Abstract
یهدف البحث الى الکشف عن الآتی :--دلالة الفروق الاحصائیة فی القدرتین الهوائیة واللاهوائیة للاعبی کرة القدم الشباب بین الاختبارین القبلی والبعدی بعد تنفیذ مساحات تدریبیة مختلفة محدده على وفق تحلیل مجریات اللعب .- دلالة الفروق الاحصائیة فی القدرتین الهوائیة واللاهوائیة للاعبی کرة القدم الشباب بین مجامیع البحث الثلاثة فی الاختبار البعدی بعد تنفیذ مساحات تدریبیة مختلفة محدده على وفق تحلیل مجریات اللعب . وقد تم استخدم المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث، وتم تنفیذ التجربة على عینة من لاعبی شباب نادی برایتی الریاضی بکرة القدم والبالغ عددهم (30) لاعباً وبأعمار (16-19) سنة، اختیروا بالطریقة العمدیة وقسموا بالطریقة العشوائیة الى ثلاث مجامیع تجریبیة وبواقع (10) لاعبین لکل مجموعة ، وتم تحقیق التجانس بین مجامیع البحث فی المتغیرات الاتیة (العمر، الطول، الکتلة)، والتکافؤ فی القدرة الهوائیة واللاهوائیة ، وقد تم اعتماد التصمیم التجریبی الذی یطلق علیه اسم (تصمیم المجموعات المتکافئة) العشوائیة الاختیار ذات الاختبارین القبلی والبعدی ،وتضمنت إجراءات البحث تحلیل مجریات اللعب لخمسة مباریات ضمن دوری شباب اقلیم کردستان- العراق لتحدید المساحات المختلفة المستخدمة فی البحث ، ومن ثم تصمیم تمرینات المساحات التدریبیة المختلفة والتی طبقت على مجامیع البحث الثلاث، وبعد ذلک تم إجراء الاختبار القبلی ، ثم تم تنفیذ تمرینات المساحات التدریبیة المختلفة، اذ نفذت المجموعة التجریبیة الاولى التمارین فی المساحة التدریبیة (1488) متر مربع، والمجموعة التجریبیة الثانیة نفذت التمارین فی المساحة التدریبیة (988) متر مربع، فی حین نفذت المجموعة التجریبیة الثالثة التمارین فی المساحة التدریبیة (588) متر مربع ، وبعد ذلک تم اجراء الاختبار البعدی وبنفس طریقة تنفیذ الاختبار القبلی.وتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتیة :-ان المساحات التدریبیة (1488 ، 988 ، 588) متر مربع التی نفذتها مجامیع البحث الثلاثة احدثت تقدما معنویا فی القدرة الهوائیة واللاهوائیة للاعبی کرة القدم الشباب عند المقارنة بین الاختبارین القبلی والبعدی .-احدثت المساحة التدریبیة (1488) متر مربع التی نفذتها المجموعة الاولى تفوقا على المجموعتین الثانیة والثالثة اللتان نفذتا المساحتین التدریبیتین (988 ، 588) متر مربع عند المقارنة بین مجامیع البحث الثلاثة فی الاختبار البعدی للقدرتین الهوائیة واللاهوائیة.