Abstract
هدف البحث الى التعرّف على تأثیرالتدریس على وفق إستراتیجیة (Cube) فی التحصیل المعرفی لمادة البحث العلمی لدى طلاب المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضیة ،والتعرّف على تأثیرالتدریس على وفق إستراتیجیة (Cube) على دافع الانجاز الدراسی لمادة البحث العلمی ، معالکشف على الفروق بین المجموعات التی تدرس على وفق إستراتیجیة (Cube) فی تحصیل المعرفی لمادة البحث العلمی والکشف على الفروق بین المجموعات التی تدرس على وفق إستراتیجیة (Cube) فی تنمیة دافع الانجازالدراسی. وتکون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیةوعلوم الریاضة– جامعة صلاح الدین والبالغ عددهم ( 125 ) طالبا یمثلون خمسة شعب، اما عینة البحث تم اختیارها بالطریقة العشوائیة وهم شعبة (C) وبواقع (20) طالبا حیث مثلت المجموعة التجریبیة التی درست على وفق أنموذج (Kagan), و شعبة (D) بواقع (20) طالبا المجموعة الضابطة التی درست على وفق طریقة التقلیدیة المتبعة من قبل المدرس، وتم التکافؤ بین المجموعتین ببعض المتغیرات هی:( العمر الزمنی بالاشهر- الذکاء(اختبار رافن)واستنتج الباحث تفوق المجموعة التجریبیة التی درست على وفق ( أستراتیجیة المکعب (Cube) على المجموعة الضابطة فی التحصیل المعرفی لمادة البحث العلمی - کورس الثانی مع تفوق المجموعة التجریبیة التی درست على وفق ( أستراتیجیة المکعب (Cube) على المجموعة الضابطة فی دافع الانجاز الدراسی نحو مادة البحث العلمی- کورس الثانی ، وأوصى بضرورة التقیم الدوری والمستمر دافع الانجاز الدراسی لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة نحو الدرس البحث العلمی والدروس الأخرى ، واجراء دراسات مشابهة،للتعرف على اهمیة أستراتیجیة المکعب(Cube) لدى طلبة المراحل اخرى لکلیات التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ونحو الدروس الأخرى.