Abstract
آن الاهتمام بالتدریبات النوعیة مع استخدام أدوات مساعدة قد یکون له آثره الفعال على المستوى المهاری من الناحیة الفنیة والشکل الجمالی فی الأداء عندما تتفق هذه التدریبات النوعیة باستخدام الأدوات المساعدة مع شکل الأداء الحرکی للمهارات المطلوبة مما یعطى الفرصة للاعبین بتعلم مهارات ذات صعوبة عالیه تساعدهم على الارتقاء بمستوى الأداء وزیادة درجات الصعوبة لدیهم مما یتیح لهم فرصه المنافسة الدولیة. ومن هنا تکمن أهمیة البحث الحالی فی تصمیم بساط دینامیکی الحرکة لتطویر مستوى اداء الجمل الحرکیة على بساط الحرکات الأرضیة فی الجمباز وتطرقت مشکلة البحث الى ان وجد صعوبة فی تعلیم بعض الجمل الحرکیة على بساط الحرکات الأرضیة حیث النهوض یلعب دورا أساسیا ضمن أدائهم أما عن طریق الیدین أو القدمین لتحقیق الدرجة المطلوبة من الاتساق إثناء أداء تلک الجمل ونقص فی الأجهزة والوسائل المساعدة ، والتی لا یمکن للاعب من تطویر مستواه على هذا الجهاز ألا بعد إتقانها بشکل نموذجی خالی من الأخطاء التکنیکیة فیجب على المدرب الناجح مواکبة الأسالیب الحدیثة التی تسهم فی تطویر المستوى الخاص بالأداء المهاری فی لعبة الجمباز .وهدف البحث الى تصمیم بساط دینامیکی الحرکة لتطویر مستوى أداء الجمل الحرکیة على بساط الحرکات الأرضیة فی الجمباز فی الجمباز وشملت عینة البحث لاعبی منتخب الناشئین الجمباز بأعمار (11-13) سنة، وتم اختیارهم بالطریقة العمدیة وقد تم اختیار اللاعبین المنطوین تحت هذه الأعمار وکان عددهم (10) لاعبین ، تم استخدم المنهج التجریبی بطریقة المجموعتین المتکافئتین لملائمتها لطبیعة مشکلة البحث ، وقام الباحث بتطبیق تجربة البحث على المجموعة التجریبیة ومن خلال النتائج فقد توصل الباحث إلى ان البساط الدینامیکی المقترح ساعد فی تطویر فی تطور مستوى أداء الجمل الحرکیة على بساط الحرکات الأرضیة وکان بدیلا عن المساعدة الیدویة وقد أثّر بشکل إیجابی فی مستوى وسرعة التعلم کما تبین من خلال التجربة المیدانیة أن المجموعة التجریبیة التی تم تعلیمها باستخدام الجهاز المقترح قد تفوقت على المجموعة الضابطة التی تم تعلیمها المهارة بالمساعدة الیدویة .