Abstract
هدف البحث الىعرض حقیبة تعلیمیة تحتوی على المنهج التعلیمی المقترح ، واستخدمت الباحثة المنهج التعلیمی المقترح لتطویر مهارات الارسال والضربة الأمامیة والخلفیة بالتنس الأرضی لدى طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی الجامعة المستنصریة باستخدام الحقیبة التعلیمیة، کمااستخدمت المنهج التجریبی لملائمته اجراءات البحث ومعالجة المشکلة، و اختارت (16) طالباً عینة للبحث بصورة عشوائیة من مجتمع البحث الأصلی وعددهم (73) طالباً من طلاب کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی الجامعة المستنصریة ، وتم تقسیمهم على مجموعتین متساویتین بواقع (8) طالباً لکل مجموعة وهی مناسبة لتمثل مجتمع الاصل ، وقد تم استخدام التصمیم التجریبی ذو المجموعتین التجریبیة والضابطة ذات الاختبار القبلی والبعدی، واستنتجت الباحثة أن استخدام هذا الاسلوب من التمارینات وفق الحقیبة التعلیمیة أظهرت فروق معنویة لصالح المجموعتین التجریبیة والضابطة ولصالح التجریبیة للمتغیرات قید الدراسة، وساهمت هذه الوسیلة التعلیمیة فی تطویر المهارات قید الدراسة فی دقة الارسال والضربة الامامیة والخلفیة فی تعلم مهارات التنس لأفراد العینة ، وأوصت ضرورة استخدام وسائل تعلیمیة فی تطویر المهارات الاخرى لأفراد العینة، واستخدام تمرینات خاصة وفق استخدام الحقیبة التعلیمیة فی تعلم مهارات اخرى وفعالیات اخرى.
Keywords