Abstract
تجلت اهمیة البحث من خلال وضع دراسة تحلیلیة لواقع الاجهاد الوظیفی لمعلمی التربیة الریاضیة فی مدیریات تربیات محافظة بغداد أذ ان هناک عدة عوامل أدت تقلیل مستوى اداء الدرس ولمواکبة التغیرات الکبیرة فی مجتمعنا والتطورات التی تحدث داخل العملیة التعلیمیة وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفی (172) من معلمی التربیة الریاضیة لتربیات بغداد تم اختیار عینة البحث بالطریقة العشوائیة مقسمة الى عینتین عینة اولى والبالغ عددهم (76) لعینة البناء و (84) لعینة التطبیق وتم تصمیم استمارة استبیان تحتوی على(5)محاور کل محور یحتوی على عدة فقرات تضمنت جوانب عدیدة وبعد توزیع الاستبیان وجمع النتائج توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتیة: حقق نتائج المقیاس مستوى متوسط من الاجهاد الوظیفی لدى معلمی التربیة الریاضیة واوصى الباحث تنمیة وتعزیز العلاقات الاجتماعیة وتنظیم البیئة التعلیمیة داخل المدرسة.