Abstract
هدف البحث الى التعرف على مستوى الشعور بالخجل أثناء ممارسة النشاط الریاضی لدى تلامیذ صفوف التربیة الخاصة , واستخدم الباحث المنهج الوصفی لملائمته لطبیعة المشکلة, تکون مجتمع البحث من تلامیذ صفوف التربیة الخاصة بمحافظة البصرة للعام الدراسی 2020/2021 , وتألفت عینة البحث من (100 ) تلمیذ وتلمیذه, وصمم الباحث استبانة للتعرف على الشعور بالخجل مکون من 28 فقرة , وکانت نتائج البحث حصول العینة على مستوى ضعیف بالشعور بالخجل اثناء ممارسة الانشطة الریاضیة بمتوسط حسابی قدره(2.6), وقد أوصى الباحث باعتماد الاستبانة فی الکشف عن حالات الشعور بالخجل اثناء ممارسة الانشطة الریاضیة لدى تلامیذ صفوف التربیة الخاصة, و إطلاع المعنیین بالتربیة الخاصة على الاثار السلبیة للشعور بالخجل على حیاة تلامیذ صفوف التربیة الخاصة
Keywords