Abstract
هدف البحث إلى معرفة تأثیر أسلوب التنافس الجماعی فی تعلم بعض المهارات الأساسیة بکرة القدم لطلاب المرحلة الثانیة متوسطة اسامة بن زید ، معرفة افضلیة استخدام اسلوب التنافس الجماعی عن الاسلوب المتبع (التقلیدی) فی المدرسة , واستخدم الباحث المنهج التجریبی لملاءمته طبیعة مشکلة البحث وتکون مجتمع وعینة البحث من طلاب الصف الثانی المتوسطة من متوسطة اسامة ابن زید للعام الدراسی (2016 – 2017 م) . وبلغ عددهم (192) طالباً مقسمین على ستة شعب تم اختیار شعبة واحدة بطریقة القرعة لتمثل عینة البحث , حیث تمثلت بالشعبة (ج) والبالغ عددهم (32) طالب , وقسمت العینة إلى مجموعتین ( تجریبیة والضابطة ) بطریقة عشوائیة وبواقع (12) لاعب لکل مجموعة ، وتم استبعاد (8) طلبة لعد توافر الشروط اللازمة لضمهم من ضمن عینة البحث , وتم عرض نتائج البحث بجداول اوشکال توضیحیة لغرض تحلیلها ومناقشتها المناقشة العلمیة ودعمها بالمصادر العملیة. وجاءت نتائج الاستنتاجات کما یلی : إن للتمارین التنافسیة اثرها الایجابی على تنمیة مهارتی الدحرجة والمناولة بکرة القدم لدى طلبة المرحلة الثانیة فیما بین الاختبار القبلی والبعدی ولصالح الاختبار البعدی للمجموعة التجریبیة ، إن للتمارین التقلیدیة اثرها الایجابی فی تنمیة المهارات الاساسیة فیما بین الاختبار القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة ولصالح الاختبار البعدی ، إن للتمارین التنافسیة المقترحة اثرها الایجابی على تطویر القدرات والمهارات الاساسیة بکرة القدم فیما بین الاختبار البعدی بعدی ولصالح المجموعة التجریبیة. واوصى الباحث : ضرورة ادخال التمارین التنافسیة فی المنهج التعلیمی لدى مدارس المتوسطة ، تنویع الالعاب المستخدمة والتمارین التی تعطى للطلبة من اجل الارتقاء بمستواهم المهاری وقدراتهم الحرکیة ، الاهتمام بدرس التربیة الریاضیة وتنویع الاسالیب والطرق والتمارین فیه لکافة الالعاب