Abstract
هدف هواعداد استمارة لتحدید التشوهات القوامیة لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة للبنین فی تربیة الرصافة الاولى. وتشخیص التشوهات القوامیة لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة للبنین فی مدیریة تربیة الرصافة الأولى. والتعرف على واقع التشوهات القوامیة لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة للبنین فی المدیریة تربیة الرصافة الاولى. واستخدم الباحث المنهج الوصفی بالاسلوب المسحی على عینة من طلاب المدارس الابتدائیة التابعة الى مدیریة تربیة الرصافة الأولى فی بغداد والبالغ عددهم (233767) طالبا من اصل (398) مدرسة. وتم اختیار عددا من المدارس بالطریقة العشوائیة والبالغ عددها (50) مدرسة وبلغ عدد التلامیذ فی تلک المدرس (14650) تلمیذا وهم یمثلون نسبة مئویة 6,266% من مجتمع الأصل من عینة البحث وقد قام الباحث وبمساعدة فریق العمال المساعد بعرض استمارة معلومات المعدة على افراد العینة للحصول على المعلومات المطلوبة لهذا البحث وکانت الاجراءات التی استخدمها الباحث والتی تمثلت فی الزیارات المیدانیة التی تم من خلالها التعرف على التشوهات والکشف عنها من خلال الطبیب المختص أیضا.
Keywords