Abstract
هدف البحث الى اعداد منهج تعلیمی بأنموذج ثیلین لتعلم مهارة التصویب بکرة السلة وفق تصنیف مجالی ( المعرفی التأملی والاندفاعی ) ، والتعرف على الفروق بین الاختبارات القبلیة والبعدیة فی مجالی (التأملی والاندفاعی ) فی مهارة التصویب والمتغیرات العقلیة والوظیفیة قبل وبعد المنهج التعلیمی ، مع التعرف على الفروق فی الاختبارات والبعدیة بین مجالی (التأملی والاندفاعی ) فی مهارة التصویب والمتغیرات العقلیة والوظیفیة بعد المنهج التعلیمی بانموذج ثیلین ، واستخدمت الباحثة المنهج التجریبی ، واختارت مجتمع البحث بصورة عمدیة وهم طالبات متوسطة مدرسة المرحلة الثانیة وقد اختارت الباحثة شعبتان وکان عددهم (62) طالبة وبعد عملیة اختبارهم فی المقیاس المعرفی الاندفاعی والتاملی تم تصنیفهم الى مجموعتین :الاولى : المجموعة التجریبیة الاولى (التأملی ) وضمت 10 طالبات ، والثانیة : المجموعة التجریبیة الثانیة (الاندفاعی ) وضمت 10 طالبات ، وبلغ عدد العینة (20 ) طالبة من اصل (62 ) طالبة وبذلک اصبحت نسبة العینة تشکل (32.2 % ) ، واستنتجت الباحثة وجود فروق بین الاختبارات والقیاسات قبل وبعد تنفیذ المتغیر التجریبی (انموذج ثیلین ) وعلى المجموعتین (الاندفاعیة والتأملیة ) ، مع حدوث فروق بین الاختبارات البعدیة للمجموعتین التأملیین والاندفاعیین فی فی اختبارات وقیاسات (مهارة التصویب والمؤشرات الوظیفیة والعملیات العقلیة قید الدراسة )، وأن إنموذج ثیلین من الطرق التی تسهم بمشارکة الطالب وتزید من عملیة التعلم ومشارکة الطالب فی عملیة التخطیط والتقویم ، وأوصت التاکید على استخدام انموذج ثیلین فی تعلیم مهارة التصویب الجانبی ومن الرمیة الحرة بکرة السلة ، معإجراء المزید من الدراسات لمعرفة تاثیر انموذج ثیلین على تعلم مهارات اخرى بکرة السلة .