Abstract
هدف البحث الى تصمیم أختبار بالتحصیل المعرفی من خلال أستخدام استراتیجیة الصف المعکوس لبعض المهارات الأساسیة بکرة القدم للصالات لطلاب الأول متوسط ،ضمن المنهج الدراسی لوزارة التربیة ،حیث استخدم الباحث المنهج التجریبی لذا تم اختیار العینة عشوائیا لمتوسطة الخضراء قسم تربیة المحمودیة وقسمت العینة الى مجموعتین تجریبیة وضابطة لنفس شعبة(ب) وعدد کل مجموعة(10) طلاب أی المجموع الکلی لعینة البحث(20) طالب، وتم تطبیق الاختبار القبلی لعینة البحث من خلال تصمیم الاختبار الذی أعده البحث بعدها تم تطبیق البرنامج التعلیمی بالاستراتیجیة على عینة البحث واستمر(8)أسابیع وبعد الانتهاء من البرنامج التعلیمی تم اختبار البعدی لعینة البحث، وتوصل فیها الى نتائج معنویة من خلال الفروق المعنویة بین الاختبار القبلی والاختبار البعدی فی الجانب المعرفی لعینة البحث ولصالح الاختبار البعدی وأیضا وجدت فروق فی الاختبار البعدی للمجموعتین الضابطة والتجریبیة ولصالح المجموعة التجریبیة التی طبقت استراتیجیة الصف المعکوس فی التحصیل المعرفی لبعض المهارات الأساسیة بکرة القدم للصالات، لذألک یوصی الباحث بتطبیق هذه الاستراتیجیة باستخدام أختبار التحصیل المعرفی الذی تم تصمیمه على مراحل أخرى، لما له من تأثیر واضح فی معرفة التحصیل المعرفی للطلاب.
Keywords