Abstract
هدف البحث إلى معرفة تأثیر برنامج مقترح بأستخدام المطویة التعلیمیة فی تعلم مهارة الارسال بالکرة الطائرة ،وافترض الباحثان بأن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج الاختبارات القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی تعلم مهارة الارسال بالکرة الطائرة لعینة البحث، و فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج الاختبارات القبلی والبعدی للمجموعة الضابطة فی تعلم مهارة الارسال بالکرة الطائرة لعینة البحث ، وفروق ذات دلالة إحصائیة بین الاختبارات البعدیة لمجموعتین البحث التجریبیة والضابطة فی تعلم مهارة الارسال بالکرة الطائرة ، واستخدم الباحثان التصمیم التجریبی ذو المجموعتین التجریبیة والضابطة ذات الاختبارین القبلی والبعدی لملاءمته وطبیعة مشکلة البحث،حیث تم تحدید مجتمع البحث بالطریقة العمدیة والذی یتمثل بطلاب اعدادیة الفتوة للبنین وهی احدى مدارس مدیریة تربیة الانبار للعام الدراسی( 2020-2021)، أما عینة البحث فقد تکونت من طلاب الصف الخامس الاعدادی للفرع الادبی والبالغ عددهم (25) ویتکون من شعبتین (أ-ب) تم توزیعهم بالطریقة العشوائیة المنتظمة أی بأسلوب القرعة وقد بلغ عددهم (20) وبذلک اصبحت شعبة (أ) المجموعة التجریبیة والبالغ عددها (10) طالباً وشعبة (ب) المجموعة الضابطة والبالغ عددها (10) طالباً حیث تم استبعاد (5) طلاب من مجتمع الأصل نظراً للظروف المختلفة، وأستنتجا أن المنهج التعلیمی باستخدام المطویة التعلیمیة کان له تأثیراً إیجابیا فی تعلم مهارة الارسال بالکرة الطائرة، وأن المنهج التعلیمی بأسلوب التقلیدی (شرح وعرض) دو تأثیر ایجابی فی تعلم مهارة الارسال