Abstract
مستخلص البحث یهدف البحث إلى التعرف على الفروق بین اثر ممارسة النشاط الریاضی على السلوک العدوانی بین طلاب الثانویة ، أجری البحث على طلاب مدارس الثانویة فی محافظة الانبار قضاء الرمادی المرکز والأطراف البالغ عددهم 600 طالب أذ استخدم الباحث المنهج الوصفی بأسلوبه المسحی لملائمته لمشکلة البحث . حیث تم استخدام اختبار تحلیل الذات (مقیاس السلوک العدوانی ) کأداة لإنجاز البحث ویتضمن الاختبار (40) عبارة یجیب علیها الطالب بـ (موافق بدرجة کبیرة جدا ،موافق بدرجة کبیرة ، موافق بدرجة متوسطة ، موافق بدرجة قلیلة ، موافق بدرجة قلیلة جدا )وبعد التأکد من صدق وثبات وموضوعیة الاختبار قام الباحث بتوزیع استمارات الاختبار على عینة البحث الأساسیة، وبعد جمع البیانات الخاصة بالبحث ومعالجتها إحصائیاً استنتج الباحث ما یأتی ، إن للنشاط الصفی واللاصفی وظائف مهمة فی السلوک العدوانی وأهمها الثقة بالنفس والمثابرة والاتزان الانفعالی والحیویة والتخلص من بعض الأمراض النفسیة.