Abstract
ومشکلة البحث تکمن فی معرفة ای من الطریقتین المستمرة ام الفتری المنخفض الشدة لها تأثیر اکثر فی تطویر معدل ضربات القلب وانجاز رکض 3000 متر .ویهدف البحث الى استخدام طریقة التدریب الفتری المنخفض الشدة والمستمرة فی تطویر معدل ضربات القلب وانجاز رکض 3000 متروالتعرف على افضلیة الطریقتین فی تطویر متغیرات البحث . ونفترض ان هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین الاختبارات القبلیة والبعدیة ولصالح البعدیة فی معدل ضربات القلب وانجاز رکض 3000 متر نتیجة استخدام طریقة التدریب الفتری المنخفض الشدة والطریقة المستمرة فضلا عن ان هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین الاختبارات البعدیة فی متغیرات البحث لطریقتی التدریب الفتری المنخفض الشدة والمستمرة . وتم استخدام المنهج التجریبی و تکونت عینة البحث من (10) لاعبین باعمار 14 ـ 15 سنة من المدرسة التخصصیة لالعاب القوى التابعة لوزارة الشباب والریاضة للعام الریاضی 2012 ـ 2013 وهم یمثلون نسبة 100 % من مجموع اللاعبین الموهوبین للمسافات الطویلة لهذه الفئة العمریة ولم یسبق لهم ان مارسوا التدریب ولا لدیهم خبرة وتجربة وعمر تدریبی وبایلوجی واحد . اذ تم اختیارهم من خلال الاختبارات الخاصة للقبول فی المدرسة , وتم تقسیمهم الى مجموعتین على نحو عشوائی کل مجموعة تکونت من (5) لاعبین , استخدمت المجموعة (أ) الطریقة الفتریة والمجموعة (ب) الطریقة المستمرة . وخضعت کلتا المجموعتین الى اختبار معدل ضربات القلب وانجاز رکض 3000متر وتم وضع منهاجین تدریبیین لتطویر انجاز رکض 3000 متر ومعدل ضربات القلب احدهما بطریقة التدریب الفتری المنخفض الشدة والاخر بالطریقة المستمرة وکلا حسب نظامهما الخاص اذ ان الفتریة تعتمد على زیادة معدل ضربات القلب فی اعطاء الراحة بین التمرینات والمستمرة لا توجد فیها راحة حیث تم توحید الشدة والحجم لکلا المجموعتین باختلاف الراحة , استغرقت مدة تنفیذ المنهاج (3) اشهر للمدة من 3/3/2012 ولغایة 2/6/2012 بمعدل (4) وحدات تدریبیة فی الاسبوع للایام السبت والاحد والثلاثاء والاربعاء وهی ایام دوام المدرسة التخصصیة والعینة التی طبق المنهاج علیها وتناوبت الشدة من 140 ـ 165 ف / د . حیث تم استخدام نظام التحمیل تکرار التمارین لمدة اسبوعین للانتقال للشدة الاخرى والتی تطبق ایضاً لمدة اسبوعین وهکذا ای ان التحمیل تصاعدی بشدة 140 ض/د لمدة اسبوعین وهکذا 145 و 150 و 155 و 160 و165 ض/د حیث تم الاعتماد على معدل ضربات القلب فی تحدید شدة التمارین .