Abstract
هدف البحث عن کشف اثر التعلم التعاونی فی تنمیة التفاعل الاجتماعی بین الطلاب فی مهارتی حائط الصد والضرب الساحق بالکرة الطائرة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط تم استخدام المنهج التجریبی عن طریق تقسیم مجتمع البحث إلى (62) طالب وإلى مجموعتین ضابط ، واجرى الباحث التجانس لکل من فی متغیرات الطول ،والعمر،والوزن ، والتکافؤ للمتغیرات المهاریة (حائط الصد والضرب الساحق) والتوافق الاجتماعی ، استخدمت المجموعة التجریبیة التعلم التعاونی والمجموعة الضابطة المنهج المتبع من قبل مدرس المادة بالأسلوب الامری، بواقع حصتین أسبوعیا ولمدة ستة أسابیع وزمن الوحدة التعلیمیة الواحدة (40) .واستنتج الباحث بأن التعلم بالأسلوب التعاونی یؤدی دوراً مهماً فی تحسین وتطویر تعلـــــــم مهـــارتی (حائط الصد والضرب الساحق ) لعینة المجموعة التجریبیة ، وأن الأسلوبین المنهج التعلیمی (التعلم التعاونی) والأسلوب الامری المتبع ساعدا فی تطویر مستوى التوافق الاجتماعی لدى طلاب المرحلة المتوسط وبنسب متفاوتة، وأوصى ضرورة تضمین طرائق التدریس بأسلوب التعلم التعاونی فی الفعالیات الریاضیة ، وضرورة القیام بإعداد دورات وندوات تعلیمیة للقائمین بعملیة التدریس للتعریف بأهمیة طرائق وأسالیب التدریس الحدیثة والتی لها دور فعال فی کیفیة استخدمها فی عملیات تعلم الأنشطة الریاضیة المختلفة.
Keywords