Abstract
هدف البحث معرفة أثر بعض العوامل (البرنامج , الأدوات , طریقة التدریس ) على تنفیذ برنامج التربیة الریاضیة فی المرحلة الاعدادیة /بنین .فرض البحث تؤثربعض العوامل التالیة تأثیر کبیراً على تنفیذ برنامج التربیة الریاضیة فی المرحلة الاعدادیة وهی :- منهج التربیة الریاضیة - الامکانات والأدوات - طریقة التدریس - الادارة والحوافز - الظروف المحلیة والبیئیة - أسلوب التوجیه والمتابعة تم توزیع إستمارات الاستطلاع على أفرادعینة البحث بتاریخ15/11/2007وجمعت بتاریخ 25 /11/2007 وتم استخراج البیانات من الاستمارات بعد عزلها وتبویبها ووضعت على شکل جداول لمناقشتها وتحلیلها إحصائیاً حیث شملت عینة البحث مستویات ثلاث وهی :-1-عینة ممثلة لمشرفی التربیة الریاضیة للمدیریة العامة لتربیة بغداد الکرخ /2وبلغ حجمها (15 )مشرفاً .2-عینة ممثلة لمدرسی التربیة الریاضیة للمرحلةالأعدادیة وبلغ حجمها (86) مدرساً .3-عینة ممثلة لطلبة المرحلة الأعدادیة فی بغداد /الکرخ الثانیة وبلغ حجمها (765) طالباً وتم اختیار جمیع العینات بالطریقة العشوائیة .بعد اجراء العملیات الاحصائیة استنتج الباحث 1- ظهر ان اکثر العوامل تأثیراً فی تنفیذ برنامج التربیة الریاضیة فی المدرسة الاعدادیة من وجهة نظر المشرفین هو منهج التربیة الریاضیة والتوجیه حیث أن هذین العاملین یمثلان الواجب الرئیسی فی عملهم .2- ظهر أن عامل الحوافز أهم عامل فی التأثیر على برنامج التربیة الریاضیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی حین کان هذا العامل أقل العوامل تأثیراً من وجهة نظر المشرفین (الحوافز بأنواعها المادیة والمعنویة )3- کانت طریقة التدریس من وجهة نظر عینة البحث( الطلاب) أکثر العوامل تأثیراً فی برنامج التربیة الریاضیة .4- ان الحوافز هی عامل مهم فی تنفیذ برنامج التربیة الریاضیة من وجهة نظر الطلاب . 5- تقاربت میول الطلاب بالنسبة الى ترتیب الأنشطة الریاضیة من حیث الصعوبة والسهولة .6- اتفقت آراء الطلاب بالنسبة الى ترتیب الألعاب الریاضیة فقد حصلت الألعاب الصغیرة الترویحیة على الترتیب الأول ثم السباحة ،المنضدة ، الأثقال ، الجودو ، المبارزة على المراتب التالیة .7- حصلت الألعاب الریاضیة ( الملاکمة ، المصارعة ) على التسلسلات الأخیرة فی میول الطلبة لها .وبعدها اوصى بما یلی :1-التأکید على تطویر برنامج التربیة الریاضیة للمدارس الإعدادیة من ناحیة الألعاب الریاضیة الممارسة واعتماد میول ورغبات الطلاب .2-توفیر الامکانات والأدوات التی تسهم فی تنفیذ البرنامج .3-العمل على مبدأالحوافز لتشجیع المدرسین والمکافئات للطلاب لدیمومة العمل للتشجیع على التواصل.4- اجراء عملیة تقویم سنویة للبرنامج مما یؤدی ذلک الى تعدیل الأهداف أو المحتوى أو استبدال طرائق التدریس أو أسالیبها .