Abstract
هدف البحث إلى التعرف على تأثیر أسلوب التطبیق بالتوجیه الذاتی فی رفع مستوى مهارة التصویب من القفز عالیاً . وقد أفترض الباحث إن هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین نتائج الاختبارین القبلی والبعدی ولصالح نتائج الاختبار ألبعدی . وأجری البحث على عینة من طلاب الصف الثالث قی معهد إعداد المعلمین فی الرمادی والبالغ عددهم (60) طالب قسموا إلى مجموعتین متساویتین کل منها (30) طالب تمثل المجموعة الأولى المجموعة الضابطة وتمثل المجموعة الثانیة المجموعة التجریبیة . وتم إجراء التجانس والتکافؤ لمجموعتی البحث . وقد بدأت التجربة بتاریخ10/2/2011) ولغایة (27/3/2011) وبعد إجراء الاختبارات البعدیة وتحویل الدرجات الخام إلى درجات إحصائیة ومناقشتها تبین إن الفروق دالة إحصائیة لصالح نتائج الاختبار ألبعدی للأسلوب المستخدم بدرجة واضحة . إذ استنتج الباحث إن لأسلوب التطبیق بالتوجیه الذاتی أفضلیة کبیرة على الأسلوب التقلیدی (ألأمری) فی رفع مستوى أداء مهارة التصویب من القفز عالیاً . لذلک أوصى الباحث استخدام هذا الأسلوب فی دروس التربیة الریاضیةوبما یتلائم مع أعمار وقدرات الطلاب