Abstract
هدف البحث إلى التعرف على الفرق بین أنموذج فرایر والطریقة المتبعة فی التحصیل المعرفی لمادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة وتنمیة التفکیر العلمی ، استخدم الباحث المنهج التجریبی وتمثلت عینة البحث من طلاب المرحلة الثالثة- قسم التربیة البدنیة وعلوم الریاضیة-کلیة التربیة الأساسیة – الجامعة المستنصریة حیث تکونت عینة البحث من (32) طالب وطالبة، تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة البسیطة, تم تقسیمهم إلى مجموعتین ، أحداهما تجریبیة درست وفق أنموذج فرایر والأخرى ضابطة درست وفق الطریقة المتبعة. وتحددت أداتا البحث بالاختبار ألتحصیلی فی مادة طرائق تدریس التربیة البدنیة واختبار التفکیر العلمی وقد تم التأکد من صدق وثبات الأداتین. وراعى الباحث من توفیر السلامة الداخلیة والخارجیة للتجربة، وأعد الباحث برنامج تعلیمی مکون من 24 وحدة تعلیمیة وزعت إلى 12 وحدة تعلیمیة لکل مجموعة . آذ تم تطبیق البرنامج وفق أنموذج فرایر للمجموعة التجریبیة والمتبعة للمجموعة الضابطة. وبواقع وحدتین تعلیمیتین فی الأسبوع. وبعد الانتهاء من تنفیذ البرنامج تم أجراء الاختبارین ألتحصیلی والتفکیر العلمی وبعد الحصول على البیانات ومعالجتها بالوسائل الإحصائیة المتمثلة بأختبار (t) للعینات المستقلة متساویة العدد، وتم الحصول على النتائج وعلى ضوئها استنتج الباحث تفوق أفراد المجموعة التجریبیة التی درست وفق أنموذج فرایر على أفراد المجموعة الضابطة التی درست وفق طریقة المتبعة فی اختبار التحصیل المعرفی لمادة طرائق التدریس وتنمیة التفکیر العلمی،وأوصى بالتأکید على استخدام إنموذج فرایر بوصفه أفضل من طریقة المتبعة فی تحصیل مادة طرائق التدریس وتنمیة التفکیر العلمی .
Keywords