Abstract
مستخلص البحثیهدف البحث الى وضع تمرینات مقترحة للإعداد الذهنی النفسی لمعرفة آثرها على أداء طلاب المرحلةال ا ربعة فی کلیة التربیة الریاضیة جامعة الأنبار فی بعض المها ا رت الاساسیة بکرة القدم ، فقد استخدم –الباحث المنهج شبه التجریبی لملاءمته طبیعة البحث ، واختار عینة قوامها ) 21 ( طالباً یمثلون المرحلةال ا ربعة ، وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات منها: لتمرینات الإعداد الذهنی النفسی أثر فی أداءبعض المها ا رت الأساسیة بکرة القدم للمجموعة التجریبیة وتوجیه توتر اللاعبین الى المستوى الأمثل لتطویرالأداء ، وأوصى بضرورة الترکیز على تعلیم اللاعبین الإستفادة من التمارین الذهنیة والنفسیة والت کید علىالدو ا رت التدریبیة للمدربین وضرورة وجود أخصائی نفسی للعمل مع الملاک التدریبی