Abstract
هدف البحث الى التعرف على تاثیر التمرینات الذهنیة والحرکیة فی الرشاقة لدى تلامیذ المدارس المتوسطة فی مدیریة التربیة بغداد الرصافة الاولى. حیث استخدم الباحثان المنهج التجریبی لتنفیذ تمرینات اللعب فی مناطق مختلفة من الملعب بأسلوب التصور العقلی والتطبیق المیدانی وذلک لملائمته وطبیعة البحث ، وتم تحدید مجتمع وعینة البحث من طلاب تربیة الرصافة الأولى والمتمثلة بمدرسة بردى تحدیدا وشملت العینة 80 طالبا من المرحلة الثانیة حیث استبعد منهم 4 طلاب للإصابة 3 طلاب لعدم الرغبة بالمشارکة و3 طلاب لایمتلکون البنیة الجسمانیة المطلوبة حیث استخدم الباحث 10 طلاب للتجربة الاستطلاعیة من خارج عینة البحث الرئیسیة.وبهذا تکون عینة البحث مکونة من 60 لاعب من المرحلة الثانیة لمتوسطة بردى للعام الدراسی 2019-2020 کان المنهج التدریبی المستخدم فی البحث تاثیر ایجابی برفع مستوى الریاضة المدرسیة. واستخدم الباحث الأسلوب الاحصائی لتحقق من سلامة النتائج حیث تبین نتائج البحث ان التدریب الذهنی له تاثیر فی رفع مستوى الاداء المهاری للمبتدئین التدریب الذهنی الحرکی یعمل على تطویر مستوى الرشاقة لدى المبتدئین، وکان المنهج التدریبی المعد من قبل الباحثان منتظم وعمل على تطویر الرشاقة و من خلال النتائج التی توصل الیها الباحث یوصی بالاهتمام بتدریبات الفئات العمریة المبتدئة لرفد الریاضة ببناء اساس قوی للمستقبل ، مع الاهتمام بالریاضة المدرسیة واعطاء تدریبات مهاریة وبدنیة کاساس لنشوء الریاضیین ترکیز اهتمام المدربین على اعطاء التمارین الذهنیة والحرکیة المشترکة اثناء التدریب لاهمیتها فی اداء المهارات .