Abstract
هدف البحث الى التعرف على مستوى أسالیب التفکیر فی ضوء نظریة هیرمان( HBDI) لدى طلبة المرحلة الرابعة فی کلیة التربیة -شقلاوة جامعة صلاح الدین-أربیل، والتعرف على العلاقته مستوى أسالیب التفکیرفی ضوء نظریة هیرمان( HBDI) بإستعداد الدائم لتعلم المستمرلدى طلبة المرحلة الرابعة کلیة التربیة شقلاوة - جامعة صلاح الدین-أربیل. واستخدم الباحث المنهج الوصفی لملاءمته طبیعة البحث.یتکون مجتمع البحث من طلاب کلیة التربیة شقلاوة – جامعة صلاح الدین والبالغ عددهم ( 500 ) طالبا, اما عینة البحث تم اختیارها بالطریقة العمدیة وهم طلاب المرحلة الرابعة البالغ عددهم(80)طلبة.واستعانة الباحث بأستبیان المقنن لقیاس أسالیب التفکیر وفق نظریة هیرمان ( HBDI) واستبیان المقنن لقیاس الاستعداد الدائم للتعلم المستمر. أستنتج الباحث عدم وجود أسالیب التفکیر سائد لدى الطلاب ,ولکن یوجد سیادة الأسلوب التفکیر(A - B) للطلاب والأسلوب (B-C) للطالبات،و لاتوجد العلاقة بین أسالیب التفکیر نظریة هیرمان على وفق أنموذج (HBDI) والاستعداد الدائم للتعلم، وأوصى ضرورة تدریب الطلبة على المرونة فی أستخدام جانبی الدماغ فی عملیة التفکیر.
Keywords