Abstract
مستخلص الدراسة:وجد الباحث مشکلة فی التربیة الحرکیة للتلامیذ الخاصة بالمرحلة الابتدائیة لما یخص الحرکة وتوظیفها فی زیادة مدارک التلامیذ وعدم قیاسها عن طریق مقاییس أو اختبارات أو أجهزة أو أدوات خاصة ولو لأحد مکوناتها کالإدراک الحس-حرکی، وتم تحدید المرحلة العمریة الأولى ما بین (6-7) سنوات لیتسنى فیما بعد دراسة الأعمار الأخرى بشکل تتبعی, وهدفت الدراسة لبناء أداة تقیس الإدراک الحس-حرکی للتلامیذ بعمر(6-7)سنین وتقنینها بدرجات معیاریة, وانتهجت المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی لعینة بلغ مجموعها الکلی(634)تلمیذا وتلمیذة, وتضمنت الإجراءات المیدانیة اخذ أراء الخبراء وتحقیق الأسس العلمیة لبناء الأداة وتقنینها بإیجاد الدرجتین المعیاریتین (التائیة والمئینیة) ,لیستنتج الباحث بأن الأداة المصممة تقیس الإدراک الحس-حرکی للتلامیذ بعمر(7-6) سنین ولها قدرة تمییزیة بین درجات أفراد العینة واحتوائها على الأسس العلمیة وتحویل الدرجات الخام إلى معیاریة, یوصی بالترکیز على دراسة الإدراک الحس-حرکی للتلامیذ وقیاسه باستمرار ووضع معاییر مقننة وبحوث تتبعیة للأعمار الأخرى