Abstract
هدف البحث الى التعرف على واقع اتجاهات مدرسی التربیة الریاضیة بالمدارس المتوسطة فی محافظة الأنبار نحو الوسائل التعلیمیة فی دروسهم ،مع إعداد استبانة اتجاهات مدرسی التربیة الریاضیة بالمدارس المتوسطة فی محافظة الأنبار نحو الوسائل التعلیمیة فی دروسهم وتطبیقه ، ومعرفة أثر التحصیل العلمی والخبرة والعمر على اتجاھاتھم ومعرفة الفوائد والمشکلات التی تعتری ھذه التجربة ووضع الحلول لھا، واعتمد الباحث المنهج الوصفی - التحلیلی فی البحث وذلک لِمُلاءمتهِ متطلبات البحث وإجراءاتُه، واشتمل مجتمع البحث الکلی على (194) مدرساً من مدرسی التربیة الریاضیة بالمدارس المتوسطة فی محافظة الأنبار ، وتم تحدید مجتمع البحث بالطریقة العمدیة ،وتم إختیار عینة البحث بالطریقة العشوائیة ،ویمثلون نسبة 100% . واستنتج الباحث بأن الاستبانة کانت صالحة لقیاس اتجاهات مدرسی التربیة الریاضیة نحو استخدام الوسائل التعلیمیة فی المدارس المتوسطة بمحافظة الأنبار ،وبجب أن ینظر إلى استخدام الوسائل التعلیمیة فی التعلیم کمنظومة تعلیم متکاملة ،وأن للوسائل التعلیمیة دوراً کبیراً فی المساعدة بعملیة التعلیم فھو یتمیز بقدرة کبیرة من حیث السرعة والدقة والسیطرة فی تقدیم المادة التعلیمیة ،وأوصى على وزارة التربیة زیادة الدعم المالی لتغطیة نفقات توفیر الوسائل التعلیمیة فی المدارس المتوسطة لأهمیتها فی زیادة الفهم والتعلیم ،وضرورةأنتولیوزارةالتربیة والأشراف الاختصاصی موضوع استخدام الوسائل التعلیمیة فی دروس التربیة الریاضة بالمدارس المتوسطة فی عموم العراق أهمیة خاصة .
Keywords