Abstract
شملت هذه الدراسة مدرسی ومدرسات التربیة الریاضیة فی مدارس المنطقة الجنوبیة والوسطى والشمالیة من القطر العربی السوری ومن العاملین فی المدارس , واختیرت العینة بطریقة عشوائیة حیت بلغ عدد أفرادها /200/ مدرس ومدرسة وکان هدف البحث معرفة وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی واقع درس التربیة الریاضیة من خلال ثلاث محاور أساسیة ترتبط بدرس التربیة الریاضیة وهی محور ادارة الدرس والتجهیزات ( الجانب الاداری للدرس) ومحور الدرس ( الجانب الفنی للدرس وطریقة اخراجه ) ومحور المدرس نفسه . وتبین أن أنظمة الدرس الحالیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة لا تحقق الأهداف النفسیة ولا تساعد على اکتشاف المواهب الریاضیة کما یتوجب الاهتمام من قبل ادارات المدارس بدرس التربیة الریاضیة اهتماما نوعیا .