Abstract
مستخلص البحث یهدف البحث الى التعرف على تأثیر استخدام الأسلوبی الاکتشاف الموجه والمتشعب فی تحسین تعلم مهارة المناولة الصدریة بکرة السلة حیث استخدم الباحث المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة مشکلة البحث وقد بلغت عینة البحث (30) طالب قسموا الى ثلاث مجامیع مجموعتیین تجریبیتین ومجموعة ضابطة حیث تستخدم المجموعة التجریبیة الاولى الاکتشاف الموجه والمجموعة التجریبیة الثانیة الاکتشاف المتشعب والمجموعة الضابطة الاسلوب الامری التقلیدی ولاجل تنفیذ خطوات البحث قام فریق العمل المساعد باشراف الباحث باجراء الاختبار القبلی لعینة البحث وبعدها تم تطبیق الوحدات التعلیمیة باستخدام اسلوبی الاکتشاف الموجه والمتشعب ثم اجرى نفس الفریق المساعد الاختبار البعدی وبعد عرض النتائج وتحلیلها ومناقشتها توصل الباحث إلى أن جمیع الأسالیب التدریسیة فعالة فی التدریس سواء کانت الأسالیب التقلیدیة التی تعتمد على الشرح والعرض أم الأسلوب الموجه والأسلوب المتشعب لکن تفوق المجموعة التجریبیة الثانیة بأسلوب الاکتشاف المتشعب فی تحسین تعلم مهارة المناولة الصدریة بکرة السلة على المجامیع الأخرى تلیها فی ذلک المجموعة التجریبیة الاولى ثم المجموعة الضابطة.