Abstract
هدف البحث الى التعرف على تأثیر أسلوب حل المشکلات باستخدام العاب الکرات فی تطویر بعض الحرکات الاساسیة بعمر (13 سنة) للبنین وقد تکونت عینة من (20) طالب من طلاب مدرسة متوسطة سومر للبنین من الصف الاول المتوسط وتم اختیارهم بالطریقة العشوائیة القرعة وتم تقسیمهم الى مجموعتین، مجموعة ضابطة ومجموعة تجریبیة بواقع (10) طلاب لکل مجموعة، وتم تطبیق مفردات منهج خطة درس التربیة الریاضیة فی المدرسة على المجموعة الضابطة فی حین تم تطبیق المنهج المعد من قبل الباحث للمجموعة التجریبیة واستخدم الباحث لقیاس جامعة اوهایو لتقویم الحرکات الاساسیة وبعد أن اعطى المنهج المقرر تم اجراء الاختبارات البعدیة وتصویر الفدیو الاساسیة وبعد استلام نتائج التقویم قام الباحث باستخراج درجة کل اختبار عن طریق شطب الدرجتین الاعلى والادنى التی اعطاها الحکام الاربعة واخذ متوسط الدرجتین المتوسطتین، واستنتج بأن نتائج الدراسة توصلت إلى وجود فروق معنویة ولصالح القیاس البعدی للمجموعتین الضابطة والتجریبیة فی اختبارات موضوعة البحث، وأدى استخدام المنهج التعلیمی المقترح إلى تطویر بعض الحرکات الأساسیة جمیعها بعمر (13سنة) للبنین وأوصى إن یشمل درس التربیة الریاضیة لطلاب الصف الاول المتوسط بعمر ( 13 سنة) على تمرینات والعاب کرات مختلفة والتی تعمل على تطویر الحرکات الأساسیة، مع استخدام أسلوب حل المشکلات فی المرحلة المتوسطة لما له من تأثیر فی تطویر الحرکات الأساسیة، واستخدام وسائل الإیضاح (صور فوتوغرافیة- أفلام فدیو/اداة العرض Data show) تهتم باستخدام تمرینات العاب الکرات المختلفة.
Keywords