Abstract
إن التقدم الکبیر التی وطئت لعملیة التقدم نتیجة تطور المفاهیم الحدیثة للعملیة التعلیمیة وارتباطاتها بالقدرات العقلیة والعرفیة من خلال صیغ الاتصال للمرافق التعلیمیة فی أکبر فعالیة تؤمن، لذا یتمیز التعلم کونه من أهم العلوم الریاضة من شمولیة فی استخدام الوسائل التعلیمیة الفعالیة المباشرة وفق الأسالیب والوسائل التنظیمیة فی تحقیق أفضل أداء مهاری، لذا فإن عملیة التغذیة الراجعة التعزیزیة بأنواعها، وتعد من أفضل عملیات التعلم کونها تسهم فی تحقیق الواجبات الحرکیة فی اللغة أو الدعم أو التأیید ، لذا تؤدی إلى رفع معنویة واحتمالیة الإثارة والاستجابة فی السلوک والتعزیز أن یکون التعلم إیجابی أو سلبی، لذا یعد هذا التعلم اللفظی المدیح أو التشجیع شفویاً بالألقاب أو المدیح لسلوک الفرد بایجابی باستخدام المثیرات وتضمن البحث التعلم للمهارات والأنشطة فی مجال التربیة الریاضة، لذا قامت الباحثة باستخدام هذا الأنموذج فی التعلم لحل مشکلة البحث باستخدام التغذیة الراجعة التعزیزیة لتعلم سرعة الاستجابة الحرکیة للمثیر السمعی والبصری فی دقة مهارة الضرب الساحق بالکرة الطائرة للطلاب.