Abstract
مستخلص البحث ان الطفل بعمر 6-7 سنوات محاط بالمعلومات والمعارف والمهارات المتباینة والتی تشکل المادة الخام للخبرة التعلیمیة وتعتبر فی حکم مدخلات التعلم ، فإذا استقبل الطفل هذه المعطیات بشکل ایجابی وکانت هذه المعطیات تتطلب البحث والتدقیق فان أسلوبه یصبح أکثر ایجابیة وفاعلیة ویصبح عندئذ مستکشفا, ولاتتم عملیات الاستکشاف بدون الکفاءة البصریة والسمعیة والحسیة التی یمتلکها الأطفال. لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على قیم التتبع البصری والاستکشاف الریاضی وإیجاد العلاقة بینهما . واستخدم المنهج الوصفی على أطفال السنة الأولى من المدرسة الابتدائیة بعمر (7) سنوات فی مدرستی الوزیریة والکرخ , خلال الفترة من 1-10-2011 ولغایة 10-11-2011. من خلال اختبار التتبع البصری (کمؤشر للکفاءة البصریة) ومقیاس السلوک الاستکشافی الریاضی . وبعد معالجة البیانات استنتج الباحثان وجود علاقة ارتباط معنویة بین التتبع البصری ومقیاس السلوک الاستکشافی الریاضی لدى أطفال السنة الأولى من المدرسة الابتدائیة. لذا یوصی الباحثان بضرورة الاهتمام بالقدرات البصریة والتتبع البصری لدى الأطفال لما لها من دور فعال فی الاستکشاف والحصول على معلومات من البیئة المحیطة.