلب ذلک -تمییز غیر الممارسین للنشاط الریاضی بقدرتهم على التعامل مع الاخرین بلغة الحوار وذلک لانعکاس مهنة التدریس على شخصیتهم.اما التوصیات فکان اهمها: -توسیع رقعة الدراسة لتشغیل اقسام طلابیة اخرى کأجراء دراسة بنیة ممارسة النشاط الریاضی فی الکلیات الانسانیة والعلمیة.